كتّاب

كما كانت توقعاتي…..


كما كانت توقعاتي..
الخطاب المتحضر، الواعي باللحظة الراهنة وبالعالم، الذي ألقاه البارحة محمد اليدومي صاغه شابان مثقفان في الثلاثينات من العمر.

وفي المجمل، فتلك اللغة الواعية والحديثة التي أفسحت للاقتصاد مكاناً، لا للأخلاق الدينية
للتسامح، لا لعبادة الذات
للنضال، لا للخداع والمناورات

اللغة الرفيعة الخضراء التي صنعت الخطاب هي من صنيع شابين حاصل جمع عمريهما أقل من عمر السيد محمد اليدومي.

لولا أن الخطاب وعد القارئ بالنضال لأجل تنصيب الله سيداً وحيداً في اليمن
والله لا علاقة له بتلك الترهات، فهو لا تدركه الأبصار، ولا يحده الزمن
لولا أن الخطاب عجز عن الحديث عن السيد الإنسان، لا السيد الله
لقلت إنه منفيستو جديد يقرب الإصلاح خطوة من الليبرالية، أو حتى النيوليبرالية، طبقاً لتوقعات المفكر الأفريقي سمير أمين..

في ظلام اليمن الأزلي ع اليمنيين أن يلتحموا بالحضارة المعاصرة، وأن يجعلوا مرجعيتهم في المستقبل لا في الماضي.

الجيل الجديد في الإصلاح قادر على يخطو إلى الأمام خطوات واسعة، متحرراً من أوهام القرن العشرين وصراعه وانفعالاته
ومن مخزونه الأسود ، ومن آلاته المدمرة.
الأدمغة السياسية التي نزلت إلى القرن الجديد من ستينات وسبعينات القرن الماضي هي أقرب ما تكون إلى أدوات تعذيب، وآلات تقويض، وأجهزة طرد قديمة.

ستهدأ الحروب، قطعاً. وسينتصر ربيع الشعوب، إذا استعرنا من هوبزباوم.
ما يجري عربياً، ويمنيا، رأيته قبل ذلك. فبعد إعلان ماركس وانغلز للبيان الشيوعي في فبراير 1848 اهتزت أوروبا في ربيع شامل ضربها من السويد حتى إيطاليا، ومن براغ إلى لشبونه
مستثنيا انغلترا وسويسرا.
ولم يمر سوى عام واحد حتى انهار كل ذلك الربيع، وعادت الملكيات والديكتاتوريات والطبقات المتحكمة. ومع انهيار تلك الثورة سقط في فيننا لوحدها 4000 قتيل.

عادت أوروبا أحلك من قبل.
لكنها نجت مرة أخرى..

سيصبح كل هذا الرماد جزءاً من الماضي.

الخطاب الأخير الذي كتبه شابان في الثلاثينات يقول إننا لم نفقد عقولنا بعد، وأن اليمني الشاب لا زال قادراً ع الرؤية ويعد الآخرين بالمستقبل.

ولو كتبه الذين تعرفونهم لحدثونا عن الخندق وذات السلاسل حتى مطلع الفجر.

كل سنة وأنتم بخير أيها الإصلاحيون
ونهاركم سعيد

م. غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫42 تعليقات

  1. استاذ مروان ﻻ تنسى ان الحزب الذي يرأسه اليدومي كان في اعلى الحكم وفي مفاصل الدوله والجيش وهو السبب في كل ما يحصل اليوم في اليمن كما انه مسؤل عن سلسلة اغتيالات للمجموعه كبيره من المثقفين في شمال اليمن وجنوبه كما انه مسؤل عن مجازر او جرائم ارتكبت في اليمن خاصة الجنوب كما انه كان حليف رئيسي للمخلوع طوال سنين عديده ..
    كان على من صاغ هذا الخطاب ان يقدم اﻻعتذار للشعب في اول سطوره…

  2. أن يكتبه شابان وأن يتقبله ليلقيه شيخ قمه في الإنسجام وأمتزاج أصاله ومعاصره ورؤيه تحمل في طياتها معالجات الماضي وأستشراف المستقبل …..فإن كان كتبه اليدومي فعهدنا به صاحب حكمه وإن كان كتبه الشابان فقد أحسن اليدومي أن ربى مثلهما لمثل كهذا موقف عصيب …شكرا لليدومي وشكرا للشابان المجهولان وشكرا لك م.غ

  3. والغفوري ماقدر ينتقد خطاب اليدومي رجع يقول ان الخطاب ما كتبه اليدومي والي كتبوه اثنين من شباب الاصلاح

    ونسي انه قوله عن قيادة الاصلاح بانها لا تلتفت الى أراء الشباب

  4. نحن احرار لأن سيدنا واحد أحد هو الله وحده وماعادانا هو العبد فأنت في نظرنا عبد لاهوائك ومصالحك ومن اجلها تارة تنافق اليسار وتارة تنافق اليمين وحياتك كلها نفاق في نفاق فتلك هي حياة العبيد . ومن يهن الله فماله من مكرم .

  5. سبحانك ربي

    الزيود هيبة يفرضوا حبهم على اكبر شنب

    لو كان القى الخطاب محمد قحطان او السعدي

    كان التحليل مختلف عكس هذا تماما

    هههههههههه

  6. وهذا ما يجعل الحزب يتميز عن غيرة .. فلسنا ننتظر الرجل الملهم .. فهذه الكلمة طالما شارك بها اكثر من شخص وقرائها س من الناس فانه امر يجعلنا نحب المعد والقارئ لانهم تراضو بتلاقح الافكار ..
    .. لكن ما اكتبه انا او قد تكتبه انت يعبر عن طريقه تفكير واحدة ..
    طبعا انا متمسك بفكر ان الدين الاسلامي هو الحضارة الحقيقية ولكننا لم نطبقه او نفهمه كما ينبغي ويجب
    تحياتي لك

  7. ارجومن الدكتور مروان ان يستخدم الفاض وجمل واضحه عندالحديث عن الله اوالاسلام والمقارنه بين الحديث والقديم والحداثه الاسلاميه والعصرومتطلباته وان لايستخدم التعبير الادبيه والمفردات التي قدتفهم خطاء والمستشكله عليناحتى لانفهمك غلط،تنويه فقط

  8. صاغه شابين إذآ. بدت فيه روح جديدة لايخطئها الإدراك.

    مهما كانت الملاحظات تبقى تلك الروح مثار إعتزاز وفخر وبهجة.

    ملاحظتك الصميمية هنا بشأن ” السيد الإنسان” تضاعف البهجة بلا حدود.

  9. اها اثنين…

    دكتور مروان اعتقد اني لم افوت لك حرف قمت بنشره خلال اكثر من عامين بمافيها الروايات الثلاث ولذلك ادرك كثيرا من مغازي نقدك التي تعبر بعضها عن ذكاء مذهل في تبطين المدح وتخبئته في خلاصات سطور النقد..
    وبعض نقد اخر تصدره انفعالات توجهك الذي تشعر بالنقص مع نقيضه فتفر إليه.. واقعنا المخزي أثر فيك للأسف..

    وعموما استغرب من بلاهة وحمق من يهاجمونك دفاعا عن الإصلاح،،
    هو الجهل ممزوجا بالعصبية…

  10. للاسف مقالك تشتي تقول فيه ان اليدومي مش هو اللي كتبه وان اليدومي لايفهم في ابجديات العصر لكنك اثبت للعالم ان الاصلاح موسسة وليست عزبة للاشخاص
    الاصلاح مدرسة وليست تكية يا دكتور marwan al-ghafory

  11. رغم احترامنا لك ..الا اننا نجد كل استدلالتك من المفكرين الغرب ولا ضير في ذلك ولكن للاسف لم نجد استدلال لمفكر او عالم مسلم هل عقمت الامة ..او انك تعتبر ذلك تخلف ورجعية .. مع ان كثير ممن تستدل بهم لا يعدون ان يكونوا في زمن التخلف وابرجعية الاوروبية وجزء من صناعها …
    ارى انك تريدنا ان ننخلع من كل ما له علاقة بالدين …كل شي اعجبك الا ان يذكر اسم الله بان يكون هو السيد الذي يخضع له العباد … وهذا السبب الذي يجعلنا نرفض سيادة البشر ..
    ثم ان اليدومي قال الا ان يكون السيد هو الله ..وهذا الشعب ..الم يرضك ذلك …
    رويداً من الانغماس العميق في الحضارى الاوروبية ..

  12. ابلغ صور الحرية الإنسانية وتعظيم الإنسان ، ان يكون الله هو السيد الوحيد الذي لا شريك له في السيادة !

    اما النظريات المادية التي تجعل الإنسان نداً لله ، فهي تنكر المعنى الذي يصبح به الإنسان انساناً ، وتحط بقيمته الإنسانية ليصبح آلة في خدمة المادة ، متوهمة انها بذلك تعلي من قيمة الإنسان ! ..

    قبل ان يكون الإنسان في شق منه مادة ، فهو قوة شعورية واحاسيس مرهفة وضمير لا ينفصل عن اصله وغايته الوجودية !

    ان يؤمن الإنسان بأن لا سيدا غير الله عليه ، فهو يجسد فكرة ان لا سيدا في هذه الأرض غير الإنسان ، كما ذهب لذلك القران الكريم وهو يقرر ان الانسان خليفة في هذه الأرض.

    الإيمان بسيادة الله وحده ،يمنحنا الشعور بالحرية ورفض تسيّد البشر على غيرهم ومن هنا نستحسن النضال والهد والتضحية من اجل ان نكون احرار في عالم لا سيدا فيه غير الله .

    إن الإيمان بسيادة الله ،تستبعد ان يكون عبدالملك الحوثي سيدًا علينا .

    النظرة الداروينية للانسان ، تبدو إمتهان للانسان !

  13. العصبية في نظرية ابن خلدون هي ركن أساس لقيام الدول … والعصبية الإيجابية هي تلك التي تتعصب لفكرة الانسان هو الأهم وهذا هو جوهر الدين الذي يحمله قرآن الخالق … وليس ذلك الذين الذي يعتريه التقديس والاوهام والأصنام الفقهية

  14. والله انه خطاب تقليدي وما فيه روح العبقريه او التحول فدائما خطاباتهم الشعبه على نفس الوتيره في محاوله تمثيل الوطن وتنوعه وخطاب فظفاظ اهبل مع كل احترامي للجميع

  15. عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاااااااااااااااااااااااااااجل ألف هاااااام
    مخابرات الحكومه تحصل على وثائق ستؤدي بمن وراءها الى المحاكم ..
    “خطة المؤتمر بزعامة علي عبدالله للانقلاب على هادي” :
    1- في العام 2011 كان بامكان علي عبدالله ان يستخدم القوة ضد الثورة ولكنه اقتنع بان هذه الخطوة تعني الانتحار السياسي بعينه !
    2- اذن سوف تسلم السلطه لعبدربه على ان يتم استعادتها منه عن طريق ما سيتم ذكره ، بحيث أن لن يحكم اليمن غير أحمد !
    3- بعد تسليم السلطه لعبدربه سوف تبدأ الخطوه الأولى وهي نشر الفوضى السياسية وافتعال الازمات الاقتصادية ، والاعتماد على الأمن القومي في نشر الاشاعات والتهم والفضائح !
    4- ما أن يبدأ الناس بالتذمر حتى تبدأ حمله كبيره مختصرها “سلام الله على عفاش” كتهيئه للشعب قبل البدء بالخطوات الأعنف !
    5- من الغباء والحمق أن يفكروا بانقلاب عسكري صريح ، مع انه كان سهل جداً بسبب الولاءات والبيع والشراء الذي يستطيع علي عبدالله فعله !
    6- لابد ولزماً ان لا يكون هناك أي ظهور أو تأثير علني لحزب المؤتمر في كل ما سوف يتم !
    7- نسق علي عبدالله وأعضاء المؤتمر مع جميع الموالين لهم في جميع المحافظات وبالذات عمران أن يتدثروا بدثار الحوثي ، وعلى كتائب في الحرس الجمهوري أن تلبس لباس اللجان الحوثية المقاتله ، وبهذا سوف يتم اسقاط المدن بكل سهوله !
    8- لابد من أظهار الشعارات الحوثيه بقــوة في هذه المرحلة ولابد أن يكثر “عبدالملك الحوثي” من الخطاب السياسي بما يوحي للعالم أن من يقود هذه الحرب ضد الحكومة هم أنصار الله !
    9- بعد تكمين أنصار الله ظاهرياً من كل مفاصل الدولة وبقوة السلاح سوف يضطر عبدربه الى الاستقاله أو الهرب !
    10- يتم اظهار العداء ومنطق التحدي والتهديد للسعوديه عن طريق اعلاميين مؤتمريين لكنهم في الظاهر حوثيين مثل محمد البخيتي !
    11- هذا سيدفع بالسعودية الى الاحتجاج ويضطرها الى البحث عن موالي في اليمن يقضي على الحوثه !
    12 هنا سيظهر السوبر مان أحمد علي ويعطي وعد للسعوديه أنه في حال وقفت معه في البسط على الحكم سيقضي على حاجه اسمها حوثي للأبد !
    13- ما لم يكن في الحسبان هي عاصفة الحزم والتي كانت بمثابة ترجمة لقول الله سبحانه وتعالى ( وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ ) !

  16. بقلم /خالد زوبل

    تألق اليدومي بخطابه تألقا رائعا، فخرج من ضيق الحزبية إلى شمول الوطن، ومن هم #اليمن إلى هم #الخليج والأمة، ومن زعيم حزب إلى رجل دولة..
    لقد أذهلني خطابه، والتحول الشامل في قرارات وخطوات الإصلاح الأخيرة المشرفة جدا، في الخطاب الإعلامي والسياسات، وفقه العافية، والاستيعاب، ولم الصفوف، والصفح، والعفو، وبناء الشراكة، حتى مع من مدوا أيديهم بقتل الإصلاح والانتقام منهم ليل نهار ..
    لم يكن في خطابه أي لغة للانتقام، أو للغرور، أو حب السيطرة، بل ( ما أنا إلا رجل من قومي )، نبحث عن دولة المساواة والمواطنة والقانون، ولا سيد فيها إلا الله…
    كانت روح الشهيد الزبيري تسري في أحرف كلماته، وقوانين الديمقراطية الحديثة تضبط آهاته، والحلم والصفح وفتح القلب تداوي كل أناته..
    لا إرهاب، ولا ميليشيا، بل يدا بيد، وبروح التسامح، والشراكة، والوطنية، نبني يمن الغد ..
    هذه ما فهمته حين خاطب 25 مليوم يمني، بخمسة وعشرين سنة من ذكرى تأسيس هذا الحزب العريق الشامخ، ليدبج مع ذكرى التأسيس حسن الكلام، ومع انتصارات الأبطال روح الوئام…
    لا أستطيع أن أفحص كل نقاط الخطاب، بل مضمونه وخلاصته يعبر عن آمال كل يمني، داخل الوطن وخارجه..
    سر وعين الله ترعاك، ونحملكم أمانة قيادة القوى الوطنية في اليمن إلى بر الأمان ما بعد زمن التيه والانقلاب الحوثي العفاشي، فالعالم ينتظر ماذا أنتم فاعلون، والله سبحانه وملائكته من قبلهم ينظرون،،
    فإلى العمل والمسير، ونحن من وارئكم متبعون

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى