قضايا المرأة

. لماذا تكون الشعوب الأكثر تحريما لشيء هي أكثر الشعوب هوسا به كما يقول ميشيل فوك…


الحركة النسوية في الأردن

.
لماذا تكون الشعوب الأكثر تحريما لشيء هي أكثر الشعوب هوسا به كما يقول ميشيل فوكو؟

(الضمير) كرأي أول لنيتشه هو نتيجة للأديان والعادات والتقاليد، أما الذات الأصلية في الإنسان قبل التحضر وقبل الأديان هي ذات قوية تسعى لضم الملذات لنفسها وفرض هيمنتها وإستغلال المُتع الحياتية بغريزة صافية
ونتيجة لما تفرضه الأديان والمعتقدات من قوانين وشرائع على الإنسان، يتسبب في تشكيل ذات أخرى مُعاكسة للفطرة الطبيعية للبشر (تسمى بالضمير)
يقول نيتشه: ليس الضمير هو صوت الله داخلنا، بل هو صوت الغريزة الوحشية التي تتجه للداخل ما أن تعجز عن تفريغ شحنتها للخارج

يمكن تفسير ظاهرة الانقلاب من الاعتدال الى التعصب والارهاب عن طريق مفهوم نيتشه للضمير (عنف الضمير المثقل بالذنب)
مثلاً:
المـ///ــلم الذي يعلم جيداً عقوبة ممارسة الجنس من دون زواج عند الله ومع ذلك يستمر في الممارسة، أقرب للتحول الى التعصب من المـ///ــلم الذي لا يمارس الجنس ولايرتكب المحرمات في دينه
بمجرد دخول قرار التوبة للمـ///ــلم العاصي للتعاليم الدينية، سيتحول الى التعصب الكامل والعنف الغير مبرر بإسم دينه (عنف الضمير المثقل بالذنب)
ظاهرة تحول الشاب المرح المنفتح الى التعصب السريع والارهاب مفهومة من منظور الضمير المذنب

ولِ #علي_الوردي رأي مشابه حيث يقول: “إن الوعظ يجعل الناس شديدين في نقد غيرهم، فالمقاییس الأخلاقية التي يسمعونها من أفواه الوعاظ عالية جدا، وهم لا يستطيعون تطبيقها على أنفسهم، فليجأون إلى تطبيقها على غيرهم، وبذا يكون نقدهم شديداً”

فرويد أيضا له وجهة نظر مشابهة، إذ يرى أننا عندما نكبت رغباتنا إلى الداخل (اللاوعي) فإنها لا تلبث أن تخرج بين فينة وأخرى بعدة طرق، أحد هذه الطرق هي الإسقاط
فقد تجد امرأة تخجل من الإعتراف باهتمامها بالجنس، تنعت الآخرين بأنهم مهووسون جنسيا
وقد ترى رجلا بخيلا يلفت النظر إلى البخل عند الآخرين

وهكذا تجد أن المجتمعات المتعصبه هم مستشرفون أدعياء شرف افتراضي، شرف لا وجود له على أرض واقعهم، يستخدمون الشرف كخرقة كل مهمتها تنظيف السطح وتلميعه، قد تجد أحدهم يستغل نصف فتيات منطقته وفي نفس الوقت يرسل رسائل عبر مواقع التواصل بحرمانية الاختلاط ويمنع اخته من إكمال تعليمها
وتجد شعوبنا التي تحرم الجنس وكل ما يرتبط به من قريب أو بعيد تسجل أعلى مستويات التحرش

.
لماذا تكون الشعوب الأكثر تحريما لشيء هي أكثر الشعوب هوسا به كما يقول ميشيل فوكو؟

(الضمير) كرأي أول لنيتشه هو نتيجة للأديان والعادات والتقاليد، أما الذات الأصلية في الإنسان قبل التحضر وقبل الأديان هي ذات قوية تسعى لضم الملذات لنفسها وفرض هيمنتها وإستغلال المُتع الحياتية بغريزة صافية
ونتيجة لما تفرضه الأديان والمعتقدات من قوانين وشرائع على الإنسان، يتسبب في تشكيل ذات أخرى مُعاكسة للفطرة الطبيعية للبشر (تسمى بالضمير)
يقول نيتشه: ليس الضمير هو صوت الله داخلنا، بل هو صوت الغريزة الوحشية التي تتجه للداخل ما أن تعجز عن تفريغ شحنتها للخارج

يمكن تفسير ظاهرة الانقلاب من الاعتدال الى التعصب والارهاب عن طريق مفهوم نيتشه للضمير (عنف الضمير المثقل بالذنب)
مثلاً:
المـ///ــلم الذي يعلم جيداً عقوبة ممارسة الجنس من دون زواج عند الله ومع ذلك يستمر في الممارسة، أقرب للتحول الى التعصب من المـ///ــلم الذي لا يمارس الجنس ولايرتكب المحرمات في دينه
بمجرد دخول قرار التوبة للمـ///ــلم العاصي للتعاليم الدينية، سيتحول الى التعصب الكامل والعنف الغير مبرر بإسم دينه (عنف الضمير المثقل بالذنب)
ظاهرة تحول الشاب المرح المنفتح الى التعصب السريع والارهاب مفهومة من منظور الضمير المذنب

ولِ #علي_الوردي رأي مشابه حيث يقول: “إن الوعظ يجعل الناس شديدين في نقد غيرهم، فالمقاییس الأخلاقية التي يسمعونها من أفواه الوعاظ عالية جدا، وهم لا يستطيعون تطبيقها على أنفسهم، فليجأون إلى تطبيقها على غيرهم، وبذا يكون نقدهم شديداً”

فرويد أيضا له وجهة نظر مشابهة، إذ يرى أننا عندما نكبت رغباتنا إلى الداخل (اللاوعي) فإنها لا تلبث أن تخرج بين فينة وأخرى بعدة طرق، أحد هذه الطرق هي الإسقاط
فقد تجد امرأة تخجل من الإعتراف باهتمامها بالجنس، تنعت الآخرين بأنهم مهووسون جنسيا
وقد ترى رجلا بخيلا يلفت النظر إلى البخل عند الآخرين

وهكذا تجد أن المجتمعات المتعصبه هم مستشرفون أدعياء شرف افتراضي، شرف لا وجود له على أرض واقعهم، يستخدمون الشرف كخرقة كل مهمتها تنظيف السطح وتلميعه، قد تجد أحدهم يستغل نصف فتيات منطقته وفي نفس الوقت يرسل رسائل عبر مواقع التواصل بحرمانية الاختلاط ويمنع اخته من إكمال تعليمها
وتجد شعوبنا التي تحرم الجنس وكل ما يرتبط به من قريب أو بعيد تسجل أعلى مستويات التحرش

A photo posted by الحركة النسوية في الأردن (@feminist.movement.jo) on

الحركة النسوية في الأردن

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى