حقوق المراءة

النسوية | #بلاغات_التغيب_والعقوق_تلغي_دور_جواز_السفر #السعودية بعدما


#بلاغاتالتغيبوالعقوقتلغيدورجوازالسفر
#السعودية

بعدما أصبحت حقوق المرأة السعودية وتمكينها ضمن أولويات السلطات بعد نضال الناشطات والناشطين، وبعد أن فرح الجميع بإسقاط الولاية على جواز السفر والسفر وأصبحت المرأة التي تتجاوز الواحد والعشرين من العمر قادرة على إصدار جواز السفر والسفر إلى الخارج دون موافقة مسبقة من ولي الأمر، كانت المفاجأة أن هناك ثغرات قانونية مجحفة بحق المرأة كما اعتدنا من النظام السعودي، تسمى هذه الثغرات ببلاغات "التغيب" أي تغيب المرأة عن المنزل، وحتى "بلاغ العقوق" ويقصد به عقوق ولي الأمر وعدم الإمتثال لرأيه.

وبذلك لن يسمح للسعوديات بالتغيب عن البلاد أو المنزل والاستقلال بحياتهن إلا بموافقة ولي الأمر، وإن لم يوافق وأصدر بلاغ تغيب أو عقوق، ستواجه المرأة المبلغ عنها خطر الاحتجاز في مؤسسة رعاية للفتيات والتي لا تختلف عن السجن لفترة مفتوحة!

  جود عقاد | مشاهدة النسوية

وبهذا لن تستفيد من إسقاط الولاية على السفر وإصدار جواز السفر إلا فئة قليلة من النساء واللاتي يمتلكن أهلاً داعمين أساسًا! على الرغم من أن هذا الإسقاط جاء لنصرة المستضعفات والمهمشات والمعنفات وحتى أولئك اللاتي منعن من العمل أو إكمال الدراسة في الخارج، إلا أن الأهالي يستغلون الثغرات القانونية للسيطرة على نساء العائلة، خاصًة مع كونها مطاطة قانونيًا ولاتتطلب وجود الأدلة كما لا تستدعي السلطات التحقيق في أسبابها.

  حقوق المراة العراقية | التسقيط و المحاولة في تشويه

قد تتسأل لم لا تبلغ المرأة عن ولي الأمر المعنف أو المسيء! الأمر ببساطة أنه يحق لولي الأمر التبليغ عن العقوق أو عدم الطاعة أو تغيب المرأة التي يعد وليًا لأمرها ويعد صادقًا حتى ولو لم يملك أي إثبات يذكر أو بينة ، لذا تكثر بلاغات العقوق والتغيب الكيدية التي تهدف لقمع نساء العائلة حتى ولو كن راشدات، مسنات أو حتى أمهات، بالإضافة إلى استغلال النساء ماديًا، لكن عندما تريد المرأة التبليغ عن ولي أمر معنف أو مسيء سيعد هذا عقوقًا بنظر القانون.

ومن هذا الباب، احتجت السعوديات عبر منصات التواصل الإجتماعي طلبًا لإلغاء قوانين بلاغات التغيب والعقوق أو ما يسمى بالطاعة عبر #اسقطوابلاغاتالتغيب_العقوق، وإلا فلا حاجة لإسقاط الولاية إلا تلميع صورة التمييز الجندري في القوانين السعودية.

  النسوية | #أب_يغتصب_طفلته_بالشراكة_مع_ابنه_وآخر #حق_طفلة_رام_الله في

#العقوبات:
عقوبة بلاغ التغيب السجن
عقوبة بلاغ العقوق الجلد
عقوبة بلاغ الهروب المنع من السفر

#رأي_النسوية: النظام السعودي كما قلنا مسبقاً يسعى بكافة جهده لتلميع وتجميل صورته أمام المجتمع الدولي، ومايقوم به من إصلاحات ليست سوى تحسين شروط العبودية، إذ أن الثغرات القانونية لا تشمل إلا مبررات لمزيد من القمع وانتهاك الحريات للسعوديات والسعوديين.
المصادر
https://cutt.ly/de3jSDD
https://cutt.ly/qe3krZr
#روان_التيّم
#ريبال_وردة
#النسوية


على السوشل ميديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق