منظمات حقوقية

صوت الكويتيين البدون| البدون في الكويت ‏ربما تتساءلون لماذا انخفضت أعداد

صوت الكويتيين البدون


البدون في الكويت
‏ربما تتساءلون لماذا انخفضت أعداد المتظاهرين مقارنة ببدايات التظاهر وما تلاها من السنين…؟
هنا سأذكر ⁧‫للتاريخ‬⁩ ما كان يجري من ممارسات ضد ⁧‫البدون‬⁩ المتظاهرين وعوائلهم لاخماد المظاهرات.

‏كان الجهاز المركزي وبالتعاون مع أمن الدولة والمباحث يقومون باعتقال أكبر قدر ممكن وتصوير المتظاهرين ليتم التعرف عليهم لاحقاً فكثير من ⁧‫البدون‬⁩ كان يتم عند اعتقالهم بمقارنة صورهم بالفيديو المصور الهدف كان بتجميع أكبر قدر ممكن من الأسماء ليتم ارهابهم وعوائلهم وجعل المعاناة جماعية، وهذا الإجراء مُجرّم بالقانون الدولي ويسمى بسياسة العقاب الجماعي
‏والإجراء يقضي بعدم تجديد بطاقات العوائل "الممتدة" بفعل شخص واحد من العائلة بحيث يتم حرمانهم تلقائيا من الدراسة والتموين واستصدار رخص القيادة وجوازات السفر وعقود الزواج والطلاق والوفاة وشهادات الميلاد أو حتى استلام الشهادة الدراسية…

وفي تجربة شخصية لي ومن شهادات من العديد من الأسر ⁧‫البدون‬⁩ كان العقاب الجماعي يشمل أبناء العم وحتى درجات متفاوتة من المصاهرة والقرابة..!
هذه أول سياسات العقاب الجماعي، وفيما يلي وجه آخر من القمع ‏فعند حرمانك من كافة الحقوق ودفعك لحافة اليأس والجنون يلومك أهل المباشرين وأهلك من الدرجة الثانية على كل المآسي التي تمر بهم، فتعيش كمتظاهر حالة من الألم النفسي لا ذنب لك فيه. ويجبرونك أن تراجع قصر نايف ومقابلة صالح ⁧‫الفضالة‬⁩ والذي سينظر في أمر تجديد البطاقة من عدمه وصالح ⁧‫الفضالة‬⁩ يتعمد أن لا يقابل إلا يوم الخميس، لاطالة أمد معاناة أهلك أجمعين ويستقبل 50 شخصاً فقط من بين الآلاف الذين تعطلت حياتهم بالحد الأدنى مما يضطر ⁧‫البدون‬⁩ الوصول لقصر نايف الساعة الرابعة والخامسة فجراً…….! ولكن الطامة أن الموظفين المعنيين بالمقابلات لا بحضرون إلا في الساعة 1 ظهراً ‏السبب في الحضور المتأخر لسببين:
‏أولا: الإمعان في إذلال عوائل ⁧‫البدون‬⁩ وجعلهم ينتظرون لساعات على كراسي خشبية غير مريحة أو الوقوف بالطرقات تحت الشمس أو النوم في المسجد المجاور لحين وصول الدور
‏ثانيا: الفساد الإداري، فصالح ⁧‫الفضالة‬⁩ والشرف والسعيد ومعرفي والعصيمي وسكرتيرة صالح والمستشارين المصريين كلهم يتقاضون أجور عمل ساعات إضافية! رغم حضورهم الساعة 1 ظهرا…!
‏والطامة تسجيل معظم من يحضرون معه في لجان يتقاضون عليها مكافآت رغم أنها من صميم عملهم
وقد يضطر المتظاهر وأهله الحضور أكثر من مرة أسبوعيا بحجة مراجعة البيانات أو التواصل مع الجهات، وفي كل مرة ينتظرون فيها قرابة 9 إلى 10 ساعات في حالة من الضغط النفسي وحرق الأعصاب ‏فما الذي يجري في الغرف الموصودة مع العقيد محمد الشرف..؟ كل من التقاهم بداية كان الترحيب والهدوء أولا، ومن ثم الفتنة ثانيا بحيث يقول لك تدري أن حكيم يشتغل معنا..؟ تبي أوريك رسايل نواف البدر لي..؟ تبي أوريك اعترافات حكيم وبلاغه على ربعه …وتستمر الفتن ومحاولة تأليب المتظاهرين بعضهم على بعض فيرى بعض أولياء الأمور رسائل واتساب من اسم شخص "العصمي" مثلا أو محمد التميمي، أو هديل بو قريص مع صورتها دون قدرتك أن تتأكد منها لأنها في نقال محمد الشرف وهدف هذه الحركة بعيد المدى وهو التشكيك بشباب وبنات الحراك والهدف الآخر هو خلق الخلاف بين الولد أو البنت وأهلها، بحيث يستمر الخلاف وربما "العراك" والضرب بسبب هذا التحريش المتعمد بين الأهالي وأبناؤهم وهناك أمثلة لا أود ذكرها. بعد فتنة محمد الشرف، تنتظر مجدداً في صالة انتظار ⁧‫الفضالة‬⁩ لمدة تراوح الساعتين مجدداً، علماً أن قصر نايف هو الدائرة الحكومية التي يتم تفتيشك ذاتياً ويتم سحب نقالك وأي مقتنيات منك كالقلم والساعة خشية تسجيل مايدور خلف الأبواب المؤصدة.وقبل دخولك على ⁧‫الفضالة‬⁩ تتأكد منك سكرتيرته مجددا من أنك لا تحمل أي موبايل أو جهاز آخر وقد تطلب من الأمن إعادة تفتيشك للتأكد.أما الفضالة فإنه إذا هممت بمصافحته، فإنه يطلب منك ألاّ تصافحه وألا تقترب منه خوفاً من الاعتداء عليه وقد وضع جرساً أسفل مكتبه متصلا بالأمن للدخول عليه.

أول ما يبادرك ⁧‫الفضالة‬⁩ بقوله:
‏"تدري مسلم البراك عضو وأبوه عضو وثلاثة من عيال أحمد اليابر يقولون له خالي، أبي اسألك وين في مسلّم الحين…..؟
‏يرد عليه المتظاهر أنه بالسجن وكان وقت اللقاء أيام سجن مسلم البراك.

‏فيضيف "بالسجن ولا في الريجينسي…؟
‏المتظاهر: بالسجن

‏فيزيد ⁧‫الفضالة‬⁩ : وهذا اللي معاه الصغير اللي اسمه سعد العجمي وينه فيه…؟
‏المتظاهر: بالسعودية
‏الفضالة: سياحة ولا سحبوا جنسيته وشاتوه بره الحدود….؟
‏وأحمد الجبر اللي مفكر نفسه معارض شصار فيه؟ مو سحبوا جنسيته وصكوا قناته…؟
‏وهذا العوضي الفلسطيني…؟ والبرغش وغيرهم

‏‫الفضالة‬⁩ "منو أكبر أنت ولّا هم"
‏المتظاهر : يبه أنا شكو فيهم…؟ وشنو علاقتي…؟

‏‫الفضالة‬⁩ "على بالك الدنيا فوضى..؟ أنت تاكل تمر واحنا نعد الطعام، وبطاقتك ما راح أجددها، وليش رافع قضية على الجهاز…..؟

‏المتظاهر: حياتي تعطلت وأنتم منعتوا تجديدها
‏الفضالة: وعلى بالك بتلوي ذراعنا بالمحاكم….؟

‏ويستمر ⁧‫الفضالة‬⁩ بكيل سيل من الشتائم والتهديد للمتظاهرين ويساومهم ببطاقة صلاحيتها ٣ شهور فقط…! وفي كل مرة يحتاج المتظاهر أن يأتي ووالده لقصر نايف لتجديد بطاقته ومقابلة الفضالة…
ينقل لي أحدهم أنه حين التقى بالفضالة قال له:
‏"على بالك كل مرة بيطلعكم عبيد الوسمي..! نسيت لما سحبناه من كراعه…!
‏وآخر تم تصويره من المباحث في ندوة لحقوق الإنسان في جمعية المحامين خاطبه الفضالة قائلا:

‏‫الفضالة‬⁩: "منو اللي دعاكم للندوة…؟
‏المتظاهر: بتويتر الدعوة

‏‫الفضالة‬⁩: أدري يعني الدعوة بالهوا…؟ منو وجهها لكم…؟
‏المتظاهر: رئيسة لجنة حقوق الإنسان بالجمعية.
‏الفضالة: منو..؟ شسمها…؟
‏المتظاهر: شيخة الچليبي

‏الفضالة: شوف في عندنا چلب وفي عندنا چليب، في كلب وفي كليب، الچليب لو ما هو ردي ما سموه چليب وچليبي

‏هذا التطاول على الكويتيين قبل ⁧‫البدون‬⁩ يبين لك العقلية القمعية التي تسكن هذا الرجل، وأنه يستحيل أن يكون ضمن أي حل لقضية ⁧‫البدون‬⁩ لأنه يرى مجاميع كويتية كبيرة لا تستحق الجنسية أصلا…!

‏‫للتاريخ‬⁩ أيضاً نقل لي أحد المتواجدين أمام مكتب محمد الشرف قوله لأحد المتهمين في قضية تفجير ⁧‫مسجد الصادق‬⁩ والذي كان من ⁧‫البدون‬⁩ قول الشرف له ممازحا : اي دير بالك تفجر عندنا، روحوا صوب الشيعة…!!
‏فإذا كانت عقلية الشرف وهو مدير مكتب ⁧‫الفضالة‬⁩ هكذا، طائفي بامتياز فكيف الحال ببقية عناصره جهازه، وكيف يرتجى الحل من وراء شخص كهذا؟!
‏ختاما، لابد لجميع أخواني وأخواتي ⁧‫توثيق‬⁩ معاناتهم وكل ما مروا به مع هذا الجهاز العنصري، لتكون شهادات للعصر حول الانتهاكات ودليل إدانة مستقبلا…..


(function(d, s, id) {
var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0];
if (d.getElementById(id))
return;
js = d.createElement(s);
js.id = id;
js.src = “//connect.facebook.net/en_US/all.js#xfbml=1”;
fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);
}(document, ‘script’, ‘facebook-jssdk’));

صوت الكويتيين البدون

الـــــــــــــى متـــــــــــــى بــــــــــــــــــــــــــدون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى