الأقيال

شــــر الــبليــه مــايــضــحك…


شــــر الــبليــه مــايــضــحك
ح/5

🇾🇪 ابتزاز اليمنيين من قبل السلاله 🇾🇪

الخمس: وهو الركاز لكل ثروات البلاد فوق الأرض و تحتها من معادن وزراعة ومياه وبحار وكل عمل وجهد.
العشر : وهو كل مايتم أخذه و مكمل للخمس أي زياده فوق الخمس.
الواجبات : أحد مصادر الزكاه و يتم أيام الامامه تعيين الغلاه و قساة القلوب للمثمن ثم الجابي وفرض الزكاه حسب زيادة كمية الأمطار و خصوبة الارض و سعر السوق و أحيانا توجيهات سياسيه من الامامه ضد الشيخ أو أعوانه أو ضد القبيلة. …و يضاف عليها استضافة المقيم و الجابي و العسكر.
الضرائب: تفرض على جميع الصادرات و الواردات والخدمات
الجزيه : تفرض على كل من يخالفهم في الرأي والدين مثلا اليهود والذميين ومن يختلف معهم…
ومن خالفهم يصدرو ا امرهم انه ذمي أو كافر.
المصادره : يتم مصادرة املاك
السنه أو الشوافع بحكم انهم كفره و كذلك الإسماعيلية…كما حصل في المحويت و نجران وتهامه وتعز واب .
الخطاط : أن يرسل الامامه أو من يمثله عساكره على قبيله أو شيخ أو أعيان و يبقو ضيوف إجباري ياكلو و يعبثو و يدمرون كل شيء و يتحول المضيفين إلى خدم و عبيد مجبورين ب خدمة العساكر حتى يمتثلو و تفرض عليهم العقوبات بعد الضيافه الإجباريه.
العانه أو السخرة : يتم إجبار سكان المنطقه أو المدينه أن يتم حضور الجميع بموجب امر من العامل أو الحاكم للمشايخ والعقال إحضار السكان لبناء قصر او بيت أو للزراعة أو لخدمة السيد حتى انتهاء الخدمه وان يتحمل كل مجبورين على الحضور نفقتهم اليوميه .
الخروج أو التكليف : خروج العامل أو الحاكم إلى محل النزاع بين المتخاصمين وان يتحمل الطرفان المبلغ المفروض للسيد مع خدمته و بلغته و عساكره حتى انتهاء المهمه.
العقود والزواج والطلاق : تكتب عن السيد عقود البيع والشراء والزواج والطلاق والقروض و تعتبر باطله لو كتبت عند غير السيد ويتم معاقبة من كتبها دون علم السيد لأنه غير قانوني و يتم فرض العشر في الأرض أو نقدا ونقدا للبقيه. ..
التكليف : يرسل عكفي أو عسكري لإحضار الخصم و يتم دفع الأجره. ..إن كان قريب في المدينه وان كان في الريف أو مكان بعيد يتم دفع أجرة الحمار ذهاب و إياب وأكل وشرب وولعه واجرة العسكري.
الفك : يتم دفع أجرة شاوش الحبس عند خروج المسجون و يبقى في السجن في حالة عدم الدفع.
الزكاه الاجباريه : عند غياب صاحب الأرض الزراعيه أو سفره أو غربته أو هجرته إلى خارج منطقته أو خارج اليمن تفرض زكاة أرضه على جاره حتى وإن لم تزرع.
مصادرة الأراضي الزراعيه : في حالة الأراضي السهله والزراعيه الخصبه تحاك على صاحبها المؤامرات من زيادة الواجبات والضرائب على كاهل مالكها أو يتم إدخاله في شريعه مع جيرانه و تزداد عليه الديون ويسلم الأرض للسيد.
الوقف : أي وقف يحول ملكيته إلى ولي أمر المسلمين وهو السيد. ..
و أصبحت جميع أراضي اليمن وقفيه وملك للوافدين من خارج اليمن.
الأرض البور : في حالة عدم زراعتها تتضاعف الزكاة عليها و تصبح دين لصالح السيد الأمام أو من يمثله وهكذا خرجت ملكية أراضي اليمنيين الى غير اليمنيين.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى