مفكرون

#سيد_القمني من مواليد الواسطى في محافظة بني سويف عام 1947….


#سيد_القمني من مواليد الواسطى في محافظة بني سويف عام 1947. تخصصه الأكاديمي في فلسفة الأديان .. تناولت معظم أعماله التاريخ الإسلامي حيث يعتبره الكثيرون صاحب أفكار اتسمت بالجرأة في تصديه للفكر الذي تؤمن به جماعات الإسلام السياسي ويعد القمني واحدا من الذين اثاروا الجدل في المجتمع المصري، مما دفع مجموعة من قيادات تيار الاسلام السياسي لوصفه بالمرتد وتحليل قتله.
كان يقول إنه تابع لفكر المعتزلة وهي فرقة إسلامية قديمة تؤمن بإعمال العقل وليس النقل. ويعد كتابه “رب هذا الزمان” الصادر عام 1997 من أشهر أعماله بعد أن صادره مجمع الازهر للبحوث الإسلامية، وأخضع بعدها لاستجواب في نيابة أمن الدولة العليا حول معاني الارتداد المتضمنة في كتابه، وتلقى بعدها العديد من رسائل التهديد بالقتل.
فاز بجائزة الدولة المصرية التقديرية في العلوم الاجتماعية لعام 2009، الأمر الذي لم يلقى ترحاب الإسلاميين، فرفعوا دعوة قضائية ضد وزير الثقافة وشيخ الأزهر معتبرين أن الجائزة منحت لشخصية “تسيء للذات الإلهية والدين !!”.
من مؤلفاته: أهل الدين والديمقراطية، الجماعات الإسلامية رؤية من الداخل، إسرائيل الثورة التاريخ التضليل، قصة الخلق، حروب دولة الرسول، الحزب الهاشمى وتأسيس الدولة الإسلامية، الفاشيون والوطن، شكرا بن لادن، مدخل إلى فهم دور الميثولوجيا التوراتية، العرب قبل الإسلام. إضافة إلى كتاباته بالدوريات العربية الورقية والإلكترونية.

توفى القمني يوم الأحد 6 – 2 – 2022


يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى