حقوق المراءة

النسوية | #أنواع_العنف_ضد_المرأة تعرّف الأمم المتحدة #العنف الممارس ض


#أنواعالعنفضد_المرأة

تعرّف الأمم المتحدة #العنف الممارس ضد المرأة بأنّه "أيّ فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس ويترتب عليه، أو يرجح أن يترتب عليه، أذى أو معاناة للمرأة، سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية، بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة".

وتعرف العنف الممارس من قبل #الشريك المعاشر هو سلوك منتهج ضمن علاقة معاشرة أو من قبل شريك سابق يتسبّب في حدوث ضرر جسدي أو جنسي أو نفسي، بما في ذلك الاعتداء الجسدي والعلاقات الجنسية القسرية والإيذاء النفسي وسلوكيات السيطرة.

وتعرف #العنف_الجنسي أنهةيعني ‘أي علاقة جنسية، أو محاولة للحصول على علاقة جنسية، أو أيّة تعليقات أو تمهيدات جنسية، أو أيّة أعمال ترمي إلى الاتجار بجنس الشخص أو أعمال موجّهة ضدّ جنسه باستخدام الإكراه يقترفها شخص آخر مهما كانت العلاقة القائمة بينهما، وفي أيّ مكان. ويشمل العنف الجنسي الاغتصاب، الذي يُعرّف بأنّه إدخال القضيب، أو أي جزء من الجسد أو أداة خارجية أخرى، في الفرج أو الشرج بالإجبار أو الإكراه’.

  حقوق المراة العراقية | في كُل صباح كانت تغازلني به كُنت أزداد غروراً يدفعني لإختلاق خِلافاً أتقيء من خل...

#أنواعالعنفبحسبمنظمةالصحة_العالمية

#النوع_الأول: العنف البدني
لا يشمل العنف البدني الضرب المبرح فقط، ولكن أيضاً الصفع والزج (الدفع) وخلافه، مما قد يراه بعضهم لا يرتقي إلى درجة العنف الصريح.

#النوع_الثاني: العنف الجنسي
يتخذ العنف الجنسي أشكالاً كثيرة، منها:
عادة الختان (أي تشويه الأعضاء التناسلية بإزالة جزء منها).
الاعتداء الجنسي.
الاستغلال الجنسي الممنهج والاتجار في النساء.

تعرضت أكثر من 133 مليون فتاة على قيد الحياة إلى الختان تبعاً لتقرير صادر عن الأمم المتحدة، ويشير ذات التقرير إلى أن 35% من نساء العالم تعرضن لاعتداء جنسي، وترتفع هذه النسبة لتصل إلى 70% في بلدان بعينها.
وعربياً، تبدو مشكلة التحرش والاعتداء الجنسي ظاهرة في مصر، والتي شهدت في عام 2006 وحده قضايا اغتصاب وتحرش بمعدل 140 قضية يومياً، مع الأخذ بعين الاعتبار أن غالبية هذه الحالات لا يتم الإبلاغ عنها أو توثيقها.

#النوع_الثالث: العنف النفسي
نعم، الإضرار نفسياً بالمرأة سواء بالقول أو بالفعل يعد نوعاً من العنف الذي يمارسه عدد كبير من الرجال في المجتمعات العربية من دون حتى أن يدركوا أنهم يمارسونه، بل ويرفض بعضهم الاعتراف به مقارنة بالنوعين السابقين الأكثر قسوة. ويشمل أموراً مثل:
* حرمان الفتيات من التعليم.
* الزواج المبكر.
* حرمان المرأة من مزاولة الأنشطة الاجتماعية وأحياناً من زيارة أهلها.

  مناصرة حقوق المراءة في الاردن | مره كنت قاعده مع تيتا وبتحكيلي عن الزمن الجميل...... بتحكيلي

جميع النقاط أعلاه تصنف نوعاً من العنف وفقاً للأمم المتحدة، التي تقول إحصائياتها أن نحو 700 مليون امرأة حول العالم أجبرت على الزواج المبكر، من ضمنهم ما يقرب من 250 مليون فتاة تزوجن قبل بلوغ سن الـ15!
بعيداً عن الزواج المبكر، فإن الأمور التالية تدخل كذلك في نطاق العنف النفسي:

  • النظرة الدونية للمرأة وتفضيل الرجال عليها في بعض مهام العمل أو المسؤوليات الاجتماعية والسياسية.

  • عدم المساواة في مساهمتها بالحياة السياسية من انتخاب وترشح لمناصب تشريعية وتنفيذية، والاطلاع بمسؤوليات قيادية بصفة عامة.

    #النوع_الرابع: العنف القانوني
    يمكننا تعريف العنف القانوني على أنه: التمييز ضد النساء على أساس النوع الاجتماعي، في الدساتير أو القوانين الوطنية، مما يخلف أذية للنساء، فبالإضافة لعدم عدالة هذه القوانين ومساواتها للجنسين، فإنها تكون السبب بحد ذاتها بضرر نفسي، أو جسدي، أو اقتصادي، أو جنسي ..إلخ، ويظهر هذا التمييز بأوضح أشكاله في قوانين العقوبات، والأحوال الشخصية، خصوصًا في المنطقة العربية التي لم تحقق حتى الآن، تقدمًا ملموسًا في الحد من التمييز ضد المرأة.

  ثورة المراءة | يشعرون بالخجل لأن #إمرأة عزفت النشيدالوطني على الكمان،ولايشعرون بالخجل عندما يرو...

#النوع_الخامس :العنف الإقتصادي
العنف الاقتصادي ضد المرأة أحد أشكال العنف المبني على التمييز ونتيجة لأنواع أخرى من العنف:
يمكننا أن نلحظ هذا النوع من العنف في عدة مستويات حسب وضع المرأة، فمن ناحية؛ يمكن للمجتمع أن يحرم النساء من فرص التأهيل المختلفة سواءً بحرمان الفتيات من التعليم و الدراسة أو منع النساء من تلقي تدريب أو حتى العمل لاحقًا تحت حجج الأعراف والمرجعيات الدينية، فتبقى النساء تابعات اقتصاديًا للمعيل ويقتصر عملها على القيام بأعمال المنزل مجانًا، ومازالت النساء في الأرياف يقمنّ بأدوار إضافية خارج المنزل كالعمل في الأراضي الزراعية مجانًا دون تحقيق أي أمن أو استقلالية اقتصادية، بينما تعاني النساء العاملات من التمييز ضدهن في أماكن العمل سواءً من حيث فرق الأجور أو الترقي على السلم الوظيفي بين الجنسين، ويعانينّ من ضغط الأعباء الإضافية في المنزل حيث لا يعترف المجتمع بضرورة تقسيم الأدوار داخل المنزل حتى ولو شاركت النساء بدعم الأسرة ماليًا.
#رنا_الرحال
#النسوية
#المصدر: منظمة الصحة العالمية WHO


على السوشل ميديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق