مفكرون

فوجئت واننا اشاهد التلفزيون الفرنسى امس الاول بمعلومة كنت…


فوجئت واننا اشاهد التلفزيون الفرنسى امس الاول بمعلومة كنت اجهلها عن لوحة “اصل العالم” للفنان الانطباعى الفرنسى الكبير كوربيه وهى لوحة كنت اعرفها جيدا وتمثل العضو الانثوى باسلوب مكشوف ليس به اى تورية ولا يوجد فى اللوحة اى شىء آخر…. وقد نشرت جزء صغير من اللوحة احتراما لكم يااصدقائى الاعزاء…. كنت اتساءل دائما : من الذى فكر فى هذه الفكرة “الجهنمية”؟ ان اصل العالم هو العضو الانثوى الذى يخرج منه الطفل لدى مولده؟؟ لم اكن اتخيل ان الذى تفتق ذهنه عن هذه الفكرة وطلب من كوربيه رسم اللوحة هو شخص مصرى يدعى خليل شريف باشا (1831ـ1879) وهو ما كشفه لى التلفزيون الفرسىى…. وخليل باشا مصرى تركى ولد بالقاهرة وذهب فى بعثة الى باريس ايام محمد على ومن الواضح انه كان شديد الذكاء والثقافة حيث اخترق المجتمع الفرنسى واصبح صديقا لكبار الكتاب والنجوم مثل سارة برنار اشهر ممثلة مسرح فى تاريخ فرنسا.. وقد تزوج خليل باشا من الاميرة نازلى فاضل حفيدة ابراهيم باشا ابن محمد على شخصيا… وكان لها صالون ثقافى معروف فيما بعد كان يحضره عمالقة الفكر والسياسة مثل جمال الدين الافعانى ومحمد عبده وسعد زغلول…. اما خليل باشا الذى كان فيما يبدو واسع الثراء “جدا” فقد دخل فى “ارابيز” سلطان تركيا فتم تغيينه سفيرا للدولة العثمانية فى اليونان وفى باريس وفى فيينا ثم اصبح وزيرا لخارجية الدولة العثمانية… المهم ان خليل باشا اقتنى مجموعة نادرة من اللوحات كثير منها بها نساء عرايا مثل لوحة “النائمات”… والصور المصاحبة لهذا التعليق لخليل باشا وزوجته نازلى فاضل.. كان لازم واحد مصرى يفكر فى هذا الموضوع مما يؤكد ما مقولة اننا نفكر “بالنصف التحتانى”




يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫11 تعليقات

  1. شكرا على المعلومات عن خليل شريف باشا ، لكنى اتخيل انه باقتناءه لتلك اللوحات العظيمة كان أكثر تحررا وسابقا لعصره وليس ممن يفكرون بالنصف السفلى

  2. اللوحة لراقصة فى الاوبرا الباريسية كانت عشيقة لخليل شريف باشا.. وهو الذى طلب من “كوربيه” رسمها عارية.. للذكرى والذى اطلق عليها اسم اصل العالم … المحلل النفسى الشهير “لاكان”..

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى