حقوق المراءة

النسوية | #هل_سمعت_يوماً_عن_مغالطة_رجل_القش؟ هل لها علاقة بالنسوية؟


#هلسمعتيوماًعنمغالطةرجلالقش؟
هل لها علاقة بالنسوية؟ وهل يتم استخدامها في أيامنا هذه؟

نسمع كثيرًا هذه الردود على مطالبات النسوية بالحقوق والمساواة؛ كقولهم: "النسويات يطالبن بالعري" ،"النسويات يحرضن على انتشار الزنا"، "النسويات يطالبن بانعدام القيم المجتمعية".
من منا طالبت جارتها بخيانة زوجها؟ من منا لا تقدر القيم المجتمعية كالصدق والوفاء والأمانة؟.. ولا واحدة، إذًا، لماذا نحن مضطرات في كل مرة أن نقف وقفة المتهم وأن نصرح ونشرح بأن هذا ليس ما نطالب به؟!

  مروى احمد | الى هذا الدعشوش امسك عليك لسانك يعني انت تضن نفسك من اصحاب العقل؟ اذا

السبب هو مغالطة رجل القش Strawman Fallacy، إذ أن معرفة هذه المغالطة التي تعنى بتطبيقات المنطق العملي، تساعد في الكشف عن أساليب الخداع والوهم في القضايا العامة والتي تهدف لجعل الحجج أكثر قوة وتأثيرًا على المشاعر لدحر القضية الأساسية.

فمغالطة رجل القش، مغالطة منطقية تطلق على استبدال حجة الطرف الأخر بحجة أخرى مشوهة أو محرفة أو مبالغ فيها، بهدف إضعاف القضية الأولى.
وكمثال على ذلك، تطالب النساء بالحرية والحقوق من قيود المجتمع الأبوي، فيرد المجتمع الأبوي على طلب النساء بالحرية أنهن يطالبن بإسقاط المبادئ الإنسانية المجتمعية، ثمّ ترد النساء على هذا التشويه، فيقول المجتمع الأبوي: "حسنًا، فلينظر العالم.. إنهن يتملصن من مطالبهن!.. إذًا، فمطالبهن غير أخلاقية أو إنسانية!".

  حقوق المراة العراقية | اهم ما يرشد اليه فلم #platform العظيم :

كما أنه وبمساعدة هذه المغالطة يُصرف الانتباه عن القضية الأساسية إلى الأخرى المشوهة.
وتعد مغالطة رجل القش من أكثر المغالطات شيوعًا في القضايا السياسية أو الأخرى المثيرة للجدل في كل زمان ومكان، مثل النسوية، ولهذا يجب على الجميع أن يدرك زيف حجج المجتمعات الأبوية، وانتقاء ألفاظه بطريقة محددة للغاية لا تسمح بالتأويل الذكوري الخبيث، كما على صاحب القضية الإنسانية أن يدرك أن مطالبه حق مشروع، ويرد على صاحب المغالطة بأن ما يقوله غير صحيح ومحرف و مشوه.
المصدر: https://cutt.ly/ve4byKY
#روان_التيّم
#النسوية


على السوشل ميديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق