كتّاب

يدون البروفيسور مصطفى العبسي Mustafa al’Absi، خبير علم النفس والطب السلوكي في أم…


يدون البروفيسور مصطفى العبسي Mustafa al’Absi، خبير علم النفس والطب السلوكي في أميركا، سلسلة من ثلاثين تدوينة عن “30 اسماً” تصنع تأثيراً في اليمن الراهن.
ــــ
كتب:

١٦. مروان الغفوري

نفَس آخر من بُعدٍ أخر في هذا الزمن الرمادي.

من يتابع مروان سينبهر بالكثير من أنشطته ومهاراته. ومن يقرأ مروان لابد ان ينبهر بغزارة أفكاره وطلاقة تعبيره وثراء اسلوبه. تحتاج ان تلاحق افكارك وتأخذ انفاسا عميقة وانت تتنقل بين فقرات ما يكتبه. تمكنه من اللغة سوآءا في رواياته او كتاباته الشعرية او مداخلاته اليومية على منصات التواصل الاجتماعي امر مثير للإعجاب.

أكثر ما يبهرني فيما يكتبه هو قدرته على احضار العديد من الأفكار والمواقف والاحداث والمشاهد لتصب في تعزيز فكرة ما يريد ان يوصلها.

في دراسات الإبداع يتحدثون عن طلاقة الأفكار كأحد السمات الهامة للمبدعين في الكتابة ويتحدثون عن القدرة على الربط بين أفكار ورؤى معينة وبشكل متجدد لتشكل بعدا فريدا او تؤدي إلى صياغة فكرة جديدة.

يبدو ذلك في اُسلوب مروان وفِي سعة اطلاعه وثقافته المتعددة الاتجاهات وفِي استخدامه البارع للمعلومة في صقل وإثراء كتاباته وتقديمه لتفاصيل ورؤى تتجاوز مجرد الشرح الى الربط والاستنتاج.

يبهرك اكثر عندما تعرف ان للرجل مشاغل وانشطة مهنية عديده. هو رجل أسرة اب وزوج وهو ايضا طبيب متميز وماهر في بلد يركز على نوعية ودقة الأداء في اَي مهمة كانت ما بالكم في تخصص علاج أمراض القلب.

بطبيعة الحال اكتب عن مروان هنا ليس بسبب قدراته الرائعة في الكتابة ونشاطه المهني الهام فقط بل لتأثيره الواضح وعلى مدى سنوات في تشكيل وتوجيه فكر شبابي متقدم يستقرأ احداث الماضي القريب والبعيد ليصوغ مسارات الحاضر ويستشرف أفاق المستقبل.

وبغض النظر عن اختلافنا او قبولنا بوجهات نظره السياسية فان صوت مروان هو نموذج لأصوات إيجابية عديدة ظهرت مؤخرا مستفيدة من وسائل التواصل الاجتماعي. أصوات نفخر بها. احيي هذه الأصوات القوية والتي اعتبرها وسيلة فعالة للتعبير عن أفكار وهموم ومواقف قطاع عريض من اليمنيين بمختلف أعمارهم وأصولهم وتوجهاتهم.

واضيف هنا ملاحظة. نحتاج مواهب وقدرات المؤثرين مثل مروان ليس فقط في توصيف وتحليل الأحداث وعرض افكارهم حولها بل ايضا تحدي أنفسهم ومتابعيهم في تقديم وسائل وحلول للتعامل مع مختلف هذه المشكلات والإحباطات التي يتناولونها. تحريض وتحفيز الاخرين على التغيير للأفضل.

علينا ونحن نصف ونشخص حالات الأمراض والمتاعب المجتمعية ان نحاول تقديم رؤانا عن الحلول والأفضل ايضا ان نتقدم نحن للأمام بتبني حلول ومبادرات ميدانية وعدم الاستسلام للإحباط.

اعجبتني على سبيل المثال مبادرة تطبيق ‘طبيبي’ التي تبناها مروان وفريق يمني. واتذكر مبادرة مروان الطموحة قبل الانقلاب لبناء مركز طبي علمي واكلينيكي متكامل لأمراض القلب في صنعاء.

مروان واخرون قادرون على العطاء من أي منصة وأي بلد. لديهم طاقة إيجابية قادرة على التأثير المباشر على حياة الناس ولديهم قدرة على الاستبصار الذكي لأوضاع البلاد ولو من بعيد. وهؤلاء يمكن ان يكونوا نواة محفزة للتغيير الإيجابي في العديد من مناحي الحياة. وليس لدي شك انهم وفي الوقت المناسب مستعدون أيضا للاستجابة لنداء الوطن والعودة لبناء يمننا الآمن والمزدهر والحديث.

=======
(انطباعات عن ٣٠ اسما مؤثرا في اليمن الان. هي انطباعات شخصية قائمة على ملاحظات لأحداث جارية. الأسماء لأشخاص او أماكن او احداث اثرت سلبا وايجابا على حياة الناس في هذا البلد الحزين. ثلاثين يوما و ٣٠ اسما اقدمها بعدٍ تنازلي)

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى