كتّاب

كانت طيراً، أو عين ماء….


كانت طيراً، أو عين ماء.
مروان الغفوري
ـــــــــ

تحمل النساء الليل والجوع
ويحمل الرجال النساء والعطش
في بلدي الواقعة بين الحرب والتاريخ
التائهة بين الجرحى والكمائن
في بلدي التي خرجت سراً
وضلت السبيل
بلدي التي ولدت في الجبل
وسحبها الجوع إلى الحدود
تعيش النساء، مثل الرجال،
في انتظار الله والخبز.

بلدي، تلك الأرض البعيدة،
كانت في البدء طيراً
أو سفينة.
كانت صغيرة جداً، وخجولة للغاية،
وكانت تتزوج في الجبل وتنجب في الوادي
وتعصر السحابة في الليل لتسقي الأشجار والموتى
بلدي،
كانت في البدء عين ماء
وعندما جاعت لأول مرة، قبل آلاف السنين،
جفتْ فخرجت الحروب من كمائنها.
آمنت بلدي بالقدير الذي خلقها على جبل
بالرجل الذي أطلقها من على ظهر سفينته على هيئة حمامة
آمنت بلدي بامرأة خضراء
كانت تتعرى في الجبل وتحبل بالشمس والأنهار
آمنت بالأشياء الصغيرة كلها
بالأحجار والزهور وخشب السفينة
آمنت بلدي بالوجع الأصفر، والفيضان
بقمر الخريف الواهن، بكلاب المحيط
آمنت بالشيطان والخالق معاً،
ولم تؤمن بالسيف.
كانت طيراً في البدء، كانت عين ماء.

من تراب بلدي خرجت حمامة الرعود
من صحرائها تشكلت طينة الأنبياء القدامى
وعلى شطآنها مات رسل القياصرة الجبناء
وعندما أطل الرب على العالم في مرة وحيدة
انطفأت أنوار الأرض كلها
وفتحت بلدي عينيها.

في قرى بلدي الصغيرة
تدر الأبقار حليباً جائعاً، حليباً شفافاً ونقياً، حليباً
يحيي الموتى، ويمنح جلود الكهنة زرقة كالبحر
وناراً في الجبين
في قرى بلدي الصغيرة والمتباعدة
ينام الليل في المقابر
والقمر في كهوف الرعاة.

لم يخرج من بلدي أنبياء، ولم يدخلوها
غير أن رسل الأنبياء جلبوا نيران الكتب المقدسة معهم
تارة عبر البحر، وتارة عبر الصحراء
وكانت بلدي في البدء عين ماء، أو طيراً
وعندما شبت الحرائق في تخومها
طار الليل من المقبرة والقمر من بيوت الرعاة.

م. غ.
06.11.2015

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫24 تعليقات

  1. لم يخرج من بلدي أنبياء، ولم يدخلوها
    غير أن رسل الأنبياء جلبوا نيران الكتب المقدسة معهم
    تارة عبر البحر، وتارة عبر الصحراء
    وكانت بلدي في البدء عين ماء، أو طيراً
    وعندما شبت الحرائق في تخومها
    طار الليل من المقبرة والقمر من بيوت الرعاة

  2. اجتمع الحرب والبرد والجوع والحصار في بلادي
    اي شيئ يستطيع ان يتحمله الإنسان اكثر من ذالك ؟
    بلادي عبثت فيها ايادي خبيثه ايادي لا تفكر الا في مصلحتها الشخصية فقط
    وفوق هذا لم تكتفي بل تزداد تعنتاً واصراراً !!!
    تريد ابادة شعب بأكمله من اجل تحقيق رغبه شخصيه
    اي افكار واي قلوب واي ضمائر تحملون ايه الفاسدون في وطني الحبيب
    قتلتم شعباً من اجل ماذا ؟
    حاصرتم ابرياء جعلتوهم يعيشون كل انواع البرد والجوع والخوف من اجل ماذا؟
    احرمتو الأطفال من مستقبلهم من اجل ماذا ؟
    رملتو النساء وقتلتو ازواجهن من اجل ماذا ؟ هدمتو المنازل فوق روؤس اهلها من اجل ماذا؟
    اطفال يتّمو من اجل ماذا ؟
    الى اين تريدون الوصول عبر هذه الجرائم
    اسئلة كثيره لكن اين اجابتكم
    ماذا ستقولون يوم لا ينفع مال ولا بنين
    الا من اتى الله بقلب سليم
    اي قلوب سليمة تحملون ماهي نوعها وماهو معدنها ؟؟
    ابعد هذا كله يوجد لكم قلب سليم
    دمرتو الوطن وعملتو كل ما تستطيعون فعله وتريدون ان يكون لكم قلب سليم
    لا اعتقد انه يوجد شخص واحد ظُلم وكنتم انتم سبب ظلمه يستطيع ان يسامحكم
    فما بالكم بشعب بأكمله ظلمو وانتم سبب ظلمهم كيف يستطيعون مسامحتكم
    لا اعتقد ذالك
    صعب جداً عليهم ان يقولو لكم مسموحين ولا عليكم ذنب بل يتمنون ان يعصف الله بكم اليوم قبل غدٍ
    وان يخسف الله بكم الأرض
    بل ويتمنون اكثر من ذالك …
    قلوبهم تؤلمهم منكم ومن افعالكم التي لا ترضي الله ورسوله …
    اتمنى من الله ان يخسف به وبداره الأرض من كان سبباً في دمار وخراب بلادي اليمن ..

  3. في قرى بلدي الصغيرة
    تدر الأبقار حليباً جائعاً، حليباً شفافاً ونقياً، حليباً
    يحيي الموتى، ويمنح جلود الكهنة زرقة كالبحر
    وناراً في الجبين
    في قرى بلدي الصغيرة والمتباعدة
    ينام الليل في المقابر
    والقمر في كهوف الرعاة.
    يااااااااااااااا إلهي .

  4. إنزياحات متتالية و صور تتدفق و رؤى تتكثف في كائنات صورية ذات بهجة..
    في إحدى المساءات الغاضبة كتبت عن مروان الذي رأيته انتقص ابجديات مقدسة عندي الإنسان و اليمن في هفوة الكبير لكني وقتها لم أنس أن أتحدث عن المبدع مروان ونأكيد إبداع مروان..
    هنا ينجلى الشعر في أبهي صوره و في النص وجدت القصيدة الأيقونة التي أبحث عنها و هنا تتجلى قصبدة ما بعد الحداثة.
    سلام عليك Marwan Al-Ghafory

  5. رائعه وتحمل نقاء روحك
    وروائح وجعك تفوح وتنتشر.
    الوجع على وطن من المفترض ان يكون مختلفا..
    فكن مع وطنك فقط ضد الجميع..
    يامروان انتم صفوة الشعب فقف مع الجميع ولا تجعل من قلمك عصا تضرب بها بعضك..
    يجب ان يكون لكم الوطن حزبا. ودينا
    لا تنجرفوا وراء انتمآت عصفت بوطن وبامه..
    عالجوا اختلالات هذالجيل التائه
    الذي اضاعه كبراؤه فانقسم يقتل نفسه وينحاز ضد دمه..
    لا تجعل كرهك او حبك سببا لتقف ضد بعضك..
    فماذا تبقى من وطن يضيع مثقفوه ونخبته بوصلتهم ويتكومون بزاويه معينه تفقد الوطن توازنه ..
    موقعكم الوسط ومحاولة سحب الجميع الى الوسط عندها لن تكون هناك اطراف ولا زوايا للتمترس والاحتشاد..
    تعرفون اكثر من غيركم ان لا طريق مرصوف للوطن كل المتقاتلين رصفوا طرقهم الخاصه..
    التي تقود الى تمزيق ما يمكن ان يظل..

  6. لم يخرج من بلدي أنبياء، ولم يدخلوها
    غير أن رسل الأنبياء جلبوا نيران الكتب المقدسة معهم
    تارة عبر البحر، وتارة عبر الصحراء
    وكانت بلدي في البدء عين ماء، أو طيراً
    وعندما شبت الحرائق في تخومها
    طار الليل من المقبرة والقمر من بيوت الرعاة

  7. اتق الله تتهم الانبياء بجلب الحرائق والمصائب قاتلك الله لقد اسأت الادب مع انبياء الله هذا كفر وﻻ يغرنك المطبلون لك قلك كﻻم من ذهب

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى