مفكرون

احمد القبانجي | أحمد القبانجي | الدين ظلم المرأة في الميراث

الشيخ احمد القبانجي

#أحمدالقبانجي #القبانجي #بيتالوجدان_الثقافي
مقطع من محاضرة الإرث في الشريعة الإسلامية
مع تحيات صفحة ومجموعة بيت الوجدان الثقافي على الفيس بوك:
https://www.facebook.com/alwjdan/?ref=settings
https://www.facebook.com/groups/alwjdan2010/

أحمد القبانجي الصفحة الرسمية على الفيس بوك:
https://www.facebook.com/AhmadAlQbbanji/

أحمد القبانجي الصفحة الرسمية على تويتر:
https://twitter.com/Aalqabbanji

  أحمد علام الخولي | - قمة الخلل فى تحديد أولوياتنا حين يصرح وزير الأوقاف بالأمس أنه تم تجديد فرش

مقالات ذات صلة

‫45 تعليقات

  1. يا اخي انسيت ان الله خلق حواء من عضمة آدم اي ان الذكر علميا عنده جانب انثوي اي فيه ذكر و انثى بينما الانثى لا تشتمل على ذكر لأن آدم لم يخلق منها ، القرآن منطق الهي. اذا الذكر ثلثين لانه فيه حق الذكر و لانثى بينما الثلث للانثى لان فيها الانثى فقط.

  2. السلام عليكم صباح الخير قال تعالى فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين قال تعالى انما يخشى الله من عباده العٌلماء ،، الله يهدين اني و أنتم يا طيبين قال تعالى و ما الإنسان إلى
    ما سعى الله يعيننا لنصرتكم و الرسول و آل بيته منا و منكم و هو خير و بركة للجميع ( جميع المسلمين و المسالمين الذين شهدوا ان الله حق و الرسول حق و الجنة حق و النار حق عسى أولا ان يكونوا مؤمنين قل الحمد لله الذي الذي تتم بنعمته الصالحات قال رسول الله انه مسامح كل من تاب و وكف عن قتال دولة الإسلام و المسلمين حتى ولو كان قد قول ألف ألف صلوا وسلموا عن ااضحوك القتال الذي ارسله الله و بعثه رحمه العالمين و مايزيد الكافرين إلا حسره قل موتوا بغيظكم ان الله لا يعجزه شيء وهو على كل شيء قدير هو المهيمن سبحانه اللهم صل على محمد ومن نصره لله دركم يا أهل العراق لا سيما أنبار العز و الشموخ و لاية بغداد بجنوبها و شمالها لا سيما ديالى اللي يحبها رسول كما يجب الفلوجة و الموصل و بغداد قال تعالى الا تنصروه فقد نصره الله اللهم اهدني و أخي احمد القابنجي لنصرة محمد و آل محمد و أسامة و آي أسمة و كلانا شيعة لأبراهيم و آله ولا تقدم احد على رسول الله عليه وسلم اللهم صل على محمد و آله محمد هو من يقرر لا معقب لحكمه إلا الله وحده اللهم وفق أكبر المؤمنين ابراهيم عليهم السلام ،، الحمدلله الذي صدقنا وعده اللهم لك الحمد على كل حال و الله المستعان كتبه أخوكم نايف بشير السناني (((((( المعتز بالله المهاجر .. خادم متعب المنافقين و أسامة و محمد براهيم عليهم السلام جميعاً ..!!!!.!؟.!

  3. يقول الشيخ في الدول المتقدمه يأخذون ثلث الإرث ويبرر لان الدوله هيئات لك وضائف وخدمات
    والسوال كيف يحق الدوله أن تأخذ شقاء السنين الطويله وتعب وجهد الشخص وقد يكون الشخص غير منتفع مما تقدمه الدوله
    والشيخ يستحسن ذالك ويبرره مع أنه ظلم للورثه ذكور واناث ويستبشع على الإسلام أنه أعطى الذكر حض انثيين في حاله واحده

  4. مرحبا استاذ ي الكريم ارجو الرد عن النقطة التالية. بحسب السيرة والاحاديث فإن الرسول لم يجمع القرأن في حياته بكتاب واحد بل كان متناثرا على صحائف وجلود وعظام وربما منقوش على بعض الحجارة وكذلك لم يدون الاحكام والشرائع بيده ويؤسس لنظام الدولة والحكم وطريقة انتخاب الحكام وهذا ان دل على شيء انما يدل على الفوضى في تنظيم اصدار القرأن وتاسيس القوانين التي تحكم الدولة الاسلامية الوليدة في حياة الرسول فهل كان من الواجب على الرسول ان يعرف القراءة والكتابة ابتداء و ان يكتب القرأن بيده منقوشا على حجارة عظيمة ويخترع بنفسه التنقيط والتشكيل وان يدون دستور الدولة من احكام وشرائع حتى يمنع اي الاختلافات والحروب والانشقاقات لمن بعده. أليس هذا يطعن بسلامة تبليغ رسالة الله بالحق والتنظيم الذي يليق برسالة الله الاخيرة الى الناس جميعا ولا تترك هذه المهم لاشخاص اخرين غيرمعصومين لا بل ومتأثرين بنزاعات وقتال وشقاق بينهم ان يترك لهم ان يؤسسوا للحكم بطريقتهم ويجمعوا شتات القرأن المنشور بين الصحابة ويفلتروا كلام الرسول وافعاله الممتناثرة في افواه الناس على امتداد الدولة الاسلامية

  5. اما قضية الاحسان فلو أن رجلا أراد أن يحسن العجوز فقيره فأخذ المال الذي ينفق فيه على امه وأعطاه للفقيره وترك امه بلا معونه ولم يقم بحقها فهل يا ترى هذا إحسان والرجل محسن

  6. يقول البوطي رحمه الله تعلم ثم تكلم
    للذكر مثل حض الانثيين نعم لان أعباء الحياة في الإسلام على الذكر أكثر فيجب على الذكر مالا يجب على الأنثى فالذكر يجب عليه تجهيز مهر وبيت وإعداد نموذج جيد الحياه اما الأنثى فلا تتكفل بشئ بل الرجل من ينفق عليها ولو أن رجلا لم يقم بالنفقه وتجهيز متطلبات الحياه للزوجه لكان اثمأ في فهذه الحاله للذكر مثل حظ الانثيين
    الميراث يعتمد على صلة القرابه وعلى الجيل الوارث فلو كان الوارث أصغر كان اعظم نصيب من الشيخ الكبير في السن كما قال الدكتور محمد عماره رحمه الله
    الميراث لا يخضع للذكوره والانوثه بل لكل حاله حكما ففي احكام تأخذ الأنثى أكثر من الذكر
    للمرأة حالات مختلفة في الإرث :
    1- فتارة تأخذ نصف نصيب الرجل ، كالبنت مع أخيها الذكر ، وكالأم مع الأب مع عدم وجود الأولاد أو الزوج أو الزوجة ، وهو المثال الذي ذكرت ، فترث المرأة هنا نصف الرجل ، لأن الأم لها الثلث حينئذ ، وللأب الباقي وهو الثلثان ، وليس الأمر كما ظننت من تساويهما في هذه المسألة .
    2- وتارة تأخذ مثله ، كالأم مع الأب في حال وجود الابن ، فللأم السدس ، وللأب السدس ، والباقي للابن . وكالأخ والأخت لأم ، فإنهما يرثان بالتساوي ؛ لقوله تعالى : ( وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ ) النساء/12

    3- وتارة تأخذ أكثر منه ، كالزوج مع ابنتيه ، فله الربع ، ولهما الثلثان ، أي لكل واحدة منهما الثلث . وكالزوج مع ابنته الوحيدة ، فله الربع ، ولها النصف ، ويرد الربع الباقي لها أيضا .
    4- وتارة ترث ولا يرث ، كما لو ماتت امرأة وتركت : زوجاً وأباً وأماً وبنتاً وبنت ابن ، فإن بنت الإبن ترث السدس ، فى حين لو أن المرأة تركت ابن ابن بدلاً من بنت الابن لكان نصيبه صفراً ؛ لأنه كان سيأخذ الباقي تعصيباً ، ولا باقي .

  7. هي الايه الميراث نفسها فيها خلل في تقسيم الحصه ع الافراد لذلك اخترعوا الفقهاء موضوع العول لتصحيح الايه وتقسيم الحصه ع الافراد بصوره صحيحه

  8. حديث "رايت اكثر اهل النار من النساء"
    وفى هذا تمييز ضد المراة وتحقير
    واذا كان الله قد قرر سلفا ان النساء اكثرهم من اهل النار فما ذنبهم ولماذا يعذبون وقد كتب ذلك عليهم حتى من قبل ان يخلقوا.
    "المراة خلقت من ضلع اعوج فاذا استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج وان اقمتها كسرتها وكسرها طلاقها"

  9. يوجد فقهاء يمنعون المراة من القضاء تماما والقسم الاخر يمنعون المراة من القضاء فى الحدود والقصاص .

    وهذا ظلم للمراة واهانة واحتقار لها.

  10. وكذلك . يقول الشيخ عبد الحميد كشك :

    رحم الله زمانا ام تكن المرأة تخرج إلا ثلاث مرات :

    1- تخرج من بطن أمها إلى الحياة الدنيا .

    2- تخرج من بيت أبيها إلى بيت زوجها .

    3- تخرج من بيت زوجها إلى القبر .

    هكذا كرم شيوخ الإسلام المرأة : الحجر من المهد إلى اللحد

    !!

  11. ((تكريم الاسلام للمرأة))
    كرم الاسلام المرأة افضل تكريم وياله من تكريم هذه عينة للنساء كي يرين التكريم على صوله..

    1- المرأة تأتي على صورة شيطان.. فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته، فليأت أهله، فإن مًعها مثل الذي معها. (حديث صحيح) أبو داود في النكاح : 42
    2 ـ للمرأة عشر عورات: فإذا تزوّجت ستر الزواج عورة وإذا ماتت ستر القبر التسع الباقيات. (حديث صحيح)
    3 ـ المرأة عورة فإن خرجت استشرفها الشيطان. (حديث صحيح) صحيح الترمذي
    4 ـ إن أقل ساكني الجنة النساء (حديث صحيح) أخرجه البخاري ومسلم
    5 ـ النساء سفهاءإلا التي أطاعت زوجها. (حديث)
    6 ـ لا يسأل الرجل فيما ضرب أهله! . (حديث صحيح) أبي داود والنسائي وابن ماجه
    7 ـ علّقوا السوط حتى يراه أهل البيت فإنه أدب لهم. (حديث صحيح) الألباني في ” السلسلة الصحيحة ” 3 / 431
    8 ـ استعينوا على النساء بالعري، فإن المرأة إذا كثرت ثيابها وأحسنت زينتها أحبت الخروج. (حديث صحيح) أخرجه ابن أبي شيبة
    9 ـ لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد،ثم لعلّه يعانقها ويجامعها في آخر اليوم. (حديث صحيح) صحيح البخاري
    10 ـ ثلاثة لا تتجاوز صلاتهم آذانهم: العبد الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط.. (حديث حسن ) ابن ماجة
    11 ـ لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه! . (حديث حسن) ابن ماجة والترمذي
    12 ـ والذي نفسي بيده: لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنجس بالقيح والصديد . ثم استقبلته تلحسه ما أدت حقه. (حديث صحيح) احمد
    13 ـ أيما امرأة سألت زوجها طلاقا في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة! . (حديث صحيح) أبو داود
    14 ـ لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها , وهي لا تستغني عنه! .(حديث صحيح ) في الصحيحين
    15 ـ إذا دعا الرجل امرأته لفراشه , فأبت أن تجيء فبات غضبانا عليها , لعنتها الملائكة حتى تصبح (حديث صحيح ) صحيح البخاري
    16 ـ أيما امرأة ماتت وزوجها راض عنها دخلت الجنة! (حديث حسن) الترمذي
    17 ـ مثل المرأة الصالحة بين النساء مثل الغراب الأعصم بين مئة غراب. (حديث) الطبراني
    18 ـ يا معشر النساء، تصدَّقن فإني رايتكم أكثر أهل النار (حديث صحيح) البخاري ومسلم
    19 ـ النساء ناقصات عقل ودين. (حديث صحيح) متفق عليه
    20 ـ ما تركت فتنة أضر على الرجال من النساء. (حديث مرفوع) البخاري ومسلم
    21 ـ إذا كان الشؤم في شيء؛ ففي الفرس والمرأة والمسكن. (حديث صحيح) الصحيحين
    22 ـ يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب. (حديث صحيح) مسلم
    23 ـ إذا تزوّج أحدكم أو اشترى خادماً..الخ (حديث صحيح) ابي داوود والنسائي
    24 ـ إنما النكاح رق فلينظر أحدكم أين يرق عتيقته. (حديث مرفوع) البيهقي في السنن الكبرى
    25 ـ استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق. (حديث صحيح) ابو داوود
    26 ـ لن يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة . (حديث صحيح ) البخاري في المغازي : 82
    27 ـ خير نسائكم الولود الودود . (حديث صحيح) أبو داود في النكاح
    28 ـ إن من يمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها وتيسير رحمها . (حديث صحيح) احمد
    29 ـ المرأة خلقت من ضلع أعوج، فإن أقمتها كسرتها فدارها تعش بها .(حديث صحيح ) مسلم
    30 ـ أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل! فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان وليّ من لا وليّ له. (حديث صحيح) احمد وابو داوود
    31 ـ لا يجوز عطية امرأة في مالها إلا بإذن زوجها (حديث صحيح ) النسائي
    32 – أكثر أهل النار النساء: يكفرن العشير، ويكفرن الإحسان (حديث صحيح) البخاري
    33- منع رسول المسلمين زوجاته المطلقات او اللاتي تحت عصمته من الزواج بعد وفاته كيف لايحق لزوجة مات زوجها ان تتزوج هل هذا ضمن تكريم الاسلام للمرأة اليست المرأة كائن بشري لديها الشعور والإحساس والعطف وحلم انجاب طفل ام انها كائن حيواني
    ما هو ذنب المرأة ان تجامع شخص لا تحبه وتجبر على الزواج منه فقط حتى تعود لزوجها ألذي طلقها وهو من تسبب بالطلاق
    34- قدر الاسلام أهمية المرأة فجعلها ملكة يمين تباع وتشترى من شخص لآخر يعني عاهرة وعبدة وتظهر صدرها لجميع الناس ولا تتحجب وعقوبتها في الآخرة او في الدنيا. نصف عقوبة المرأة الحرة
    35- احترم الاسلام إنسانية المرأة بان جعل منها بقرة حلوب لرضاعة الكبار مثلا اذا ارادت الاسرة المسلمة ان تجعل من السائق الآسيوي العامل لديها محرم كأحد ابناء الاسرة فعلى ربة الاسرة ان تخرج ثدييها وترضع السائق خمس رضعات بعدها يصبح اخا لابناء الاسرة ولا تتغطى ربة الاسرةعنه .
    36- رغم ان امرأة إنسانة وأم واخت وتؤدي دورا في الحياة تتجاوز ادوار الرجل المسلم الا ان القران لم يذكر اسم امرأة سوى مريم بهدف استمالة المسيحين للدخول في الاسلام حيث ان ذلك يعد استغلال لمكانة المرأة حيث تجنب ذكر اسم امرأة لانه في تصور رب المسلمين ان ذلك ليس من اخلاق الرب .
    37-إعدام الرسول جميع الرجال والأطفال من بني قريطة اليهودية واخذ أجمل نسائهم (صَفِيَّة بنت حُيَّيْ) (زوجة) لنفسه وعاشرها بليلة ذلك النهار بعدما قتل قبيلتها بمن فيهم أبيها وزوجها الذي كان مايزال عريساً لها في أيام زواجهما الأولى
    38-(رواه مسلم )جاءت امرأة من بني غامد لرسول الله فقالت قد زنيت وأني أريد تطهرني
    فلعلك ان ترددني كما رددت ماعز بن مالك فقال ارجعي حتى تلدي فلما ولدت فقال أرضعيه ثم قال
    افطميه فلما فطمته جاءته فأمر النبي بحفر حفرة فجعلت فيها إلى صدرها ثم أمر الناس أن يرجموها فأقبل خالد بن الوليد بحجر فرمى رأسها وماتت
    39- شرع النبي السماح بزواج الطفلة التي لم تبلغ الحيض وذلك بعد ان تزوج عائشة وهي في عمر ٦ سنوات .
    لا يحق للمراةً المسلمة الزواج من زوج غير مسلم
    تعتبر المرأة زانية اذا تعطرت وخرجت من المنزل ( حديث رواة ابوداوود والترمذي والنسائي)
    مضاجعة الزوجة بعد وفاتها وقبل دفنها هل هو تكريم للمراةً (فتاوي كثيرة لمشايخ الاسلام وعلماء الأزهر)

  12. ملاحظه سيدنا الميراث من نزل القرأن كان مجتمع قبلي عدهم حلال يعني اغنام ابل والحيونات اخرى فاذا تزوجت البنت واخذت ميراثها فسوف تأخذ حصه كبيبرة ويأثر على القبيله والعائلة حيث كانو متنقلين يبحثون عن الحشائش لذلك كانو يعطوها اقل من الذكر

  13. القران اخطا في توزيع الميراث

    وضوح
    فوق اثنتين فلهن ثلثا ماترك
    وان كانت واحدة فلها النصف
    لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ
    َإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ
    وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ
    فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ
    وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ
    فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ
    وقد ذكر القرآن الحصة ( مما ترك) مما جعل مجموع الحصص غير ممكن ووضع الافقهاء في مأزق فجاءوا بحلول من عندهم لتطبيق مايمكن تطبيقه من كتاب الله
    رجل مات وترك 1000 دينار
    وله بنتان وابوين وزوجة
    البنتان ثلثان(فلهن ثلثا ماترك) 333+333= 666
    وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ 166+166المجموع تقريبا 333
    فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ 125 للزوجة
    هل المجموع يساوي 1000 دينار؟
    رجل مات وترك بنت واحدة وزوجة وابوين
    وان كانت واحدة فلها النصف 500
    الاب والام 333
    الزوجة 125
    هل المجموع يساوي 1000 دينار؟
    انه بديهي لكل من يعلم مبادئ الحساب انه عند جمع الثلث اوالسدس مع النصف او الربع او الثمن لايمكن للمجموع ان يساوي الواحد الا اذا قيل والباقي الى فلان (اذا كان المجموع اقل من واحد) واذا كان المجموع اكثر من واحد فالحل عند الفقهاء وليس في القرآن
    واذا مات الزوج وليس عنده اولاد ترك زوجة واب وام
    َإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ: 1000 دينار 667 للأب 333 للأم
    وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ125 للزوجة
    هل مشرع هذه الحصص يعرف الحساب؟؟
    سورة النساء آية 11
    يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا
    فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ – فوق اثنتين فلهن الثلثان مما ترك – مما ترك وهذا تأكيد ثلثان من مجموع كل ماترك ، ولابويه يفترض القرآن انهم على قيد الحياة ولكل واحد منهم السدس مما ترك ( وهنا تاكيد السدس مما ترك) وهنا التركة قد وزعت بالكامل- فمن اين نأتي بحصة الزوجة والآية التالية قد حددت حصتها بوضوح
    سورة النساء آية 12
    وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيم
    سورة النساء آية 11
    فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ
    لاحظ هنا – فوق اثنتين اي اكثر من اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وللواحدة النصف ، لقد ذكر حصة البنت الواحدة وحصة اكثر من بنتين ( ثلاثة واربعة واكثر ) لم يذكر رب القرآن حصة

  14. أستاد ، الله يخليك، حاول أن تحسن من جودة التصوير و الصوة، .
    أنصت إليك من المغرب… شكرا على أفكارك ، نورتني في وجداني . روحي إنفتح على زاوية أخرى غي حقيقة الإله

  15. هنالك عائلة متكونة من أب وأم و ثلاث ذكور وأنثى واحدة… الذكور معاقين ومصابين بالشلل والأم من تعتني بهم داخل المنزل والأنثى هي من تعمل وتطعم لأجل هؤلاء الذكور… مات ابوهم وترك لهم بيت يا ترى كيف ساوافق على أن للذكر مثل حظ الانثيين فهل المعاق يحصل على حصتين والأنثى على حصة وانها هي من تعمل لأجل اخوتها؟

  16. للبعض .. الذين يقولون
    لماذا تهاجمون الاسلام بالتحديد؟

    لوضع الاجابة والرد المنطقي .. لأن الاسلام قد جاء ليستكمل سلسلة الخرافة والاعتماد على الجهل فى الانتشار ..
    كما انه الان يعد اكثر الاديان وحشية وبشاعة التى عرفتها البشرية بما فيه من عنف وأراقة دماء الأبرياء ..
    ونحن لا ننكر ان للمسيحية كان لها دور التدمير بل بالعكس العصور الوسطى تعتبر من اسوء وابشع العصور التى عرفتها البشرية ولكن بعد قيام عصر النهضة والثورة الفرنسية تم القضاء على سلطة الكنيسة ورجال الدين واكتسحت العلمانية اوروبا بالكامل واصبحت العصور الوسطى صفحة وانطوت فى الماضي …
    اما اوروبا الآن فتعتبر ارقى واعظم قارة على الارض بما فيها من علم وتكنولوجيا وحضارة
    اما هنا فى بلادنا العربية فمازلنا نعيش مثل تلك العصور للاسف بسبب الاسلام فلا نستطيع ان نتخلص من القيود التى فرضها علينا بسهولة…
    هذا الدين ورجاله (الشيوخ) كما ان الاسلام هو دين الاغلبية الساحقة في بلاد العرب فليس من المعقول ان انقد في الهندوسية مثلا او البوذية لانه لن تأتي بأي نتيجة ايجابية فى المجتمع عندما انتقدها ولكن ايماننا بوجوب حدوث التغيير يتوجب علينا محاولة افاقة الاشخاص الذين يعيشون معنا من عملية غسيل المخ ألتي تعرضوا لها والمتوارثة منذ الآلاف السنين …
    عندما وجد بالاسلام حد للردة ووجود جماعات تنفذ تلك الاعمال الاجرامية وجب علينا ان نتصدى لكل هذا الاجرام فالاسلام لا يوجد به حرية عقيدة ورأي وفكر وتعبير مما يحد من تقدم شعوبنا وبلداننا والارتقاء بهم الى مستوى أفضل ..
    اضافة ان ما بالقران والاحاديث من خرافة وجهل وأخطاء ونشر للفضوى والتحريض على الكراهية والعنف وفرض الجزية واذلال كل من لا يتبع الاسلام وعدم ارساء قيم ومبادى المواطنة بين ابناء الشعب والامة وانتهاء لابسط حقوق الانسان …
    وجب على كل متنور التصدي لمن يدعو الى شرب بول الابل ومن يحز الرقاب وزواج الصغار وامتلاك ملكات اليمين والقائمة طويلة .

  17. انا متايع جيد لقناة الوجدان والسيد القبانجي .. وارد علئ من يقول عنه فيلسوف عصره .. !!!
    هذآ هو الفرق بين الفيلسوف الغربي والشرقي لأن الشرقي شخصيته تعاني من الانفصام .. الفلاسفة الغربيين قالوا كلمتهم بحق الإله والأديان ولم يتقلبوا في آرائهم مثل الشرقيين

  18. هيه وحده اثنين، ٧٠ % كله تهديد و ارعاب و قتل و جهنم، واذا متفعل لذلك سوف تذهب الى جهنم. هذا كتاب الرعب و الشريعه مال زمان الجاهلية و ليخالف لذلك ينقطع الرءس.

  19. لماذا التمييز و المجتمع ليس ذكر و أنثى المجتمع إنسان وكل إنسان له حصته في الميراث سواء آكان رجل أو إمرأة – عجوز أو عجوزة – طفل أو طفلة – جميعهم يتقاسمون الميراث بحسب عددهم وليس بحسب جنسهم أو أعمارهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق