كتّاب

قالت خديجة الشاطر لحلا شيحة: قلبي يكاد ينفطر….


قالت خديجة الشاطر لحلا شيحة: قلبي يكاد ينفطر.
وذكرتها بما تواعدتا عليه:
الذهاب معاً إلى الحوض للقاء النبي ورؤية وجه الإله ونوره “هكذا جاء في رسالتها”.

أما سر الحزن القاتل الذي عصف بقلب خديجة خيرت الشاطر، كما قالت في رسالتها، فهو:
أنها ستذهب وحيدة إلى الحوض،
وحيدة إلى النبي،
وسترى وجه الله وحيدة.

ولن تكون حلا شيحة، صديقتها، معها في تلك الرحلة.

أي أن صديقتها حلا شيحة:
لن تذهب إلى الحوض، لن تلتقي النبي، لن ترى وجه الله.

تقول الرسالة، بكلمات شديدة الوضوح:
أنا حزينة لأنك تهلكين، حزينة لأني أراك ذاهبة إلى الجحيم “استخدمت تعبير: الهالكين”، وأكثر من ذلك حزينة لأني فزتُ بالنعيم والرضا لوحدي وكنتُ أود لو أنك تشاركييني ذلك الفوز العظيم.

ظاهرياً تبدو هذه اللغة مجرد مونولوغ من الأنين. هي أبعد من كونها نحيب امرأة رأت شعر صديقتها يحترق في الجحيم.

نحن نسمع نحيب امرأة ونسألها “ما يبكيك؟”
فترد علينا المرأة بقلب يكاد ينفطر:
لقد رأيت أفضل صديقاتي يُذهب بها إلى الجحيم،
رأيتهم يلقون بها إلى النار.

التعليقات التي وردت على لسان شيوخ ودعاة وناشطين “إسلاميين” من الجنسين غرقت في “النوع” نفسه من النحيب، وربما بدرجات أكبر.

وكان سبب النحيب واحداً:
لقد ذهبتِ إلى النار، نحن نحبك، لو أنك بقيت مثلنا لذهبتِ معنا إلى الجنة.

لا يمكن القول إننا أمام صورة طهرانية تقليدية. النص، وقد كتبته واحدة من أشهر نجمات التيار الإسلامي وابنة عقل التنظيم في مصر، يشير إلى ما هو أكثر من الطهرانية، ويكشف ما هو أبعد من “العزلة الشعورية”.

فالفتاة التي تخلت عن الحجاب ذهبت إلى معسكر الهالكين وكثرت سوادهم، تقول كلمات خديجة. هناك، خارج الجماعة، حيث الهلاك المطلق، وحيث كل القيم فاسدة، الحياة فاسدة، البشر فاسدون، وحضارتهم برمتها فعل فاسد، وإذا ما حلّت على تلك الحضارة نازلة فما من شيء يستدعي الندم أو الحزن، فقد كانت حياة فاسدة على كل حال.

خارج الجماعة المؤمنة تلك لا يوجد سوى الهلاك والسواد، الهلاك المؤكد والسواد الحالك، كل ذلك محاط ب”الدنيا الفانية”. ما من طريق للخلاص فيما بعد سوى أن تكون شبيهاً بخديجة الشاطر وجماعتها، لا حياة نظيفة ونقية سوى في اتباع الطريقة التي سلكتها هي وجماعتها. على المرأة أن تختار: أن تكون شديدة الشبه بخديجة، وستأخذها معها إلى الحوض، أو لا تكون شبيهة بها وستذهب إلى الجحيم.

تخلت حلا عن الحجاب وربما قالت إنها ستعود إلى الفن. حدث غير لافت إلا من حيث ارتباطه بالفن، بسوق الفن. على ضآلته استطاع الحدث أن يهز التيار الإسلامي في العالم العربي، وأسوأ من ذلك: أن يزعزع الميلينيالس، أي المولودين بعد العام ١٩٨٠، من تتوقع التكنولوجيا امتلاكهم لقدرات إضافية، وعناصر مقاوِمة لم تتوفر لسابقيهم، فضلاً عن امتلاكهم لنوع خاص من الخيال.

كانت حلا شيحة فنانة، هذا ما ذكرتنا به خديجة، ولأن الفن طريق الشيطان ولأن الله كان يحمل حباً خاصاً لحلا فقد أراها في منامها مشهداً مذهلاً للقيامة. ذكرتها خديجة بتلك الليلة عندما أخذها الله ليريها القيامة. كان الإله كريماً معها فاستجابت لكرمه وتخلت عن الفن. ها هي ستعود إليه، وتنهرها خديجة الشاطر:
أتعودين إلى الهلاك بعد أن نجاك الله منه.

هذه اللغة، وإن كانت تبدو على شكل مونولوغ من نوع خاص، إلا إنها سرعان ما تنزلق وتصبح شيئاً قاتلاً. فالآخرون هالكون، كل الطرق التي لا تؤدي إلى الجماعة هي طرق ذاهبة إلى الجحيم ..

وأخطر من كل ذلك:
نحن أمام خطاب يقول بثقة منقطعة النظير: غداً سنكون عند الحوض، وبعد غد سنرى وجه الرب، فوا أسفاه عليكم أنتم الذين لا تشبهوننا!

يصدر هذا الخطاب عن الجيل الجديد لجماعة تدعي، ليل نهار، أنها جماعة سياسية.

م. غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫28 تعليقات

  1. حتى أنت يتلهفون كيف يأخذونك معهم إلى الجنة ، إلى الحوض ، إلى وراثة الملكوت ، كيف يهدونك إلى السراط المستقيم ..كيف يجعلونك تترك ألمانيا وتعود مأرب وسيسجلونك في كشوفات الجيش بثلاثة اسماء ولك ثلاثة رواتب تمكنك من الجهاد بالقلم ونيل رضى الله ووراثة الملكوت .

  2. ما جابتش حاجة جديدة … في مجتمعنا العربي كل الناس رجال ونساء تفكر بهذه الطريقة،
    الانسان الي بيصلي بيروح الحوض والإنسان الي ما بيصلي بيروح جهنم، بغض النظر عن ايش بيسوي من أشياء اخرى ..
    حتى لو يصلي ويخرج يسرق برضه بيروح الحوض، يصلي ويسكر بيروح الحوض بيصلي .. الأهم انه يصلي

    جعلوا من الصلاة مقياس للاخلاق، وجعلوا من الحجاب/النقاب مقياس لطهارة المرأة ..

    هنا في ألمانيا تشوف صديقتين مقربتين جداً .. الاولى تركية محجبة ولابسة جلباب والثانية مش لابسة الا كلوت ونص فنيلة … لكن متعايشات مع بعض ولا كان في شي

    في مجتمعاتنا العربية لا يوجد شي من هذا … فالذي تخلع الحجاب تذهب النار وتهرب منها كل فتاة محجبة، خوفاً من ان تأخذها معاها للنار

    #العلمانية_هي_الحل

  3. اقامة الحجة عليها ، هكذا ببساطة وبسذاجة أيضا كانت تفكر ويفكر الملايين من اخوان خديجة .
    وذلك لكي يتسنى لها وضع حلا في قائمة الذاهبين إلى النار ، والتأكد أنها من المخلدين فيها لأن الحجة قد قامت عليها.
    لم تكن أبدا نصيحة محبة ، بل حسنا نزعتيه وخالفتينا فلتذهبي إلى الجحيم يا عزيزتي.

  4. احيانا تعاني من الفرغة ولا تجد عن ماذا تكتب فتنعكس على كتاباتك السطحية التي تطفح بالغرور والكبر والاستخفاف بقناعات الاخرين ..

    كلام عادي جدا وطبيعي ومن حق الناس تؤمن بما تقتنع به من معتقدات ظاهرة وباطنة وغيبية ..
    وانت بامكانك ان تنكر الغيب وتنكر الجنة والنار وبامكانك ان تجعل ايلين وسارة من دون حجاب وبدون لباس كمان !!

    اخجل شوية من نفسك …
    حقدك على جماعة الاخوان ممكن يدفعك لانكار مسلمات وفرائض وآيات قرآنية واحاديث ومقدسات اسلامية ..
    يا اخي اعتبرها حرية دينية زي ما يتعاملوا اليهود مع ديانتهم ولبسهم وهيكلهم ..

    الله لا وفقه الذي ضمك لجماعة الاخوان المسلمين فترة من الزمن ثم تخلى عنك واهمل متابعتك
    …هههههه

    بس الصدق يصعب على اي جماعة او حزب او منظمة ان تتحمل شطحاتك وكبرك وغرورك ..

  5. وكأن الحوض ،والجنة والنار خاص بهم يدخلون فيه من يشاءون .. الحجاب ليس مقياس الطهر والعفة .. وخلعه لا يعطي حق لاحد بتحديد مصير اي فتاة ، العزلة الشعورية التي زرعت فيهم باعتبار الآخرين هالكين، عند الخروج عن المسار .. ستكون خطر على الجميع ، الدين أخلاق وقيم وليست مظاهر.

  6. انت زعلان زياده لان زوجتك لاتردي الحجاب وجالس ترفس بالموضوع وهو ما يستاهل, يا عم خلاص حتى لو هي حتى ما تلبس سروال برضه بتشرب من الحوض وبتدخل… خلاص غير الموضوع

  7. مواقف كهذه يادكتور تفضح الفكر الحقيقي لما يحاولون اخفائه خلف أشياء كثيرة .. هذا هو المشروع الحقيقي للفكر الاخواني ولأي جماعه دينية ..دائماً مايتسترون خلف مسميات كثيرة .. ولكن تربية اولادهم او مواقف كهذه تكشف سوءاتهم .. كتبت فأجدت .. لكن حرام انك مسحت المنشور اللي فيه توكل كرمان ..حتى ماعرفتش ايش ردت هيه امس وايش رديت انت .. انا اظن انه الفكر الواحد يجمعهم وكل منهم يحاول ان يرفع سقف الحرية بما يناسبه مع ذلك يحاول التمسك بقيم التنظيم الحقيقي والذي تعرفه اكثر من أي احد آخر ..
    ثروت الخرباوي فضح امور كثيرة وحتى لو لم يصدقه الانسان في البداية مع كل موقف يحدث تتضح الامور اكثر ..
    تخيل هؤلاء او الحوثيين مثلاً او السلفيين او او الخ يحصلون على الحكم لمدة طويلة ؟ يا إلهي مالذي سيحدث يادكتور ؟

  8. “وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَىٰ عَلَىٰ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَىٰ لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ ۗ كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ ۚ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ”
    اللهم لا تجعلنا من أولئك الذين لا يعلمون و يتقولون كأنهم يعلمون، و يظنون أنهم وحدهم ناجون و الله وحده يعلم و هم في جهلهم يرتعون، أولئك المتكبرون الذين يمثلون أنهم متواضعون و علينا يخافون.

  9. اين المشكله يادكتور، صديقة تحاول اقناع صديقتها بما تراه صح من وجهة نظرها، فلماذا اللف والدوران لتصل الي ماتريد انت وبماتفكر به
    قد الاخوان بيدخلو الجنة من كثر ماتجلدوهم

  10. ايش المشكله يادكتور عندما ينصح الشخص صديقه بما يراه صواب هذه هي الدكتاتوريه بعينها ندعوا الى حرية الراي والتعبير ونحجر على اراى الاخرين

  11. اعتقد ان كلام بنت الشاطر ليس موجها الى حلا شيحه فحسب
    ولكن الى كل من سيتأثر بها لأن الفنانيين لهم تأثير كبير في مصر
    والحجاب ليس ركنا من أركان الإسلام ولكنه رمز للتدين وخاصه في مصر .

  12. ههههه عادك ما شفت الحملة حقهم
    قلك حملة لتثبيت حلا هههههههه
    يشتوا لهم تثبيت ويندوز جديد قسما بالله .

    غاليية المعلقين هنا يقولوا ما شأنك و ناسيين إنه بنت الشاطر قد دخلت في كل شيء و قررت من بيروح حوض الإشراف و من بيطلع جبل صبر .

    خطاب مخيف

  13. هذه مشكلة تلك الجماعات.. امتلكوا الجنه وابوابها ولن يدخلها الا من كان منهم وكذلك الدنيا.. لايجب ان يمتلكها احدا غيرهم.
    اخذوا دور الالهه والملائكه وبسطوا سياطهم على العبيد.

  14. يعني بالنسبة لخديجة، والتي كان من الممكن يوما أن تصبح إبنة رئيس جمهورية مصر العربية، ف 60% الى 70% من نساء مصر ضالات فاسدات وسيذهبن الى الجحيم لمجرد أنهن لا يضعن قطعة قماش على رؤوسهن!

    خطاب يكشف الحقيقة التي لطالما حاولت الجماعة إخفاءها.
    خطاب يضعنا أمام الصورة الكاملة للكيفية التي يفكرون بها!
    خطاب رجعي خطر ومفزع!

  15. من يوم ما وصل الإخوان إلى حكم مصر وانت تهاجمهم فقط لأنهم اسلاميين بعد أن تم الانقلاب وجاء حاكم دكتاتوري قاتل وفاسد ارتحت من الرئيس الإسلامي الذي قد ولا قد يبتعد عن الديموقراطية!

  16. آسفي عليك وعلى الدكتوره بتاعك
    الدين يأمر بالحجاب و دينك يأمر ك بالتبرج وكمان تريد تجبر الناس ان يعمل مثلك اليمني مهما تغرب وبي اي دوله في العالم ملتزم بقيم الإسلام ويحافظ على أهله بقيم الإسلام ولا برضاء ان يجعل أهله فرجاء ومتعريين لنا النخوه والرجوله في دماه
    وشكرا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى