حقوق المراءة

النسوية | #رسالة_لابنتي_التي_لم_تولد_بعد ابنتي حبيبتي أريدك أن تعلمي


#رسالةلابنتيالتيلمتولد_بعد

ابنتي حبيبتي أريدك أن تعلمي عدة أمور قبل أن تأتي لهذا العالم، أريدك أن تسمعيني جيداً، هنا في هذه البلاد حيث يتم وأد الأنثى كل دقيقة نفسياً وجسدياً واجتماعياً ودينياً وفكرياً، ستولدين لأم تعرف جيداً حقوقها، أم نسوية، مناضلة، مرت بالكثير حتى نضجت ثورتها، في الثلاثين أدركت كامل حقوقي ومن أنا، ونجحت فعلاً في بناء نفسي وإقناعها أني انسان، بعد أن كنت أعتقد أنني سبب كل الشرور وأني مخطئة دوماً، وأنني فعلت شيئاً معيباً، وأنني محصورة في جسد هو هويتي فقط.

ولأنني لا أريدك أن تمري بما مررت وتذهب أجمل أيام طفولتك ومراهقتك في صراع وألم غير معروف مصدره، سأكون بجانبك لتتخطي المرحلة وأجعل منك مناضلة منذ السنة السادسة في طفولتك، لذلك اسمعيني:

1- لا تختاري لوناً محدداً لك، اللون ليس له جنس وليس محدد بجنس، كوني كالأم الطبيعة كل الألوان جميلة ولكن لديك المفضل.

2- لا تطلبي أن أقرأ لك ساندريلا وبياض الثلج والأميرة النائمة، الأميرات أقصى أحلامهن الزواج بأمير إما ينقذها أو يساعدها وهي دائماً في حالة انتظار ليختارها. أريدك أن تختاري أنت أميرك، وتقرأي لأنجيلا ديفيز، نوال السعداوي، فيرجينيا وولف، جمانة حداد…

3-أسفة لن أستطيع أن أجلب لك باربي لتضعين لها المكياج، وتعلميها الجلوس في المطبخ وأن تتجمل دائماً وتكون ممشوقة القوام، بل سأجلب لك لعبة أنا صنعتها لك؛ ملالا يوسف، ماري كوري، فالنتينا تليشكوفا، كلارا زيتكن، روزا لوكسمبورغ… وكلما أردت أن تلعبي ستروين قصص عن كل واحدة ومقولات لهن.

4- سأعلمك مهارات النجاة من كل تشهير وعدائية ومحاولات لقنصك، بأن لا تخشي لا صاحب عمامة ولا قبعة عسكرية ولن يكون ولائك إلا للانسانية لأنك ببساطة لا تخافين أي لقب او عار أو تسمية أو اتهام.

5- لن يكون جسدك هويتك، لكنك ستحبين جمالك وجسدك وتفتخرين بمقاساتك، ستضعين المكياج إن أحببت أو لا تضعين إطلاقاً، ستتجملين وتشعرين بالجمال كلما مارست هواية كالرياضة أو الرقص أو العزف، سيكون وجهك في المرآة محبوباً لك في كل الأحوال، سيكون في حقيبتك قلم كتابة وربما قلم حمرة.

  مناصرة حقوق المراءة في الاردن | مشاهدة ‏حماية المطبخ الفلسطيني‏

6-ستخرجين لتلعبين كرة القدم مع الصبية، وإن شئت بيت بيوت مع الفتيات لتعلميهن أن عمل المنزل ليس شيء خاص بالبنات وليس واجب عليهم. سأراقبك من بعيد، لكن سأجعلك تقررين كل شيء من ثيابك لشعرك، وساقترح عليك اقتراحات تعدل قراراتك، لكن لن أفرض عليك أي شيء. سأجعلك تتعلمين من قراراتك الخاطئة بنفسك، وسأعلمك أن الخطأ ليس طلقة أخيرة في رأسك.

7- لن تقومي بترتيب ثياب غيرك، ولا تنظيف أطباق غيرك، لأن وقتك سيكون لمواهبك وقرائتك وعلمك، وستمدين يد المساعدة بحب في حين حاجتي اليك لأني أعرف كيف تفرقين بين الواجب والاستغلال، بين العطاء والانتهازية.

8- في الثانية عشر سأحرص في هذه الفترة بالذات على سماعك والكلام معك عن جسدك، وعن كل ما يخص الأنوثة والرجولة، لأنك ستعودين من المدرسة مليئة بالأفكار العنصرية اتجاه جسدك، وسأكون موجودة لأنظفها بالشرح المنطقي، وسأزيل الشكوك والمخاوف والمقايس الجمالية عن معنى الجمال والأنوثة، ستكون قهقهتك وصوتك ثورة وفخر وسلاح نضال في وجه كارهي النساء.

ستكون ملابسك ليس لها أي وظيفة أخلاقية، ستتباهين بتنانيرك ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ، وربما سراويلك الطويلة سيكون جمالك ملكك تتمتعين به كما تشائين.

9-ستقعين في الحب أو ستعجبين لكن سيكون اعجابك بمن يلتفت لفكرك وروحك، بمن يعجب بثقافتك ولا يخشى من عقلك، بمن لا يرى في ذكائك تهديداً لرجولته، بمن سيدفعك للأمام ليرى وراء كل امرأة عظيمة رجل عظيم أو امرأة عظيمة قد تكون أنت فقط..

10- ستحصلين على درجات عالية ستؤهلك لدخول أفضل الفروع لكن ستختارين مايريده قلبك وعقلك الأنسب لك، لن يكون لي أي رأي فيما هو الأنسب لك، ثقافتك في وقتها ستتخطى أي مناهج تعليم لأن نهمك للمعرفة سيكون قد طور فيكي الانسانة المستقلة القادرة على إدارة طموحها، والمحاضرة والمناظرة حول أي موضوع.

  مروى احمد | قصة # حياة كأي إمرأة يمنية منزوعة القرار ، لم تختر أن تكون زوجة لرجل أرغمت على

11- ستؤثرين أينما ذهبت بفتيات مهمشات أو معذبات. ستكونين صلبة في الشارع ولن تسكتي عن اي انتهاك. ستتكلمين وأنت في 13 عن نظريات وستشرحينها بكل حماسة وغضب عند اللزوم، ستنصحين بقراءة كتب أهم الفكرات، وستستشهدين بأقوال حفظتيها وجعلتيها أيقونات على حائط غرفتك.

12-ستسافرين وحدك في 18 سأكون قلقة لكني سأحرص على سفرك لمكان آمن كبداية، سيكون حبك لاكتشاف ثقافات قرأت عنها في كتبك هو المحرك لسفرك، وستعودين لتخبريني في كل صورة تاريخ وقصة كل معبد أو قصر. وستروين أساطير الماضي وجمالية الاختلاف في حضارات من سبقونا.

13-ستمرين في أزمات وحوادث عسى أن لا تكون صعبة. لكنك ستضعين نصب عينيك ” كل حادثة بمثابة تلقيح لأنماط سلوكية أقوى لفكرنا وأعمق لأرواحنا”، “المشاكل دائماً مؤقتة طالما أن آلية المقاومة مستمرة في قلبك”، سأعلمك الوقوف وتحدي العقول الظلامية مهما كان الثمن.. سأجعلك تحفظين كيف قتلت فرخندة وروكستان وريحانة وثرية.

14- ستخطبين في قاعات ومؤتمرات عن النسوية وقضايا المرأة بثلاث لغات على الاقل، ستقومين بأعمال تطوعية خيرية ليس فيها أي ربح، ستحتاجين للتأمل والرياضة. لنسيان العذابات والآلام التي ستؤذي روحك بعض الانخراط في سحبها من غيرك من النساء، لا اريدك نسخة عني، بل اصنعي نسختك التي تريدين، أنا فقط سأنير لك دربك.

15- لن تستطيعي أن تعشقي إلا رجلاً او امرأة متورط/ة في الدفاع عن الفقراء والمساكين والمضطهدين ستقابلينه/ها دون أن تبحثي عنه، لأن اهتمامكما في تغير العالم للأفضل سيجذبكما معاً، وستحرصين على أن يكون مؤمناً وليس قائلاً، وألا تكون كلماته نظرية بل عملية، ستجربينه في عدة مواقف إلى أن يقرر عقلك وقلبك أنه المناسب.

16- إن أردت الزواج لن تقبلي بأي مهر أو أجر أو شبكة ستعتبرينها قمة الاهانة لشخصك، ستتزوجين زواج مدني. فيه فقط من يحبك ويتمنى لك السعادة، ستكون طقوس الزواج جميلة كفاية لأنك ستخطتين كل شيء كما تريدان كشريكين حقيقين، وربما لن تتزوجي ولن تنجبي هذا سيكون فقط قرارك أنت.

  التغلب على كلام الناس والكره. كيف تبنين قلعتك الحصينة.

17- إن نجح أو فشل زواجك ستؤمنين أنك بألف خير دائماً وانه يمكنك دائماً البدء من جديد بعد أن تتركي لقلبك وعقلك الوقت الكافي للشفاء من الماضي، لأن آلية النضال ستخلق منك امرأة متجددة قوية ستتقبل الحزن تماماً كالفرح، والخسارة تماماً كالربح، فقد طورت آلية النجاة.

18- وفي كل تلك المراحل سأكون بجانبك، وإن لم أكن سأحرص أن تكوني بجانب ألف امرأة وامرأة، وبجانب ابنتك أو ابنك، لكن لن تنتهي عملية تطويرك لفكرك وذاتك في أي وقت، سيكون دائماً حبك للمعرفة واكتساب مهارات جديدة الدافع الايجابي للبقاء، ستمنحين الحب وستقاومين الظلم، وستستثمرين في أبنائك ليكونوا ثورات لاحقة.

19- لن تكوني معادية لأي ثقافة دين أو عرق أو جنس، لكن لن تسكتي للمتطرفين وتجار الدين، وستحاربين بمنطق وثقافة كل من يدعي أنه يملك الحق المطلق والعرق الأسمى والدين الأحق، سيظن الناس أنك مزاجيه لأنهم تعودوا على احتقار فئة كاملة وتعميم السوء عليها، أنت ستبحثين عن الفئة الخيرة الجميلة التي تمثل ذلك الفكر وتسانديها.

20- ستكون هناك آلاف الرسائل في الاعلام والسينما والشوارع والكتب والمجلات تقول لك أنك لست جميلة كفاية، وستؤثر بثقتك بنفسك وستتراكضين لتصبحي أجمل وأجمل وتطبقي معايير متعبة مرهقة… هذا لن يحدث لأني سأقرأ لك 10 أنماط من التاريخ عن مقاييس جمالية ظهرت وبعضها اختفى وسترين افلام وثائقية عن تسليع المرأة وجسدها وسنجلس نتحدث أنا وأنت مطولاً عن تاريخ معايير الجمال، وكيف ظهرت أساليب جمال سامة كالبوتوكس والفلير وكيف هي مجرد تجارة رأسمالية تتلاعب بك.

ستنتهين من قراءة ألف كتاب وكتاب وأنت فقط في العشرين.
وأخيراً تذكري أن خروجك مناضلة لحقوقك في مجتمع كاره للنساء هو أهم انتصار يجب أن تورثيه للأجيال القادمة.
ستنتخبين رئيسة دولتك وأتمنى أن أكون على قيد الحياة حين يحصل ذلك الانتصار النسوي.
#دارين_حليمة
#النسوية


على السوشل ميديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق