توعية وتثقيف

الدراسة فى الإتحاد السوڤييتى – ٣ (ملحق)…


الدراسة فى الإتحاد السوڤييتى – ٣ (ملحق)

هذه السلسلة من المقالات ليست عن مصر ولا عن منوف ولا حتى عن العبد لله. بل هي عن الدراسة فى الإتحاد السوڤييتى فى أواسط القرن الماضي بمحاسنها و مساوئها؛ وعن تداعيات تلك التجربة على من جربها. كانت الحلقة ٣ عن تلك التداعيات عليا شخصياً كشاب مصري تلقى دراسته الجامعية فى روسيا ثم عاد إلى بلد لا يحب روسيا ولا أي شيئ يجيء من ناحيتها.

تحاشيت ذكر أية أسماء فى سرديتى، و أدى ذلك بالضرورة إلى سوء فهم لا بد أن أسارع إلى تصحيحه: لم يكن عميد منوف الذى ذكرته هو المرحوم الدكتور يحيى طنطاوى. الدكتور يحيى كان إنساناً نبيلاً و صديقاً عزيزاً لى ولغيرى من العاملين بالمعهد؛ و لم أرى من جانبه إلا كل خير. الأحداث التى ذكرتها جرت قبل أن يظهر الدكتور يحيى فى الصورة.

لا وجه للمقارنة بينى و بين الدكتور فاروق الباز. الدكتور الباز شخصية دولية يتشاور معها الملوك و الرؤساء و نجوم الإعلام. و ينحدر من عائلة كبيرة جاء منها سفراء و وزراء. هذا من ناحية؛ من ناحية أخرى ما تعرض له الدكتور الباز من مضايقة لم يكن بسبب البلد التى تعلم فيها.

أنا لم أستكبر على نفسي التعيين فى معهد صناعى، بل تفانيت فى خدمته و كنت أسافر مع صديقى المرحوم إبراهيم شوشة كل يوم على حسابنا فى سيارة أجرة بدون شكمان (و ربنا يستر فى اللى فاضل.) الذى آلمه الأمر كان المرحوم والدى:
– إبنك اللى إتعلم فى سوريا عامل إيه يا خواجه يوسف ؟
– حطوه فى معهد صنايع فى بلد إسمها منوف
– أمال إزاي كنت داوشنا إنه شاطر و متفوق؟ فيه حد شاطر يودوه معهد صنايع؟
– أمر الله بقى يا حاج شلبى. الواد دا من يوم ما إتولد و هو ماسكاه البلاوى …

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Farid Matta فريد متا

كاتب ادبي

‫11 تعليقات

  1. حضرتك درست الجامعة في روسيا يعني أخدت الثانوية العامة من مصر وسافرت روسيا.. بخصوص روسيا أعرف دكتور في هندسة المنصورة قسم مياة وصرف صحي حضر دكتوراه من روسيا أشتغل مهندس في السعودية ولما راح يقدم في الجامعة هناك رفضوه علشان محضر من روسيا وعلى فكرة هو مسلم وحاج كمان ؟؟؟؟

  2. اتفق معكم في كل ما ذكرتم و هو ما نتوقعه ممن هو في منزلتكم

    ما عدا نقطه د فاروق الباز

    يا ليت امثال حضرتك في طاقم المستشارين لاصحاب النفوذ و القرار

  3. تحياتي لحضرتك …..بدون زعل أو غضب وأرجوا ان يتسع صدر حضرتك…..اي تعرض غير سليم أو فبه عنصريه يتعرض له الأخوه الأقباط بيكون فردي وليس ممنهج أو عن قصد دي حقيقه يجب أن تكون انت اول من يعلمها وتأكد منها ….ثم ان التعليم في روسيا ليس مثل دول أوروبا الغربيه ودي حقيقه سمعتها من الكثير من تعلم في البلدين وقارن بينهم….ثم الأهم ان مصر فهذا الوقت كانت متقدم ومتطورة في التعليم وكان هناك من المبعثين الي كثير من دول أوروبا وبالتالي اصلا روسيا والكتلة الشيوعيه مش مريحه ولا مقبوله في مصر اصلا افكارهم الشيوعي الاشتراكي والذي انضر منه المصريون…..اذا عندما نتكلم اذكر الحقائق مجرد واذكر الأسماء والمواقف التي حدثت مع حضرتك واترك التايم والحكم للمتابع…..وهناك حقيقه مهمه جدا ان وزارة التعليم العالي من أكثر الوزارات فساد في مصر تتفق تختلف معي لكنها حقيقه…..شكرا

  4. من الأشياء المحيرة فى مصر ، الإنزعاج من كلمة ( معهد ) ، وهذه المعاهد التى أنشئت فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر ، كانت تحاكى نفس النموذج فى ألمانيا وهى عماد النهضة الصناعية ، وكان منها معهد منوف ومشتهر وحلوان وو ، ولوكنا إهتممنا بهذه المعاهد لتكونت عندنا قاعدة صناعية متينة ، لكن هى عقدة الأسماء فمصر صاحبة البيروقراطية العتيقة تنظر بدونية لمن يعمل بيده وتعتبره ( صنايعى أو مساعد مهندس ) أما الذى يجلس على مكتب فهو ( الباشمهندس ) و أعتقد أن هذه ( العقدة ) ميراث تركى .حدثت مشاكل كثيرة حينما كان يتقدم شاب لخطبة فتاة ويفاجأوا بأنه خريج معهد ( يا داهية دقى ) !!!.بلغت المسألة حد النكتة عندما ذهب جزء من زملائنا للعمل فى معهد السرطان ( جامعة القاهرة ) فكان البعض منا يعاكسوهم بقولهم ( لا تتكلموا معنا ، لإنكم تعملون فى معهد ) فكانوا يأخذون الكلام على أنه دعابة وبعد برهة تأخذ المسائل منحى آخر ويبدأوا فى الشتائم .!!! .تخلفنا ليس من فراغ ….فى إنتظار المزيد من الذكريات المعبرة .

  5. الله يرحمك يا حج شلبي ملكش حظ تشوف الواد إللى بقى قد الدنيا ! يستاهل يا خواجه هو تعب الحق يتقال . ترى لازات تتقابل الأرواح 🤔🌹👍

  6. I can tell how bad was this Electromi institute as the Hantour drivers were calling it, actually there was Industrial High School across the street, I remember Dr. Yehia Tantawi and Dr. Abd El Salam El Hamalawi, the 2 successive deans, but to be honest I call the study in this village town Senin Soda.

  7. And as a test of an old guy’s memory, I remember you in the College green Tata bus for the faculty transport with your thick curly hair, i used to take it back to Cairo after paying 25 Piasters to Am Ahmed the driver !

  8. اتفق مع حضرتك في البعد عن الطائفية هذا من ناحيه ومن الناحيه الاخري لماذا دائما ينظر للتعليم في الاتحاد السوفيتي قديما علي انه اقل من الدراسة في الغرب هل لاسباب سياسيه ام اقتصاديه؟

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى