قضايا المرأة

الجزء(٢): الشيخة خوجة إسماعيل، مسؤولة التلاوات النسائية في الإذاعة: أسندت إليها…


الحركة النسوية في الأردن

الجزء(٢):
???? الشيخة خوجة إسماعيل، مسؤولة التلاوات النسائية في الإذاعة:
أسندت إليها جميع التلاوات النسائية في شهر مايو من عام 1936، حتى اختفت تماماً في ما بعد
والغريب أن الإذاعة المصرية كانت تحجب تماماً صوت القارئات في شهر رمضان، وكأن تلاوتهن حلال خارجه، وحرام فيه

???? جنازة شعبية للشيخة أم محمد:
أحيت أم محمد الليالي في قصور مسؤولي الدولة وقادة الجيش، في عهد محمد علي باشا، خصوصاً في رمضان
وكرَّمها محمد علي، ومنحها الكثير من الهدايا والجوائز وأمر بسفرها إلى اسطنبول لتحيي شهر رمضان في حرملك السلطانة، وماتت قبل هزيمة الباشا، ودفنت في مقبرة خصصت لها في مقابر الإمام الشافعي، بعد جنازة رسمية وشعبية هائلة
???? من الشيخة إلى المطربة، “سكينة حسن” ضحية الأزهر:
سجلت بعض آيات الذكر على أسطوانات، لكن الأزهر حرّم هذه التسجيلات، ما دفعها لهجر القرآن إلى الغناء فسجَّلت مجموعة من القصائد والأدوار والطقاطيق القديمة

???? الشيخة نبوية النحاس، آخر سيدات الإذاعة:
استمرت تلاوة النساء، سواء في الإذاعة أو مختلف المناسبات في ربوع مصر، حتى عام 1973، وكانت الشيخة نبوية النحاس آخر سيدة مصرية ترتل القرآن الكريم في الاحتفالات العامة عام 1973 طاوية راية النساء في الإذاعة
???? ممن اشتهرن ولم تتوافر عنهن معلومات كبيرة:
الشيخة نفيسة بنت أبو العلا، شيخة أم السعد. لم تتزوج ووهبت حياتها للقرآن، وماتت باكراً وعمرها 80 عاماً، رغم كثرة من تهافت عليها للزواج بها
ومنهن الشيخة مبروكة التي يوجد لها تسجيل قرآني عام 1905، وتلت ما تيسر من سورة الإسراء عام 1911

???? أم كلثوم ووردة، سفيرات الفن في التلاوة:
اشتهرت كوكب الشرق بتلاوة القرآن الكريم، في بداية حياتها، إلى جانب التواشيح الدينية، وهو ما ظهر جلياً في أحد مشاهد فيلمها “ـ///ــلامة” إذ تلت ما تيسر من سورة إبراهيم
وقرأت وردة الجزائرية بضع آيات من سورة آل عمران، في فيلم ألمظ وعبده الحامولي

???? سمية علي عبد العزيز الديب، المرأة الحديثة:
ولدت في مصر عام 1994، من أسرة قرآنية شهيرة
حفظت القرآن وعمرها 6 سنوات، وحصلت على الإجازة فيه برواية حفص عن عاصم، من الشيخ أحمد شرف، ودرست المقامات الموسيقية وأتقنتها، ومثلت مصر في كثير من المحافل الدولية
وفي العصر الحديث ظهرت مرتلات من شرق آسيا يتمتعن بأصوات رائعة

كتابة: #حسام_مصطفى على @raseef22
فيديوهات: @tanwenmedia

الجزء(٢):
???? الشيخة خوجة إسماعيل، مسؤولة التلاوات النسائية في الإذاعة:
أسندت إليها جميع التلاوات النسائية في شهر مايو من عام 1936، حتى اختفت تماماً في ما بعد
والغريب أن الإذاعة المصرية كانت تحجب تماماً صوت القارئات في شهر رمضان، وكأن تلاوتهن حلال خارجه، وحرام فيه

???? جنازة شعبية للشيخة أم محمد:
أحيت أم محمد الليالي في قصور مسؤولي الدولة وقادة الجيش، في عهد محمد علي باشا، خصوصاً في رمضان
وكرَّمها محمد علي، ومنحها الكثير من الهدايا والجوائز وأمر بسفرها إلى اسطنبول لتحيي شهر رمضان في حرملك السلطانة، وماتت قبل هزيمة الباشا، ودفنت في مقبرة خصصت لها في مقابر الإمام الشافعي، بعد جنازة رسمية وشعبية هائلة
???? من الشيخة إلى المطربة، “سكينة حسن” ضحية الأزهر:
سجلت بعض آيات الذكر على أسطوانات، لكن الأزهر حرّم هذه التسجيلات، ما دفعها لهجر القرآن إلى الغناء فسجَّلت مجموعة من القصائد والأدوار والطقاطيق القديمة

???? الشيخة نبوية النحاس، آخر سيدات الإذاعة:
استمرت تلاوة النساء، سواء في الإذاعة أو مختلف المناسبات في ربوع مصر، حتى عام 1973، وكانت الشيخة نبوية النحاس آخر سيدة مصرية ترتل القرآن الكريم في الاحتفالات العامة عام 1973 طاوية راية النساء في الإذاعة
???? ممن اشتهرن ولم تتوافر عنهن معلومات كبيرة:
الشيخة نفيسة بنت أبو العلا، شيخة أم السعد. لم تتزوج ووهبت حياتها للقرآن، وماتت باكراً وعمرها 80 عاماً، رغم كثرة من تهافت عليها للزواج بها
ومنهن الشيخة مبروكة التي يوجد لها تسجيل قرآني عام 1905، وتلت ما تيسر من سورة الإسراء عام 1911

???? أم كلثوم ووردة، سفيرات الفن في التلاوة:
اشتهرت كوكب الشرق بتلاوة القرآن الكريم، في بداية حياتها، إلى جانب التواشيح الدينية، وهو ما ظهر جلياً في أحد مشاهد فيلمها “ـ///ــلامة” إذ تلت ما تيسر من سورة إبراهيم
وقرأت وردة الجزائرية بضع آيات من سورة آل عمران، في فيلم ألمظ وعبده الحامولي

???? سمية علي عبد العزيز الديب، المرأة الحديثة:
ولدت في مصر عام 1994، من أسرة قرآنية شهيرة
حفظت القرآن وعمرها 6 سنوات، وحصلت على الإجازة فيه برواية حفص عن عاصم، من الشيخ أحمد شرف، ودرست المقامات الموسيقية وأتقنتها، ومثلت مصر في كثير من المحافل الدولية
وفي العصر الحديث ظهرت مرتلات من شرق آسيا يتمتعن بأصوات رائعة

كتابة: #حسام_مصطفى على @raseef22
فيديوهات: @tanwenmedia

A photo posted by الحركة النسوية في الأردن (@feminist.movement.jo) on

الحركة النسوية في الأردن

‫4 تعليقات

  1. حتي لو ايه الرجاله هتفضل غبيه لسه شايفه فيديو لعمر عبد الكافي بيقول أن الناس معندهمش دين وان لازم كل واحد يبقا هو الاسلام وازاي الرجل يسمح لبناته وزوجته يلبسوا الي عايزيو ويتعاملو مع الناس أو وجود اختلاط وتزايد يقعدو في كافيه ويشربون شيشه وان لو سال الشباب مين ١٠ مبشرين بالجنه هيقولو اسماء غلط وأن لازم نرجع الاسلام وكل الي اتكلم عليه في الولد أن البنطلون مقطع لكن الكلام كان اقوي علي النساء وازاي الاب يسمح بده حسبي الله ونعم والوكيل بجد

  2. لا تفهمو المجتمع المكرم للمراة بشكل خاطئ هما يمنعونها من اظهار صوتها حتى من ترتيل القران لانه عندما يسمع الجميع اصوات النساء اصوات النساء ماراح يكون لها قيمة لان كلما كثر الشيء قلت قيمته فنحن كمجتمع شرقي مكرم للمراة نمنع صوتها لتعلو قيمته….شفتو قد ايش بسيط الموضوع محتاج فقط لشوية تحليل بعيد عن اي منطق سليم

زر الذهاب إلى الأعلى