مفكرون

“سفر التكوين هو قصة البداية”…


“سفر التكوين هو قصة البداية”
أو هو سفر الحكاية الأولى …

أو هو رواية المجتمع الإنساني مُذ كان تجمُّعًا، في البدء وكيف كان؟ إلى أن بلغت الرواية اكتمال نُضجها مع قمة تطور السلطة في المجتمع الإنساني. وعندما يحدُث التطور الجديد الآتي، فلن يكون ثمَّة حاجة للرواية، التي رُفعت من زمن بعيد لِعالم مُفارق، كمرآة للواقع الأرضي.

فعندما كان المجتمع في الابتداء مشاعًا، كانت أرباب السماء في مُتعة الشيوع تمرَح، وعندما تحوَّل المجتمع الأرضي إلى مُشتركات ترأسُها مجامع ديمقراطية بدائية، أصبح للآلهة ذاتُ المجامع، لكن لُتقرِّر للبشر على الأرض المصائر، وعندما تمَّ تقسيم العمل على الأرض، تحوَّل مجتمع السماء إلى آلهة شغِّيلة، وآلهة للتفكير والتدبير.

وعندما تمكن الإنسان من الابتكار وصُنع جديد، لم يكن من قبل كائنًا، تمكَّنت آلهة السماء من الخلق والتكوين، وعندما تمركزت السلطة على الأرض في يد ملكٍ على رأس دولة مركزية، وأصبحت كلمة الملك نافذةً لا تقبل الإرجاء، قيل إنه في البدء كانت الكلمة. رغم أنه في البدء كان المشاع، والفعل بلا كلام، فلم يكن ثمَّة لغة بعد.

وما كتابُنا هذا إلا شرحٌ لذاك.

وما كشُوفنا فيه إلَّا ناتج قراءة غير مقلوبة لأوضاعٍ مقلوبة، ورؤية غير مُعتادة لرؤًى معتادة، وربطٌ للأرض بالسماء، وتسجيل لأثَر الإنسان القدسي ووَحيِهِ الصاعد على مِعراج حركة المجتمع البشري.

وإذا وَجد قارئنا في تلك المقدمة العَجلى لُغزًا، فما عليه إلا أن يُشمِّر عن همَّتِه ليتابع معنا الحل في صفحات الكتاب.

لقراءة وتحميل الكتاب 🔽
https://www.hindawi.org/books/73626284/

#سيد_القمني


يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫33 تعليقات

  1. من أجمل ما كتب دكتور سيد القمني
    كل ما كتب عن قصة الخلق في الأديان الإبراهيمية ما هو إلا نقل وتحريف لثقافة الحضارات المندثرة ليس أكثر ولا أقل!
    ثقافة السومريين والمصريين القدماء!

  2. لتفهيم الشعب يجب تفسير المقاطع والجمل التي تكتب بلغة اصحاب الثقافة الي جمل يفهمها الشعب وهذا افضل مايقدمه الفرد المثقف صاحب العلم لشعبه والبقية علي مسولية صاحبها ان يفهم او لايفهم …اللي عليه سواه او عمله

  3. الحمدلله من كان يستهزا بالرسل ذهب يقابل الله ليجزيه عما قال وللأسف هناك من يصر
    علي نشر ضلالته حتي تتجدد ذنوبه ارحموا الرجل لعل الله يغفر له

  4. كم اله اشترك لخلق السمع للانسان وكم اله اشترك لخلق البصر وكم اله اشترك لصناعة عقل للانسان ام كم اله اشترك في خلق هذا الكون المترامي الواسع الفسيح المتناهي بدقته ونظامه يا سيد ام فاتتك هذة المعلومات لعلك وانت الان مقبور عرفت ان الله هو من خلق وصور وابدع وليست الهة السماء

  5. في البدا كان الكلمه ، وليس كانت ولا يعني اللغه ، اكمل.. وكان الكلمه الله في البدا ، واضح انك لا تفهم شيء، ولك عذرك لانك لا تريد .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى