كتّاب

الآل-بيتية منظومة فاشية، تختلف عن النازية في الدرجة لا في النوع. أمام الفاشية لا…


الآل-بيتية منظومة فاشية، تختلف عن النازية في الدرجة لا في النوع. أمام الفاشية لا بد أن تقال كل الكلمات بشجاعة وحسم، أن تصل الكلمات إلى الجذور. الفاشية أصولية في طبيعتها، جذورية، تستقي من المادة التاريخية زيتها وخطابها، وحتى أساليبها. اصعد مع الأصولية إلى أصولها، اقتلع جذرها، فهي معنية باقتلاع جذورك.
لا بد من تجريم الفاشية الآل-بيتية في كل مكان، أن تشعر بالتوجس والخوف لمجرد أن تغادر أوكارها. الفاشيات جميعها، ربما بلا استثناء، انهزمت أمام مواجهة مفتوحة وشاملة. الثقافة والفن تأتيان في مقدمة آليات المقاومة. لا يصيب المدفع أرضاً إلا حين تقول له الثقافة إنها أرضاً للأعداء.

بالأمس أدهشني جدل فني قصير قدمه محمد الأضرعي حول علي. في حوار عبر الهاتف، كما هو المشهد، يسأله متابع:
من هو الأفضل، الرسول أم علي؟
يرد عليه الأضرعي، وهو يمثل دور رجل دين من العترة:علي.
ثم يوضح وجهة نظره:
سأقول لك لماذا! لأنه تزوج بنت الرسول. هل الرسول تزوج بنت الرسول؟لا، إذن فعلي أفضل.

هذا الحجاج الساخر يفعل فعله. هو الثورة حرفياً.

واحدة من المعضلات الحقيقية في سيرة “علي” أن سلالته الموزعة على سائر البلدان لم تقدم كتاباً واحداً، ولا حتى مقالة، ترد فيها على المبالغات والتهاويل التي لحقت بسيرة الأب علي. لن تفعل السلالة ذلك، فهي تستفيد من كل ذلك الطوفان وتركب عليه عبر الأزمنة. ما يمنح الباحث الحق في اعتبار السيرة البالونية لعلي خطاباً إيديولوجياً لآل البيت. وأن يجري التعامل معه باعتباره القوة الناعمة للسلالة من أجل الهيمنة، اجتماعياً وثقافياً.. ثم سياسياً.

لن ترسو المواجهة مع الجهادية الآل-بيتية إلى سلام مستدام. الفاشية إذا برزت فإنها تلاعب العالم لعبة صفرية: تربح كل شيء، أو تخسر كل شيء.

تجري عملية سلام في مسقط، يرعاها العالم كله. وبالموازاة يهاجم الطيران الهاشمي المسير موكبا لوزير الدفاع اليمني، وإلى جواره رئيس الأركان ومحافظ تعز. لو نجح الهجوم لكان إعلان حرب من الدرجة الأولى.

يقاتل عبدالملك منذ ٢٠٠٤، وحين مدت له السعودية يد السلام خطب في أتباعه قائلا إننا في وقت حرب. طلب منهم أن لا يستعجلوا على السلام. ١٩ عاما من الحرب ولا يزال الهاشميون يرون أنه من المبكر الحديث عن السلام. لا تملك الفاشية تصورات مكتملة عن السلام والعيش المشترك. مشاريعها العسكرية والأمنية غالباً ما تكون مكتملة. السلام دفع بالهاشميين إلى ما لا يعرفونه ولا يتخيلونه كل التخيل. الحرب أقل كلفة. الفاشية طفلة حروب، تخلق وتموت هناك عادة.

استشهاد “المكحل” تحت مطارق آل البيت فتح باباً محدودا للتعبير عن الرفض. لا يبدو أن قصته ستأخذ السبيل الذي سلكته قصة مهسا أميني في إيران. يخاف الهاشميون من صورة شبيهة. المكحل الشجاع، كما النهاية البطولية التي آلت إليها حياته كشفت جزءً من هشاشة الملك الهاشمي، وأرتنا إياه في لحظة ارتعاش.

م غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫27 تعليقات

  1. حلكم ياجمهورين بحلين الاول ان تعترفو بالهزيمة وتتهدوو مالم اسسو دولة ثانية غير دولة صنعاء الزيدية كما تعلمو كل شي تبع صنعاء الجوازات والوزارات والطيران والاتصالات والسفارات والعملة اسستهم صنعاء بعد الحررب العالمية الاولى دون استعنار بامرال اهلها الان نقل مؤقتًا بواسطة العدواان لعدن لكن برفع الحصار وبترجع العاصمة فما حلكم غير تاسسو دولة ثانية وتريحونا

  2. الدليل ان حياة علي كانت بالونية ما يعمله احفاده من ال البيت وعلى رأسهم عبد الملك . هو نسخة طبق الاصل للماضي معاوية كان على حق . ومن البديهي ان الجينات تتوارث من جيل الى اخر .

  3. لن ترسو المواجهة مع الجهادية الآل-بيتية إلى سلام مستدام. الفاشية إذا برزت فإنها تلاعب العالم لعبة صفرية: تربح كل شيء، أو تخسر كل شيء.

    ☝️عبارة شملت ولخصت هدف الفاشية الهاشمية.

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى