توعية وتثقيف

مكونات الذكاء معروفة. من ضمنها الطلاقة اللغوية والمعرفة…


مكونات الذكاء معروفة. من ضمنها الطلاقة اللغوية والمعرفة العامة وقوة الذاكرة والقدرة على التفكير المنطقي والتفكير المجرد. ويُقاس الذكاء بواسطة إختبار معتمد معترف به يسمى IQ test. نتيجة هذا الإختبار درجة رقمية تتراوح بين صفر وحوالى ١٦٠. متوسط الدرجات عموماً هو ١٠٠، وتقع درجات أغلبية الناس بين ٨٥ و ١١٥. القلة الذين يحصلون على درجات أعلى من ١١٥ يعتبرون أذكياء، أما من يحصلون على درجة أقل من ٨٥ فيعتبرون محدودى الذكاء.

بعض الأشخاص يرفضون الإفصاح عن نتائج إختباراتهم، لا سيما إذا لم تكن مدعاة للفخر. ومن بين أولئك الرئيس ترامب الذى يحتفظ بنتيجة إختباره سراً دفيناً، ويهدد الجهات التى تعرفها إذا أفصحت عنها. لكن الخبراء يستطيعون تخمين نتيجة ترامب من تحليل أحاديثه وسلوكه فى المؤتمرات الصحفية. فهم يحسبون، على سبيل المثال، نسبة الكلمات التى تحتوى على مقطعين أو أكثر، ويحللون قدرة المتحدث على التعميم والتمييز، وقدرته على الربط بين السبب والنتيجة، وغير ذلك من عناصر المنطق.

وبناء على هذا التحليل إستنبط المختصون أن معدل ذكاء ترامب حوالى ٨٧، أي أعلى قليلاً من الغبي، لكنه تحت المتوسط بكثير. والسؤال الذى يتطرق إلى الذهن هو كيف إستطاع شخص بهذه القدرة المحدودة أن يصبح ثرياً، وأن يدير حملة إنتخابية فعالة، وأن يسيطر على عقول ٧٠ مليون مواطن؟

تفسير ذلك أن الإختبار المذكور يقيس ما نسميه بالذكاء الأكاديمى، أي القدرة على الدراسة وتعلم المهن المبنية على المعرفة، (مثل الهندسة والطب والمحاماة إلخ). لكن هناك أنواع أخرى من الذكاء مثل الذكاء الشوارعى الذى نجده عند النشالين والنصّابين وقارئات البخت ولاعبى الثلاث ورقات. كما أن هناك عوامل أخرى غير الذكاء تساهم فى النجاح السوقي، منها قوة الإرادة وتقبل المخاطرة وإمتلاك رأس مال فى بداية الحياة.

أما تملك عقول الملايين من البسطاء فهو ليس نتيجة لقدرات ترامب الذهنية، بل لأنه يجسد ميولاً أخلاقية شائعة بينهم، مثل الطمع وعبادة المال وتصديق الأوهام والعنصرية والهوس الدينى وغير ذلك.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Farid Matta فريد متا

كاتب ادبي

‫8 تعليقات

  1. لا بجد كثير عليه ٨٧ انا بالنسبة لي هو في مستوى طفل في رابعه ابتدائي واتباعه هم من نفس مستواه الذهني والفكري فتنوا بقدرته الفائقة على النصب واستغلال الثغرات في النظام لصالحة وكل منهم يود لو فعل مثله وكون ثروة بالتحايل والغش وخراب بيوت الاخرين. الان يتحدث عن العفو عن عصابته باكملها فهو يعلم علم اليقين ما اقترفوه من مخالفات اثناء فترة حكمة. نصاب يعفو عن نصابين. كيف تورط الامريكان في شخص مثل هذا. انها حقبه سوداء في تاريخ الحكم في الولايات المتحدة.

  2. منشوراتك استاذي العظيم
    كلها فائده وتعطينا دائما الجديد
    كما درست لنا من قبل خمسة واربعون عاما
    شبكات الاتصال
    وكنت اول وضع امتحان
    اختار الاجابه من ثلاث اجابات بالرغم كانت كل الاجابات في x. Y. Z
    وكانت صعبه علينا ولم نتمكن من الحل
    فمررت علي اللجان وقولت من يحل سؤال واحد سوف ينجح حتي إذا كان الف من سؤال
    وباء من سؤال اخر جيم
    من سؤال
    أحسست بنا واكرمتنا
    ربنا يكرمك

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى