مفكرون

حسين الوادعي | للمستشرق الكبير برنارد لويس ملاحظة ظريفة حول نظرة المـ///ــلمين

للمستشرق الكبير برنارد لويس ملاحظة ظريفة حول نظرة المـ///ــلمين للاستعمار يقول فيها أن المـ///ــلمين لديهم اتجاه لإدانة الحروب الصليبية والإستعمار الغربي إدانة شديدة، لكنهم لا يقومون بنفس الإدانة الفتوحات والاستعمار الإـ///ــلامي للأمم الأخرى. بل انهم لا يعتبرون احتلالهم للبلدان الأخرى استعمارا.
فنحن نتباكى يوميا على الاحتلال الأوربي لبلداننا، لكننا لا نكف عن التفاخر بالاحتلال الإـ///ــلامي لأوروبا!
تذكرت هذا وانا أتابع البكائيات المنتشرة اليوم حول سقوط الاندلس.
يمكن النظر لحكم المـ///ــلمين للاندلس من أكثر من زاوية. ويمكن القول إن المـ///ــلمين ساهموا في تطور الأندلس وإدخال فنون العمارة والطب والفن والتخطيط اليها. وهذا صحيح. لكن هذا أيضا نفس ما فعله الإستعمار الغربي بالبلدان الاـ///ــلامية. فعلى يد الإستعمار عرفنا الطب الحديث والمطبعة والتنظيم والبحث العلمي والتنقيب عن الآثار والدساتير وحقوق الإنسان!
وإذا كان الإستعمار الغربي جاءنا تحت عباءة "عبء الرجل الابيض " ودوره في "تحضير المتخلفين" فقد كان للاستعمار الإـ///ــلامي نسخته المشابهة من الأيديولوجيا الإستعمارية "إخراج الناس من عبادة العباد الى عبادة رب العباد".
انتقل الغرب الى حقبة "ما بعد الإستعمار" وصار نقد الحقبة الاستعمارية وجرائمها جزءا من الثقافة العامة للمجتمعات الغربية. لكن المـ///ــلمين عاجزين عن الانتقال إلى حقبة ما بعد الإستعمار(الفتوحات) لأسباب معرفية وتاريخية معقدة.
هذا المعيار المزدوج لا يستخدمه المـ///ــلمون عند إدانة الإستعمار فقط، لكنهم يستخدمونه أيضا عند إدانة العبودية.. فعبودية الغرب بشعة أما عبوديتنا الاـ///ــلامية فرحمة ورأفة بالمستعبدين!
موضوعان شائكان ساتناولهما بالتفصيل في المستقبل القريب.

على تويتر
[elementor-template id=”108″]

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى