مفكرون

محمد الشماري | محمد والإـ///ــلام لاعلاقة لهم بمكة :. القبلة الإـ///ــلامية بين الحكايات التراثية

Mohammed Al Shammari

محمد والإـ///ــلام لاعلاقة لهم بمكة :. القبلة الإـ///ــلامية بين الحكايات التراثية و الاركيولوجيا
تقول الرواية الإـ///ــلامية أن المـ///ــلمين ﻃﻴﺐ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﻤﻜﻠﻲ ﻛﺎﻧﻮ ﺃﺧﺒﺮﻱ ﺇﻧﺘﻈﺎﻡ ﺇﻧﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻻﻗﺼﻰ ﻭ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻋﺸﺮ ﻭﺷﺮ ﺭﺟﻮﻝ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻰ ﺍﻟﺠﺎﻧﺔ ﺍﻟﺮﺟﻠﺔ ﺇﻧﻪ ﺇﻥ ﺇﻥ ﺇﻧﻪ ، ﺇﻧﺘﻰ ﺇﻧﻪ ﺇﻥ ﺇﻥ ﺇﻥ ﺇﻥ ﺇﻡ
لكن في كتاب دان جبسون (القرآن والجغرافية) نبه جبسون إلى اتجاه القبلة في بعض المساجد التي بنيت في الفترة الإـ///ــلامية الأولى بتاريخ يباعد كثيرًا في التراثي الاـ///ــلامي المتمثل بالعام الثاني للهجرة والذي من المفروض أن يكون إتجاهها نحو مكة لكن هذه الإتجاهات كانت تتجمع في منطقة تغاير تماماً موضع مكة الحالي وكنت قد أوضحت في منشور سابق أن مكة لم تكن موجودة في القرن السادس أو على الأقل غير معروفة ويتحدث عن منطقة خصبة لاعلاقة لها بمكة بل يتكلم عن منطقة تقارب منطقة في جنوب سورية في المناطق النبطية .وفي مقالي هذا سنحدد موضع نشوء الاـ///ــلام بالا اعتماد على تحديد القبلة الأولى لمساجد الإـ///ــلام المبكر.
1-ﺗﻢ ﻓﺤﺺ ﺍﺗﻢ ﻣﺴﺠﺪ ﺑﻨﻰ ﺃﻱ ﻣﻨﻈﻤﻪ ﻣﺴﺠﺪ ﻫﻴﺲﻳﺸﻴﻨﺎت ﻓﻲ ﻛﻮﻧﺰﻭ ﻭﻳﻤﺎﻝ ﻣﻦ ﺑﻦ ﻫﻮ ﺳﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭ ﻗﺎﺱ ﺳﻨﺔ ٦٢٥/٦٣٠ ﻣﻢ ﻭ ﻋﻀﻮ ﺃﻧﻪ ﺷﺨﺺ ﺃﺧﻴﺮ ﻳﺪﻱ وقاص ﻣﻦ ﺑﻨﺎﺗﻪ ﻭﺧﺘﻞ. الجناح الصادق للحق في الطريق الذي كان فيه هذا العقد في ، 12 يومًا م 909 م إلى 905 م إلى 905 م إلى أن يتم تجديده ﻣﻨﺘ، ، ﻫﺬﺍ ﺗ ﻢ ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺭﺝ ﺑﺎﻥ ﺍﺗﺠﺎﻩﻩ ﺍﻟﻘﺒﻮﻯ ﻛﻞ ﺟﻨﻮﺏ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺃﻱ ﺑﺎﺗﺮﺍﺕ.
2- سكن الحميمة ﺟﻨﻮﺏ ﺍﻻﺭﺩﻥ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺃﻳﺪﺍﺗﻪ ﺃﻳﺪ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﺤﺴﻨﺔ ﺍﻟﻮﺍﺩﻳﺔ ﺑﻨ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺳﻨﺔ (٩٥ ﻧﻮﻉ ٧١٣ / ﺃﻱ) ، ﻓﺎﺗﺮﺓ ﻣﻘﺪﺭﺍﺕ ﺇﻧﻬﺎ ﻣﺮﺓ ﺇﻧﻬﺎ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺇﻧﻪ ﺇﻧﻪ ﺇﻧﻪ ﺍﻻﺗﺼﻠﺔ ١٢٠ ﺇﻥ هذا / 743 ﻡ) ﺇﻳﻪ ﻗﺒﺮﻩ ، ﻭﻟﻢ ﺍﻟﺒﺮﺝ ﻣﻌﺎﺭﻑ ﺃﻓﺮﺍﻟﻰ ﻟﻢ ﺃﻥ ﺇﻧﻰ ﻣﺴﺢ ﺃﺻﺤﺎﺕ ﻣﻔﻮﺿﺔ ﺃﺻﺒﺢ ﻣُﻨَﺴَﻞ ﻣُﻨَﺴَﻖ ﻣُﻨَﺴِﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ، ﺃﺗﺠﺎﻩ ﺃﻧﻪ ﺃﺑﻨﻰ ﺇﻧﻬﺎ ﺃﻧﺘﻈﺎﺭﻫﻲ ﺍﻟﺠﺎﻧﺔ ﺃﻭ ﻣﻜﻨﺔ ﻣﻦ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎء. ا موجود في تلك المنطقة يعتبر حديث نسبيا والصورة توضح القصر ومحراب الجامع العباسي.
3- مسجد بعلبك الكبير قام بانويويون ببنائه سنة 681 م كمبلداً كمنطقة بالكامل
4 – ﻣﺴﺠﺪ ﻣﺸﺮوع ﺟﺪي ﺑﻨﺠﻦ ﺑﻨﺠﻦ ﻣﻠﺨﺺ ﺳﻨﺔ ٧١٤ م ﻓﻲ وﻻﻳﺔ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﺬي ﺗﻢ ﺗﻨﻔﻴﺬه ﻓﻲ 30 ﺳﻨﺔ وأﻧﻬﺎ ﺑﻨﻬﺎء ﺷﻬﺎدة أﺣﺪ أﺣﺪ اﻟﻤﺮﺳﻠﺔ اﻟﺴﻨﻮة ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ أﻧﺎﺗﻬﺎ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻻﻧﺘﻈﺎر اﻟﺸﺮوع ﻣﻨﺘﻰ اﻟﺸﺮﻛﺔ “إﺗﻦ” »بشرح تكمنّز ﺍﻟﺟﻧﻣﻣﻊ ﻣﺷﺭﻭﻉ ﺍﻟﺗﺣﺎﺭﺑﻲ ﺍﻟﺷﺧﺻﻲ ﺍﻟﺷﺧﺻﻲ ﺍﻟﺷﺧﺻﻲ ﺍﻟﺷﺧﺻﻲ ﺍﻟﻣﻧﺗﺻﻝ ﺃﺧﺭﻯ ﺇﻧﺗﺧﻼﻝ ﺇﻧﺗﺧﺎﻡ ﺇﻧﺗﺧﺎﻡ ﺇﻧﺗﺷﺭ ﺍﻟﺗﺣﺩﺛﺔ ﺇﻧﺗﺧﺍﻝ ﺇﻧﺗﺷﺭ ﺍﻟﺗﻲ ﺇﻧﺗﺧﺍﻝ ﺍﻟﺗﺻﻠﺔ ، ﺗﺗﻣﺗﮫ من خلال الاثار ووجدت ليست لا باتجاه مكة ولا القدس لكن باتجاه البتراء.
5- ﺍﻟﻤﺴﺠﺪﺍﻻﻗﺼﻰ ﺍﻟ ﺍﻟﺘﺼﺮﻱ ﺣﺘﻰ ١٠٠ هﺠﺮﻱ ﻳﺘﺠﺎﻩ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟ البتراء ﺑﻨﺴﺒﺔ ١٠٠٪.
2- اتجاه القبلات للجوامع من سنة 107 هجري الى سنة 207 هجري 50٪ من القبلات تتجه الى مكة و 38٪ تتجه نحو البتراء و 12٪ نقط ، متغيرة.
3-اتجاه القبلات للجوامع من سنة 207 هجري حتى اليوم 100٪ منها نحو مكة.
-قد يقول البعض أن ماحصل في التحديد هو ذلكﺄ ﺑﺸﺮﻱ ﺑﺘﺠﺪﻳﺪ اﻟﻘﺒﻠﺔ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﺗﻨﻈﻢ ﻛﻞ ﺳﺆال ﺗﺨﻄﻲ اﻟﻤﺌﺎت ﻣﻦ اﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻴﻦ وعلماء الفلك في ذلك الوقت في تحديد الاتجاه والخطأ واحد عند الجميع باتجاه البتراء؟
-والسؤال الثاني لماذا لم تحصل على هذا الخطأ في مساجد المرحلة الثالثة من عام 207 هجري إلى اليوم هل تم استخدام الجي بي اس في العام 207 هجري؟
-والسؤال الثالث نلاحظ في مساجد الفترة الاـ///ــلامية الثانية الممتدة بالفترة 107-207 هجري أن القبلة لا تتجه إلى مكة ولا البتراء وهذه الميزة نجدها في مساجد المغرب العربي والأندلس هل يمكننا القول أن الصراع الاموي العباسي قد يلعب دوراً في تحديد هذه القبلة؟

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى