حقوق المراءة

النسوية | #نساء_يصفن_تجاربهن_مع_التحرش_أثناء_الحج شعرت وهي ترتدي الحج


#نساءيصفنتجاربهنمعالتحرشأثناءالحج
شعرت وهي ترتدي الحجاب ومغطاة من الرأس الى أخمص القدمين بشيء ما أو شخص ما، رجل أمسك بمؤخرتها ورفض ان يتركها.

كان من المفترض أن تكون رحلة الحج هذه إلى مكة في السعودية أقدس اللحظات في حياة منى الطحاوي، لكنها تحولت إلى كابوس، وبدلاً من إخبار السلطات قامت منى بالبكاء.
"من يريد التحدث عن التحرش الجنسي في مكان مقدس؟ لا أحد يصدق ذلك" تتذكر منى الحادث في لقاء في عام ١٩٨٢.

في أوائل فبراير من عام ٢٠١٧ ، قامت منى الطحاوي، الناشطة المصرية الأمريكية والصحفية ومؤلفة كتاب “الحجاب وغشاء البكارة: لماذا الشرق الأوسط في حاجة إلى ثورة جنسية”، بمشاركة قصتها على تويتر، وقد كان هذا رد على بوست في فيسبوك لامرأة باكستانية تحدثت فيه عن تجربتها مع الاعتداء الجنسي خلال فترة الحج، حيث ألهمَ هذا المنشور العديد من النساء من جميع أنحاء العالم للحديث عن تجاربهن الخاصة المشابهة.

ولأسباب غير معروفة تمت إزالة المنشور من فيسبوك ولكن استمر النقاش عن الموضوع بعد تغريدة الطحاوي، كما تمت مشاركة التغريدة 2500 مرة وجعلت مئات من القصص تظهر للعلن. بعد ذلك، لغرض تنظيم النقاش اقترحت منى الطحاوي إطلاق الهاشتاك #MosqueMeToo

الاعتداء الجنسي أثناء الحج ليس بالظاهرة الجديدة، حيث تقول روثنا بيجوم الباحثة في مجال حقوق المرأة للشرق الاوسط وشمال افريقيا من فريق هيومن رايتس ووتش: "نظراً لأن التحدث عن الاعتداء الجنسي يعد من المحظورات في المجتمع، فإن النساء في أغلب الأحيان لا يبلغن عن هذا."

  مروى احمد | # مناضلة وأحد التنويريين القلائل في اليمن كافحت البؤس والتخلف وامراض الحركات

أضف الى هذا، الخوف من تأجيج رهاب الإسلام الذي لا يزال قائماً في العالم اليوم، وتقول ديزي خان المديرة التنفيذية لمبادرة الاسلامية النسائية الروحانية والمساواة بأن العديد من النساء يشعرن بالقلق من أن التحدث علنًا سيعطي الرأي العام "مزيدًا من اللوم على المسلمين" ولذلك العديد يفضلن إخفاء الأمر.

تعتقد الطحاوي أن هاشتاك MeToo# الذي انتشر كحركة ضد التحرش الجنسي ساعد الكثير من النساء المسلمات للشعور براحة أكبر للتحدث عن تجاربهن الخاصة مع سوء المعاملة.

وكما هو معروف، الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة، حيث يتطلب من المسلمين الذين يتمتعون بصحة جيدة والقادرين مالياً السفر إلى مكة مرة واحدة على الأقل في حياتهم، وخلال هذا الوقت، يؤدي الرجال والنساء طقوسًا تدعى "الطواف"، وتقول الطحاوي أنه خلال فترة "الطواف" تتعرض لنساء إلى الكثير من التحرش وبحسب شهادات الكثير من النساء لها فإن المكان مزدحم جداً وهذا الأمر ممكن أن يحدث في أي لحظة، هناك الآلاف من الرجال والنساء يطوفون حول الكعبة في الوقت ذاته.

  حقوق المراة العراقية | وفاة لاعبة كرة القدم العراقية ميرنا عمر في تركيا.

تقول بيجوم إن شهادات النساء على وسائل التواصل الاجتماعي غير مسبوقة، ولكن من غير الواضح ما إذا كان سيكون هناك تأثير على السلطات في السعودية المسؤولة عن المسجد، وتضيف تضيف أن السعودية التي تعمل بموجب الشريعة الإسلامية، وضعت قانونًا جديدًا للتصدي للتحرش الجنسي، وينص القانون الذي تم إنشاؤه في ديسمبر 2017 ، على أن الأشخاص الذين تثبت إدانتهم من قبل السلطات السعودية لمثل هذا السلوك يمكن أن يتعرضوا للعقاب ، بما في ذلك الجلد أو السجن، ووصفت القيادة السعودية المضايقة بأنها "تناقض مع المبادئ الإسلامية". وبالرغم من ذلك يوجد العديد من الحالات غير المبلغة وغير المحاكمة.

  النسوية | #انتحار_الكاتبة_نعيمة_البزّاز رحيل الكاتبة الهولندية الشهير

الطحاوي لديها نصيحتها الخاصة. وتقول: "على السلطات السعودية أن تصر على أن يقوم إمام الجامع الكبير بإلقاء خطبة لجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم بأنه من العار مضايقة النساء ويجب التوقف عن ذلك"، وتضيف: "يجب تدريب رجال الشرطة السعوديين على التعامل مع الشكاوى، وليس الاعتداء على النساء المسلمات".
فقد تعرضت الطحاوي للاعتداء في الحج مرتين. وتقول إن المرة الثانية كانت على يد شرطي سعودي: بينما كانت تتكئ لتقبيل الجدران الخارجية للكعبة، قام بتحسس صدرها.

يأمل النشطاء المسلمون أن يؤدي #MosqueMeToo إلى إحداث التغيير، لكن جزءاً من مخاوفهم هي من أن علماء الدين المحافظين قد يحرفون #MosqueMeToo على حساب النساء.

"إن الخطر يكمن في أن الناس يمكن أن يستخدموا هذا لمحاولة فصل الرجال عن النساء، الأمر الذي قد يكون كارثة. يُذكر ان في عام 2006، حاولت السلطات السعودية تقييد وصول المرأة إلى جزء من المسجد الحرام، لكنها قوبلت باحتجاجات مختلفة.
#سافانا_العمري
#المصدر:https://n.pr/2DkUEJS
#النسوية


على السوشل ميديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق