حقوق المراءة

دارين حليمة | الرجل والجنس #بث_مباشر تقول الدكتورة نوال السعداوي في كتابها الرجل والجنس. أن …

الرجل والجنس
#بث_مباشر
تقول الدكتورة نوال السعداوي في كتابها الرجل والجنس. أن من أهم علامات العصر الحديث هي التفسيرات العلمية التي قادها رجال وعرف الناس بحقائق لم يكونوا يعرفونها رجالا مثل دارون وغاليليو وأينشتاين ونيوتن وبافلوف وابن سينا وغيرهم ممن قضوا على خرافات كانت تبدو للناس كحقائق ثابتة. على أن من أهم علامات الحضارة التي نعيشها أيضا أن معظم الفلاسفة والعلماء كانوا رجالا وكل رجال الأديان الذين فسروا الدين كانوا رجالا. بمعنى آخر يمكن القول أن الأفكار التي وصلت إلينا هي من انتاج الرجال. اذا نحن في كل وقت نتعامل مع الفكر الرجولي. أي أننا نتعامل مع نصف عقول البشر فحسب. ولا يمكن أن ننكر أن نساءا ساهمن في هذه الحضارة. لكن عددهن كان ولايزال قليلا. (وهذا بسبب تهميش النساء وسلبها حقوقها ومنعها من الإنتاج والاستقلال والعلم والامتلاك)
هذا الفكر الرجولي الذي يسود له صفات وسمات معينة وهي ما يلي:
أولا
تقسيم العقل الى حجرات منفصلة. في كل حجرة حقائق تتناقص مع الحقائق الأخرى الموضوعة في الحجرة الأخرى. وذلك من أجل الهروب أو التوفيق الظاهري بين الأفكار العلمية الجديدة وبين الأفكار القديمة الموروثة.
ثانيا
الاستمرار بالاعتقاد بأن المرأة أقل من الرجال عقلا بالرغم من الحقائق التي أثبتت ظهور نساء وتفوقها على الرجال.
ثالثا الاستمرار بالاعتقاد بأن الجنس نوع من الاثم. وأن حواء هي التي أغرت آدم بهذا الاثم فأصبحت مسؤولة عن الخطيئة في العالم. وقد تحملت النساء الوزر نفسه.
رابعا
الاستمرار بالاعتقاد بأن الملكية هي التي تحدد قيمة الانسان. وأن الذي يملك أعلى من الذي لا يملك.. وأن من ممتلكات الرجال الزوجة والأطفال.
خامسا الاعتقاد بأن العدوان جزء من طبيعة الرجل من أجل حماية أملاكه وازديادها ومن هنا تبرير التنافس والحروب المشتعلة في كل مكان.
والسؤال الذي يجب أن نسأله هنا لماذا نظر الرجال للمرأة على أنها أقل من الرجال. لماذا نظر للجنس على أنه اثم؟
الجواب ببث مباشر على النسوية يوتيوب هذه الجمعة مساءا بعد العاشرة بتوقيت دمشق.
تقديم ملخص عن كتاب الرجل والجنس للدكتورة نوال السعداوي
اشتركوا بقناة النسوية
https://www.youtube.com/channel/UCgUOQ2PzXMBEIz44Y4xBxNA

  دارين حليمة | #جاراتنا_وهوس_العفة اكثر مسرحية هزلية ساخرة شهدتها في حياتي


على السوشل ميديا
[elementor-template id=”238″]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق