كتّاب

في مانهايم ذكرنا البروف. بالتوس بتلك الأيام من النصف الثاني من القرن التاسع عشر،…


في مانهايم ذكرنا البروف. بالتوس بتلك الأيام من النصف الثاني من القرن التاسع عشر، عندما كانت أوروبا منكبة على لهب الشمعة في محاولة لاستخراج معجزة من ذلك اللهب يكون بمقدورها إنارة المدن. كان فاراداي يعمل في مكان آخر، عثر على الكهرباء من خلال طريق هو أبعد ما يكون عن لهب الشمعة.

من خلال المصادفات العلمية المشابهة توصلنا إلى ابتكارات وعلاجات لم يكن أحد يقصدها ولا يبحث عنها. كان الأطباء الأوائل منكبين على مشاريعهم بأبسط الوسائل، غير أن خيالهم كان مذهلا. في عشرينات القرن الماضي قال ڤيرشو إن أمراض الشرايين هي عملية التهابية. بالأمس جاء البروفيسور لاي من سان دياغو وقدم بحوثه الجديدة المذهلة، مستندا إلى فرضية عمرها مائة عام. ستقوم أبحاث لاي على تلقيح المرضى بجزيئات دهنية تفرز عادة في المراحل المبكرة للعملية الالتهابية في جدار الشريان، تلك العملية التي ستطور إلى أغلب الصور المخيفة لحالات القلب . يقول لاي إن أبحاثه نجحت في الفئران وأنه صار جاهزا للانتقال إلى البشر. ما معنى ذلك؟ نحن بصدد فكرة ثورية تقول إنه سيكون، هكذا يطمح لاي، بمقدورنا حقن الأطفال ضد الجلطات القلبية والموت المفاجئ التي تحدث مع التقدم في العمر.

آباؤنا الأطباء، في القرون الماضية، فتحوا الأبواب. إن الأشكال التي رسمها داڤنشي لشرايين وجدران القلب تبدو محيرة ونبوئية. في مانهايم تحدث الخبراء بغيرة وغضب عن الأموال المهولة التي تنفقها دول أوروبا في أبحاث السرطان، بالرغم من كونه قاتلا أقل. استغرق العلم أربعين عاما حتى يحقق معجزة صغيرة: اكتشاف كرموزوم فيلاديلفيا المسؤل عن نشوء نوع من لوكيميا الدم ١٩٦١/١٩٦٢ وخروج العلاج إلى السوق، ٢٠٠١م

عمل دؤوب تقوده أمريكا، إسرائيل، أوروبا، واليابان. تقع إسرائيل في مراحل متقدمة، وفي أكثر من فرع تقدمت على دول كبيرة. المستقبل واعد، والطب يخوض معركة شرسة مع آخر وحوش القرون الماضية. قالت البيانات المنشورة إن طب السرطان أسرع من طب القلب في خفض معدلات الوفاة، بقيت أمراض القلب القاتل الأول عالميا. الجيد في الأمر أن خط الوفاة القلبية آخذ في الهبوط. قالت بيانات منشورة إن معدلا التدخين تهبط بمقابل تصاعد معدلات السمنة، النظام الغذائي العصري يضيف تعقيدا جديدالطب القلب.

احترام

الصورة بموبايل الصديق الدوك. برهان ردمان، الباحث في البايولوجيا الجزيئية.. في مدينة مانهايم، العربة التي في الصورة هي أول عربة تعمل بمحرك اخترعها كارل بينز في سبعينات القرن التاسع عشر. سيطور الرجل مشاريعه ونشاطه من تلك المدينة وسيصير اسم عربته هذه مرسيدس بينز.

م.غ


يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫33 تعليقات

  1. جميل ، ماذا عن السكر يا دكتور -اللقب الذي تستحقه بعد ستة أسابيع من اليوم – ، أقصد النوع الأول من السكر ، هل ثمة طريقة أو أمل بعودة البنكرياس لافراز الأنسولين بعد توقفه؟
    Marwan Al-Ghafory

  2. شكل السرطان هذه الأيام في مخيلتك لا يكاد يغيب
    واحتمال انك مصاب لان بعض الدراسات تؤكد ان هلوسة ما بمرض ما لا يستبعد ان صاحب تلك الهلوسة الما قد أصيب بما لا يدع مجالا للشك وبدات افرازات هذا المرض تبدو عيانا في في محياك

  3. البحث رايعِ. ولما وصلت لعزرايل وقفت اقرأ. شي صعب الاعتراف بهم وهم المجرمون مش معترفين بدولة لشعب اغتصبو ارضه وجزرو شعبه. اللهم لا تقم لهم قايمة وسلط عليهم وبا لا يجدو علاجا له. اللهم امين

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى