حقوقيون

مقترح لحل مشاكل أبناء الحديدة والتهاميين


مقترح لحل مشاكل أبناء الحديدة والتهاميين
#رأيك_مهم

لو انت من منطقه غنية بالثروات الطبيعية، وسكان منطقتك كثييير. هل من الصح تترك الشركات، والمسائيل، والمنتفعين يقصوك واهلك، واهل منطقتك من الإستفادة من الثروات؟!
ما تشوفوا انه من حقك، واهل منطقتك بالعمالة، والإستفادة؟!

وعشان اقربلكم الصورة لو لسه ما اتضحت، رغم وضوحها: اهالي حضرموت عملوا اعتصامات، وتظاهرات.. حتى تم منع توظيف أي عامل من خارج المحافظة؛ لأحقيت اهالي حضرموت للإستفادة من ثروات بلادهم. كذلك اغلب أزمات مشتقات النفط، والكهرباء مصدرها إقصاء أهالي مأرب من الإستفادة من ثروات أراضيهم. وكذلك الجوف..
التقطاع، وشغل العصابات شيء خاطئ أكيد. بس الخطأ الأكبر، إقصاء الدولة لهم، وحرمانهم من ثرواتهم. معي أو لا؟

طيب أهالي الحديدة اللي عايشين بالحر، والجوع، والفاقة، والبطالة.. مش شايفين أنه من حقهم يستفيدوا من ثروات ارضهم: الميناء، والسمك..؟

أذكر وانا بالتواهي شفت على الميناء جزء كبير، باللي حوله من بيوت، ومحلات.. منوره خلاف بقية اجزاء الميناء، ولما تسائلت قلي واحد حر مثقف من أبناء عدن ” هذي شركة هايل سعيد.. مش فضل من أمه، واخذ جزء كبير من الميناء له خاص “.. فلوا مثلًا وكحل بسيط، ومؤقت. يتم فرض على كل تاجر كبير في الحديدة، أو عدن أو أي محافظة، في بناء، أو عمل مشاريع خدمة عامة.. كهرباء، طرق، مدارس، مستشفيات..
التجار الكبااار ها مش اي حد. اتكلم عن الهوامير.. ويفتحوا المجال لأي تاجر انه يستثمر في بناء مشاريع خدمية. وحيكون التشجيع بالأتي:
دعاية واعلان له كسمعه، وكشركة بوضع لوحات دعائية على المشاريع، او على فواتير الكهرباء بأسعار معقولة.. وبكذا يكونوا سوقوا لشركاتهم اللي تصرف مئات الملايين سنويًا للدعاية والإعلان، ويكونوا خدموا المجتمع، وخلقوا حالة من الحب، والترابط المجتمعي.

ايش رأيكم بالفكرة المتواضعة؟

#أفكار_متواضعة
#ساهم_في_الحل
#كن_أنت_الحل

لؤي العزعزي

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫4 تعليقات

  1. الحل ان اليمني البسيط يعرف حقوقه ويطالب بها
    للأسف البسطاء من كثرة تواضع حياتهم اقتنعوا ان مالهمش حقوق.
    ليتني اجد وسيلة لتغيير تلك القناعات لانها اللبنة الأولى لقلب الموازين واحتكار الثروات واستغلال البسطاء

  2. أبناء الحديدة مسالمين، وثقافة الأخذ، واللجوء للسلاح دخيلة، لكن هذا ما يعني أننا نسكت، قرن كامل وأبناء الحديدة يعانون الإقصاء والتهميش، وهذا ما بيستمر.. حاليا، وأفضل ما يمكن أن نقول من إنتاج الحرب “للتهامين” هو الحراك التهامي، هو فكرة ظهرت أيام الحرب بقوة، وبتستمر.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى