قضايا المرأة

حقوق المراة العراقية | حكاية #عواطف_رشيد ..قصة حقيقية لامرأة عراقية من تولد العراق


حكاية #عواطف_رشيد ..قصة حقيقية لامرأة عراقية من تولد العراق ١٩٥٦ من محافظة البصرة انها نموذج من النساء اللاتي عانين من كل انواع الظلم السياسي والاجتماعي والاقتصادي.
بعد موافقتها للنشر سيتم عمل القصه على شكل حلقات..

#الحلقةالاولى
من حكومة عبد الله المؤمن.. إلى حكومة "ماكو ولي الا علي و نريد حاكم جعفري" ????
هذه الحادثة حقيقية و يتذكر تاريخها الطلبة من زميلاتي و زملائي في المرحلة الرابعة، قسم اللغة الانگليزية، كلية التربية في جامعة البصرة، من الوجبة التي تخرجت في عام ( 1978-1979) و بعضهم أصدقائي الان على الفيسبوك.

كنا في المرحلة الرابعة، و وصلت الأخبار حول القرار بعقد مؤتمر عدم الإنحياز في بغداد و قرار الحكومة العراقية (كان حكومة حزب البعث برئاسة احمد حسن البكر) بإرسال طلبة المرحلة الرابعة في أقسام اللغة الانگليزية في كل جامعات العراق الى لندن/ بريطانيا للتدريب على الترجمة الفورية.
معظم الطلبة و الطالبات كانوا من الطبقتين المتوسطة و الفقيرة الا من رحم الله.. اثنين ثلاثة من العوائل الغنية.. فكانت فرحتنا لا تضاهى.. لندن للدراسة مرة وحدة؟
انا كنت مذيعة في تلفزيون البصرة بالأضافة إلى كوني طالبة جامعية.. و كانت هذه فرصة العمر بالنسبة لي، خصوصا واني كنت دخلت إلى قسم اللغة الانگليزية من اجل دراسة " الأدب المقارن" كما أشار على والدي رحمه الله.

وفي يوم ما.. حضرت لجنة من المخابرات او الاستخبارات، لا أعرف بالضبط.. و بدأوا بمقابلة الطلبة انفراديا.. واحد واحد..
طبعا احد زملائي كان لقبه " الموسوي".. وهذا خسر الفرصة من الجولة الأولى لأن اول سؤال كان " انت سيد؟ "
وكيف له ان ينكر انه سيد؟

المهم وصل دوري، وانا لست "علوية"، فحمدت الله كثيرا انني لست من نسل نبي او إمام، و اعتبرت الفرصة مؤكدة بالنسبة لي.
جلست على الكرسي المقابل لشخصين.. لا أعرف أن كانوا ضباطا او عربنجية.. وكيف لي أن أعرف و هما بملابس مدنية؟
المقابلة جرت كما يلي :
س: انت منين اهلج؟
ج: من البصرة
س: لا.. انت إيرانية ????????
في ذلك الوقت لم تكن أوضاع العراق مع ايران على مايرام و كانت مناوشات بين الشاه و العراق وصراعات، و جيب طنب الكبرى وگال طنب الصغرى و حط الجزر الثلاث، و جيب مياه شط العرب.. الخ من اللغوة العراقية الإيرانية.. واتهامي بأني إيرانية لن يخدمني اكثر مما خدم لقب " الموسوي" زميلي.

ج: لا والله العظيم عربية بنت عرب و أهلي بصاروة ابا عن جد واحنا عشاير و جدي شيخ العشيرة والله العظيم و النبي محمد و بداعت الانبياء..
س:شكلج حلو مو شكل عربي..
افحمني و دمرني.. لكن جاوبته لاني كنت محاربة من اجل تلك الفرصة..
ج: اني خوالي عمارة " البو محمد" و هذوله كلهم بشرتهم بيضاء و عيونهم ملونة.. واني طالعة عليهم.. لكنهم عرب.
بقيت احلف يجي نص ساعة.. ما بقى نبي ما نزلته.. بس ماكو فايدة. و حتى يسكتني من الحلفان لأن ذبحت نفسي ????
س: زين زين.. اسألج سؤال
ج: اسأل
س: اصلكم.. اصل عشيرتج .. منين من البصرة؟
ج: من " المدينة" ( كنت سعيدة جدا انه سألني هذا السؤال لأن عشاير المدينة عربية)
س:( سعيدا و ضاحكا) اي هاي هيه.. انتو جيران إيران!!
يعني اني رفضوني على مود شكلي و على مود عشيرتي تعود إلى منطقة حدودية جيران إيران.. علما ان إيران تشترك ب 1400 كم حدود مع العراق.. يعني كل القرى و المدن اللي واقعة على هالحدود.. مشكوك بعروبتها..
مخلص القضية.. ما اختاروا من كليتنا غير اثنين: طالبة وحدة اخوهه عضو فرع في قيادة حزب البعث العربي الاشتراكي وجذورهم سعودية.. وطالبة صديقتها اخوها استاذ بكليتنا واصلها من ميسان ..لكن ما ادري ليش ما اعتبروا ميسان جيران إيران مثلا؟ وليش ماحاسبوهه على شكلها وهي احلى مني؟
واحنا الطلاب كلنا بقينا عين تبكي و عين تضحك.
المصيبة الأكبر.. لما اجت حكومة موالية لإيران ما اعتبروني جيران إيران هههه.. ولبسوا موضوع "المدينة" و "ميسان" .. و مو بس هذي، اكثر مدينة أعطت شهداء لخدمتهم هي " المدينة"، و "ميسان".. يعني اني اصلي من مكان مشترك، والله غابگه على گصته من الفگر ( المدينة و ميسان)..
مدري ابو المخابرات كان صحيح في تحليله.. مدري المطايا اللي حكموا العراق من استقلال العراق لحد الان الله مطيح حظهم.. بحيث يتعاملون مع الإنسان على اساس منطقته.

الصورة لما كنت طالبة و اصلي من جيران إيران ..????

#حقوق_المرأةالعراقية


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى