كتّاب

هاشم العامر | تزامنا مع الاحتجاجات ضد السياسة العنصرية في الولايات المتحدة .. في الصورة ، روزا


تزامنا مع الاحتجاجات ضد السياسة العنصرية في الولايات المتحدة ..

في الصورة ، روزا باركس ، امرأة ذات بشرة سوداء .. في خريف العام 1955 ، كانت هذه السيدة ، خارجة من أنك في أحد مشاغل الخياطة في مدينة مونتغمري في ولاية ألاباما.

صعدت الحافلة للذهاب لمنزلها ، في ذلك الوقت ، كان القانون الأمريكي العنصري ، ينص على أن الأولوية في الجلوس ، هي للبيض ، حتى لو صعد شاب أبيض ولم يجد مقعد فارغ ، على الراكب الأسود لو كانت عجوز ، أن تنهض ويجلس مكانها الشاب.

وهذا ما حصل ، صعد شاب أبيض وطلب من روزا النهوض ورفضت ، وقف سائق الحافلة وطلب منها النهوض ورفضت ، فاستدعى رجال الأمن ، توقعاتادوها للمخفر ، وطلب منها دفع غرامة ، وإلا ستسجن ، فرفضت دفع الغرامة ، وبين صرختها سبب في ثورة السود في ذلك الوقت ، وبسببها ألغي هذا القانون العنصري ، وبعض السود ينظموا احتجاجات أسفرت لاحقا عن إسقاط جميع القوانين والقانون الأمريكية.

روزا ليس أول ثائر أمريكي ضد العنصرية ، لكنها الأبرز على الإطلاق ، وبسببها سقطت قوانين عنصرية ليست في أمريكا فقط ، لاحقا في جنوب إفريقيا ودول أخرى عانا فيها السود.

الجميل في ثورة روزا أنها حملت طابعين ، ضد العنصرية ، ونسوية ، فهي من المفسرين وأشهر النساء الطائرات المقاتلة علموا باقي نساء العالم ، ما معنى رفض ، وما معنى كلمة لا.



هاشم العامر | كاتب

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى