توعية وتثقيف

عن الفنون و الأداب – ٤ (الفنون التشكيلية – الجزء الثانى)…


عن الفنون و الأداب – ٤ (الفنون التشكيلية – الجزء الثانى)

يعالج الفنانون التشكيليون فى أعمالهم موضوعات مختلفة مثل المناظر الطبيعية والأشخاص والزهور… إلخ.) وتشكل التطبيقات المتشابهة ما يسمى ‘چانر (genre)’ (*). فالمناظر الطبيعية بمختلف موضوعاتها وأساليبها وطرازاتها تشكل ‘چانر (genre)’ ‘المنظر الطبيعى’. بالمثل – هناك ‘الپورتريه (portrait)’، و ‘الجسم البشري (figure painting)’؛ و ‘لطبيعة الساكنة (still life)’ و ‘المشاهد (scenes)’. فى هذه المقالة سأقدم نبذة مختصرة عن كلِّ من هذه النوعيات الخمسة.

1. الپورتريه (Portrait):
يختلف رسم الپورتريه عن غيره من أنواع الرسم فى أن معيار النجاح أو الفشل واضح – إما أن اللوحة تشبه الموديل (**)، أو أنها لا تشبهه. لذلك فالقدرة على توصيل الشبَه (likeness) هي قدرة لا غنى عنها لرسام الپورتريه، (بينما هي ليست أساسية فى رسم المنظر الطبيعي، مثلاً.) تليها فى الأهمية القدرة على التعبير عن ‘شخصية’ الموديل ومشاعره. وهذه مهارة أصعب من الأولى، (لكن الپورتريه قد يكون مقبولاً بدونها.) الشبَه لا يعنى بالضرورة دقة التصوير. رسامو الكاريكاتير، مثلاً، لديهم موهبة توصيل الشبه مع عدم الإلتزام بالنسب والمقاييس. ومن الرسامين بالدهانات نعرف أمِدِيو موديليانى (Amedeo Modigliani) الذى كانت لديه نفس الموهبة إلى درجة فذة.

هناك نوع من البورتريه لا يهتم بالملامح أصلاً، لأنها غير معروفة، (كما فى حالة الشخصيات الدينية أو الخيالية.) البورتريه من هذا النوع يسمى “أيقونة (icon)”، كناية عن أنه “يرمز” للشخص موضوع الصورة، وليس تصويراً واقعياً لملامحه.

2. المنظر الطبيعى (Landscape):
يحتاج رسم المنظر الطبيعي إلى مهارات تختلف عن المهارات المطلوبة فى رسام الپورتريه. أهم هذه المهارات معرفة ‘المنظور (perspective)’. المنظور هو فرع من فروع الهندسة الفراغية يوهم المشاهد أن الصورة المسطحة التى ينظر إليها لها عمق. (القاريء الذى لديه خلفية فى الهندسة الميكانيكية ربما درس شيئاً مشابهاً يسمى isometric أو axonometric). وهناك نوعان من المنظور – منظور النقطة الواحدة؛ و منظور النقطتين. فى منظور النقطة الواحدة كل الخطوط المتوازية المتجهة بعيداً عن المشاهد تتلاقى فى نقطة واحدة على الأفق. أما فى الحالة الثانية فهناك نقطتان على الأفق تتلاقى فيهما تلك الخطوط.

وليس المنظور هو المهارة الوحيدة الذى يلزم إتقانها لرسم المنظر الطبيعي، فالأشكال البعيدة (مثلاً) ليست فقط أصغر من الأشكال القريبة، بل هي أيضاً أقل تشبعاً بالألوان (أي أبهت،) وأقل وضوحاً فى التفاصيل، وتميل إلى الزرقة فى تلوينها. ويعرف هذا بالمنظور الهوائي. وهناك مهارات أخرى لا يتسع المجال هنا لتغطيتها.

3. الطبيعة الساكنة (Still Life):
الطبيعة الساكنة تماثل البورتريه من حيث إعتمادها على تقنية التجسيم (modeling). وأكثر مواضيع الطبيعة الساكنة شعبية عند “الزبائن” هي الزهور، تليها الفواكه. من أهم المهارات المطلوبة فى رسم الطبيعة الساكنة القدرة على تصوير الملمس (texture)، فملمس التفاح يختلف عن ملمس الخوخ وإن تشابهت الأشكال والألوان. و كذلك “ملمس” قماش القطيفة يختلف عن “ملمس” الحرير.

4. الجسم البشري (Figure Painting):
كان رسم الجسم العارى أمراً معتاداً ومنتشراً، بل مقدساً، فى الحضارات الكلاسيكية، (أي الإغريقية والرومانية.) إختفى تماماً فى عصور الظلام و إستُبدِل بأيقونات لقديسين يلبسون جبب وقفاطين. ثم إزدهر من جديد فى عصر النهضة وما بعدها. الثقافة العربية ما زالت فى مرحلة النفور من الجسم البشري وإعتباره عورة يجب إخفاؤها وتجاهلها (***)، لذلك نادراً ما يمارس الفنانون الشرقيون الرسم فى هذا المجال.

5. المشهد (Scene) (وأحياناً يسمى ‘Genre painting’):
المشاهد تصور مناظر من واقع الحياة اليومية، (فلاحة تملأ جرة فى النهر، مثلاً؛) أو حادثة تاريخية (تتويج بوناپارت؛) أو أسطورية (إغتصاب نساء سابين؛) أو دينية (يوديت تقطع رأس هولوفرنس؛) و غير ذلك. فى الشرق إزدهر نوع مشابه من الرسم يعرف بالمنمنمات (Miniatures)، وكان ذلك فى فارس وشمال الهند.

هذا عن الرسم. أما فى النحت، فالموضوعات (أو التطبيقات) توازى موضوعات الرسم تقريباً لكن النسب تختلف. فنجد الپورتريه المنحوت والجسم البشرى يحتلان موقع الصدارة، تليهما المشاهد، (وإن كانت تحتوى على عدد صغير من الأشخاص.) أما المنظر الطبيعي والطبيعة الساكنة فليس لهما نظائر فى النحت.

طالت هذه المقالة وما زلنا لم نتحدث عن مراحل تطور الفنون التشكيلية وهو موضوع شائق، لكنه لا بد أن ينتظر حتى لقاء آخر.
_____________________________
*) إصطلح الناس على إستعمال الكلمة الفرنسية ‘genre’ لهذا الغرض لعدم وجود كلمات بديلة مناسبة فى اللغات الأخرى.
**) كلمة موديل لا تعنى المفهوم الدارج. أي شخص يصوره الپورتريه يشار إليه بهذه الكلمة.
***) هذا فى الظاهر. أما فى الواقع، فالجسم البشري هو شغلهم الشاغل طوال وقتهم.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Farid Matta فريد متا

كاتب ادبي

‫9 تعليقات

  1. ١- كونك انسيكلوبيديا فهذا شئ، و ان تنقل لنا من غزارة معرفتك فذلك شئ آخر…
    ٢- شئ نبيل ان تجهد نفسك لتنقل لنا معلومات كثيرة فى اقل القليل من الجمل (البرشامة)، و هى موهبة و قدرة، و عطاء، لا تتوفر للكثيرين من اصحاب المعرفة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى