مفكرون

سمير علي جمول | بالفعل نحن قرأنا رسائل الخلفاء ولم نقرأ هذا الرد احد الردود

سمير علي جمول

بالفعل نحن قرأنا رسائل الخلفاء ولم نقرأ هذا الرد احد الردود
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رد على رسالة عمر بن الخطاب ………….

رسالة الملك الساساني (يزاني الثالث) إلى خليفة المـ///ــلمين عمر بن الخطاب عندما دعاه عمر إلى الإـ///ــلام
ترجمة (نبز گوران) من الفارسية الى الكوردية
ترجمة (هاوڕێ كمال) من الكوردية الى العربية.
نص الرسالة
يزدكرد الثالث الى: عمر بن الخطاب خليفة المـ///ــلمين
بإسم (آهورا مزدا) خالق الحياة و الحكمة
كتبت أنك تريد إرشادنا إلى ربك (الله أكبر) بدون أن تعرف حقيقة مَن نكون وماعبد. العجيب في الموضوع أنك جالس على كرسي خلافة العرب في حين أنّ مستوى فهمك (تفكيرك). إنّ مستوى فهمك (تفكيرك) بالنسبة لنا هو مثل مستوى فهم رؤساء القبائل العربية المُشفَق عليهم. يا عُمر! عبادة إله الواحد الأحد من دون أن تعرف الفرس آلاف السنين يعبدون الواحد الأحد ويسجدون لِربّهم في اليوم خمس مرات. العُرف والفن جزء من حياة الفرس منذ سنوات عديدة. عندما كنا نحن صُنّاع العادات الفضيلة وحسن الضيافة وحاملي راية (التفكير الحسن ، القول الحسن ، الفعل الحسن) ، كنتم أنتم تأكلون السحلية والحشرات لأنه لم يكن لكم ما تاكلون غيرها ، تدفنون بناتكم البريئات. إن العرب لا يحترمون الإنسان ، أنتم تذبحون مخلوقات الرب ، بل حتّى أنكم تذبحون الأسرى وتعتدون على النساء وتدفنون بناتكم أحياء وأنتم قطّاع طرق القوافل ، تقتلون وتغتصبون أموال الناس. إن قلبكم من حجر. إننا نرفض كل هذه التصرفات الجنونية. كيف لكم أن تجدوا في الجرائم. أنت تقول لي بأن لا أسجد للنار! نري حب الخالق ونور الشمس في وهج النار. نعرض الحقيقة والنار والحق وأن نمنح قلوبنا في قلوبنا إلى بعضنا في الواقع. إنّ ربنا هو (آهورا مزدا) الذي تم تسميته وسميتوه (الله أكبر). نحن نطوّر الحب بين البشر. نحن ننشر ونر المحبة على الارض. منذ آلاف السنين بالفصل جنسي ثقافتنا وعاداتنا وفي نفس الوقت نحترم عادات وثقافات غيرنا ، ولكنكم أنتم بإسم (الله) تُدمّرون و تنهبون على الأرض ، تقتلوننا وتقتلون غيرنا وتأتون والجتل ، وبإسمله تخلقون الرعب والفقر. هل أنّ هذا الإله يأمركم بالقتل؟
وهل يأمركم بالتخريب و النهب؟
هل أنتم تبعية الإله (الله) ، بإسمه بكل هذه التصرفات المشينة؟ بإسمه هربتم من الصحراء القاحلة وعن طريق غزواتكم ورؤس سيوفكم تعطون دروساً لِمحبة الله؟ نحن منذ آلاف السنين لنا ثقافتنا. قل لنا ما الذي سوف تُعلّموننا إياه عن طريق غزواتكم وإعتداءاتكم وقتلكم بإسم (الله أكبر)؟ ما الذي علّمتموه للمـ///ــلمين كي هم بِدورهم يعلّموا غيرهم؟ ما الذي تعلّمتموه أنتم كي تأتون الآن وتعلّمون به غيركم عن طريق الإكراه؟ مع الأسف الأسف الأسف … جيشنا الآن .. جيش ج. لا يجب أن يكون مواطن لهذا الإله الذي جاء إلينا من خلال سيوف العرب. أقترح عليك أن تجمع ما في جيش وترجعوا إلى صحرائك ، المكان الذي تعيش فيه ، المكان الذي تعيش فيه هناك ثقافة الخوف من النار (نار جهنم) ، المكان الذي تحكمه القبائل ، يأكلون (قمقموك) (هو نوع من الحشرات التي تعيش في الصحراء). أنا لا أقبل يعيش جيشك في بلادنا الخيّرة. الناس العرب الذين يقومون بإنتاجهم وأسبابهم وأعمالهم ، ومنهم من يقوم بهذه الأعمال بإسم (الله). لأن الناس يقبلون ويحسنون الضيافة. انظر إلى بذورها. أنا أطلب منك ان تبقوا في الصحارى ولا تقتربوا من المدن الحضارية معتقداتك رهيبة و همجية.
يزرد الثالث
ملاحظة: هذه الرسالة جواب الملك الساساني (يزدغرد الثالث) لِرسالة كان بعث بها عمر بن الخطاب ، جمعتها ، جبل ، جبل ، كاسكاني هذه ، كلاهما موجودتان في لندن). بالرغم من أن الجامعة سوف تستكمل المقرر الخاص بك. كما يجب أن تكون الترجمة أمينة ، النص الأصلي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى