منظمات حقوقية

كفى | “بس يفتح المطار بتسفروهن، تحمّلوا البنت، تحمّلوها،

كفى | KAFA (enough) Violence & Exploitation

“بس يفتح المطار بتسفروهن، تحمّلوا البنت، تحمّلوها، خلّوها بالبيت. كذا شهر ما عندهن معاش، ما اختلفنا، بس ما تزتوهن هون، بالقليلة خلّوهن بالبيت”.
هذا ما طالبت به عاملة أثيوبية أصحاب العمل أمس من أمام السفارة الأثيوبية في الحازمية، حيث كانت عشرات العاملات الأثيوبيات يفترشن الأرض وينمن في الشارع، بعدما تمّ “رميهنّ” من قبل بعض أرباب العمل.
جهات متعدّدة تتحمل مسؤولية الوضع الخطير الذي تواجهه عاملات المنازل الأثيوبيات ومن كافة الجنسيات في لبنان: الأشخاص الذين قرّروا التخلّص من العاملات بهذه الطريقة، نظام الكفالة الذي يكرّس العبودية والذي مرّت عشرات السنين ونحن نطالب بإلغائه، الدولة والوزارات المعنية بوضع العاملات والتي كما جرت العادة، تقف عاجزة أمام معاناة هذه الفئة العمالية، البلدان التي تنتمي إليها العاملات.
منذ بداية الأزمة الاقتصادية وحتى من قبل الكورونا، ونحن نحذّر من خطورة الوضع الذي تعيشه العاملات ومن احتمال تفاقمه إذا لم تتحرّك الدولة ولم تأخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهنّ ولتسهيل عودتهنّ الى بلدانهنّ.
البارحة فقط قرّرت وزارة العمل التحرّك، نقلت العاملات المفترشات الأرض الى فندق وأصدرت بياناً جاء فيه الإجراءات التي ستتخذها.
يجب على الدولة وبالتنسيق مع دول العاملات تنفيذ هذه الإجراءات المقترحة لوضع حدّ لهذه الكارثة الإنسانية ولحماية العاملات وتأمين دفع مستحقاتهنّ وتحريرهنّ من السجن الكبير العالقات به وتسفيرهنّ الى بلادهنّ.
#ما_تتركوهن_احموهن


هل تدعم انهاء زواج القاصرات مؤسسة ندى لحماية حقوق الفتيات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى