مفكرون

محمد الشماري | في هذا المقال حسين الوادعي يستخلص دروس وعبر غزوة بدر كما وردت في كتب السيرة

Mohammed Al Shammari

في هذا المقال حسين الوادعي يستخلص دروس وعبر غزوة بدر كما وردت في كتب السيرة المعتمدة لدى المـ///ــلمين.
– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –
من دروس غزوة بدر!
…………..
ثارت ضجة حول قيام أحد قيادات الإخوان المـ///ــلمين-فرع اليمن بالقاء محاضرة حول "دروس غزوة بدر" للجالية اليمنية في ماليزيا.
وسبب الضجة عائدة لتغير المزاج اليمني تجاه التاريخ الإـ///ــلامي والتأويل الديني نتيجة معاناتهم من الحكم بسم الحق الإلهي والتميز القرشي لآل البيت.
وهذه محاولة خجولة مني لاستخلاص أهم دروس غزوة بدر العظيمة:
– الدرس الأول: كان سبب الغزوة هو غضب قريش من السرايا المسلحة التي كان يبعثها المـ///ــلمون لنهب قوافلهم التجارية.
– الدرس الثاني: قتل الصحابة اقرباءهم في المعركة. فقتل ابا عبيده اباه وشرخ رأسه بالسيف نصفين ، وقتل عمر بن الخطاب خاله ، وقتل علي بن ابي طالب أخو أم المؤمنين خديجة.
– الدرس الثالث: قتل المـ///ــلمون اثنين من الأسرى هما عقبة بن معيط والنضر بن الحارث ، ولم يكن العرب قبلها يقتلون اسراهم.
-الدرس الرابع: أسر المـ///ــلمون اقاربهم المشركين ولم يطلقوهم إلا بفدية ومال كثير ، ولم تعرف العرب قبل ذلك أقارب يأسرون اقاربهم.
– الدرس الخامس: رغم ان الرسول أقر احقية قتال المشركين حتى لو كانوا من الأقارب والاباء والاخوة ، إلا أنه طلب من المـ///ــلمين عدم المساس بأي شخص من بني هاشم يقاتل في صفوف المشركين!
– الدرس السادس: قاتل مع المـ///ــلمين ثلاثة آلاف من الملائكة ، ورغم هذا العدد الضخم من الملائكة الداعمين لم يقتلوا إلا 70 البسيط من مشركي قريش.
– الدرس السابع: ألقى المـ///ــلمون بجثث المشركين في مقبرة جماعية بأحد الآبار.
– الدرس الثامن: انتصر المـ///ــلمون وتحولوا لقوة يحسب لها ، لكنهم كادوا يقتتلون فيما بينهم في أرض المعركة بسبب خلافهم على ملكية الغنائم. وسيستمر خلاف المـ///ــلمين على الغنائم في كل الغزوات التالية.
-الدرس التاسع: كانت المعركة بداية صعود الإـ///ــلام وانتصاره. والحمد لله على كل حال.

وكم في تاريخنا المجيد من دروس وعبر نحن غافلون عنها!

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى