قضايا المرأة

في مشهد عبثي شاهدنا مقطع فيديو ظهرت فيه أحد المواطنات حاملة كرباج تطارد ممرضة أث…


في مشهد عبثي شاهدنا مقطع فيديو ظهرت فيه أحد المواطنات حاملة كرباج تطارد ممرضة أثناء تأدية عملها ”
المشهد ده كان ضمن فيديو اعتداء عدد من المواطنين_ تحديدًا سيدات ومعهم رجل_ على عاملات بمستشفى قويسنا المركزي باليد والأحذية والعصي وكرباج، وتحديدًا على ممرضة سقطت أرضًا واستمروا في ضربها.
الحادثة هي استمرار لمسلسل من العنف ، خاصة ضد المرأة في مساحات العمل في مصر، بدني ونفسي وجنـــ-سي.
بعد الحادثة بساعات ظهر فيديو تاني مسرب من اجتماع لمدير المستشفى ووكيلة مديرية الصحة بالمنوفية ، مدير المستشفى بيقول للممرضات إن دوره هينتهي عند تقديم الأوراق لجهات التحقيق ومش مسؤول بعد كده عن اللي هيحصل مع الممرضات ، في تهديد مبطن للممرضات إنهم في حالة الإصرار على الشكوى هيتم الهجوم عليهم. وحسب ما ظهر في الفيديو إن هي مش بتطالبهم بالتنازل ، لكن لو كملوا فالموضوع هيكون محضر ضد محضر ، بينما الناس عارفين غلطهم ومستعدين يعتذروا.

محضر قصاد محضر ده منطق بيتم التعامل فيه دايمًا في قضايا العنف ضد الستات

يتم تقديم بلاغ ضد متحرش، يقدم هو بلاغ بالتشهير والاعتداء بالضرب
ترفع الزوجة طلاق يقدم الزوج طلب بالطاعة
تقدم الست محضر بالاعتداء يقدم المجرم قدامه محضر بالاعتداء

وبكده بيتم ابتزاز الستات عشان يتنازلوا عن حقوقهم وخاصة في قضايا العنف، ده غير طبعا استمرارية الاحتقار والتقليل من فئات معينة والتطبيع مع العنف تجاههم ، ومنهم الممرضات والعاملات في تنظيف المنازل وغيرهم.

بحسب اتفاقية 190 ، يقع على عاتق الدول مسؤولية هامة في تعزيز بيئة عامة لا تسامح فيها مطلقًا مع العنف والتحرش بغية تسهيل منع مثل هذه السلوكيات والممارسات، و يجب على جميع الهيئات الفاعلة في عالم العمل أن تمتنع عن العنف والتحرش وأن تتصدى لهما…

وعلى الرغم من إن النيابة أصدرت بيان ، إلا انه مازال هناك قلق بسبب طريقة تعامل إدارة المستشفى ووزارة الصحة مع الحادثة ، وهي ليست الأولى من نوعها بل تأتي الإعتداءات على الأطقم الطبية في المستشفيات _ و من بينهم سيدات_ في مقدمة حالات العنف في أماكن العمل في مصر.

لذلك نعلن نحن مبادرة سوبروومن (مبادرة إلكترونية) تضامننا الكامل مع ممرضات قويسنا ورفضنا التهديد والترهيب المستمر للنساء عند محاولتهن الإبلاغ عن المعتدين على كل مستويات العنف سواء في المنزل ، الشارع أو العمل، وندين ما صدر عن المسئولين في قولهم #محضر_قصاد_محضر مما يعزز التطبيع مع العنف ضد النساء وقبول الابتزاز والحفاظ على المجرم حر طليق بدون محاسبة..

#قانون_موحد_لمناهضة_العنف_ضد_المرأة
#ادعم_ممرضات_قوي
#ادعم_ممرضات_قويسنا


يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى