كتّاب

علي البخيتي | رداً على بعض الردود على فيديو #المرقعون_الجدد محمد شحرور ع


رداً على بعض الردود على فيديو #المرقعون_الجدد
محمد شحرور
عدنان ابراهيم
الحبيب الجفري

تفسير شحرور لقطع يد السارق بأنها وضعه في السجن ومنعه من السرقة او حتى التعليم على يده دون بترها فيه مغالطة واضحة لهذه الأسباب:

القطع يأتي بعدة معاني؛ وكون معناه في سياق ما له دلالة معينة لا يعني ذلك انه نفس المعنى في السياقات الآخرى.
مثلاً الحديث عن ان النساء قطعن أيديهن لما شافين يوسف؛ من سياق الكلام ان جماله جعلهن يسرحين؛ فقطعن أيديهن اثناء تقطيع شي؛ وهنا القطع يشبه خطأ اي امرأة او رجل في المطبخ عند تقطيع سلطة او تفاحة او اي شيء؛ ويسرح؛ فيتسبب في جرح يده؛ لانه لا ينوي قطعها؛ بمعنى بترها؛ من المفصل؛ بل حدوث جرح خطأ نتيجة سرحان وعدم تركيز.
لكن قطع يد السارق تعني البتر؛ وقطع يد السارق كان معروف في الامم السابقة وحد في الأديان الاخرى؛ والدليل على ان ما ورد في القران امتداد لما سبق قوله بعد القطع: نكالاً من الله؛ والنكال هو العقوبة الشديدة؛ والتنكيل؛ الذي لا يمحى؛ وانتهاء الرابط بين شيء وآخر؛ انتكل تماماً منه؛ اي غادره الى غير رجعه.
وقطع الطريق يعني منع المرور عليها؛ لكن هذا لا يعني ان نوحد معاني القطع في كل السياقات. لا يضحك عليكم شحرور؛ السياق يفسر معنى القطع فقط؛ ولا يجعله موحداً.
هو بس انتوا يعجبكم الكلام حق المرقعين الدينيين لانه يوافق هوى النفس في ترقيع ما في وعينا ولا وعينا من تراث نعتبره مقدس.
#صحيح_البخيتي

علي البخيتي | ناشط سياسي اجتماعي | على السوشل ميديا
[elementor-template id=”190″]

  علي البخيتي | ‏رابعة الذيباني Rabyaah Althaibani يمنية أمريكية؛ حاصلة عل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق