توعية وتثقيف

سفوماتو (Sfumato) و كياروسكورو (Chiaroscuro)…


سفوماتو (Sfumato) و كياروسكورو (Chiaroscuro)

فى النحت يعبر الفنان عن الطبيعة، (وهي ثلاثية الأبعاد،) بتمثال ثلاثي الأبعاد. أما فى الرسم، فيعبر الرسام عن الطبيعة الثلاثية الأبعاد بشكل مسطح، (أي ثنائي الأبعاد،) ويستعيض عن البعد الناقص بتقنيتين:
1. المنظور (perspective) وهو تكوين جيومتري يعطى إنطباعاً بالعمق (*).
2. التجسيم (modeling)، وهو إستخدام الظلال لجعل الشكل المسطح يبدو مجسماً.

هذا التكنيك الثانى هو ما سماه عظماء عصر النهضة “كياروسكورو” (حرفيا الضوء-الظل). وبدون التظليل تبدو الأشكال مسطحة لا كتلة لها ولا حياة فيها (**).

هناك طرق مختلفة للتظليل. والطريقة الحديثة المعتمدة فى مدارس الفنون هي التظليل بألوان مختلفة، وليس التظليل بدرجات (values) متباينة من نفس اللون.

التظليل بدرجات (values) مختلفة من نفس اللون و”تسييح” الدرجات على بعضها هو تكنيك برع فيه ليوناردو و سماه “سفوماتو” (وهي كلمة توحى بالتلاشى التدريجى مثل البخار أو الدخان.) ويعطى هذا التكنيك قدراً من الرقة والبراءة فى الوجه يصعب التوصل إليه بالطرق الأخرى.

حاولت إستعمال هذا التكنيك مرة واحدة فى الصورة المرفقة. وجه السيدة العذراء (***) فى هذه اللوحة مأخوذ، (بكثير من التصرف،) من لوحة كبيرة لساندرو بوتيتشللى (*4).
_________________________
*) من أهم عناصر المنظور أن الأجسام الأبعد تبدو أصغر وأبهت، وأن الخطوط المتوازية تلتقى فى نقطة على الأفق.
**) ضعف التظليل هو الخطأ الأكثر شيوعاً بين الرسامين المبتدئين.
***) لست مغرماً برسم الصور الدينية، لكن روعة بوتيتشيللى تغلبت على تحفظاتى.
‏*4) ‘Madonna del Magnificat’


يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Farid Matta فريد متا

كاتب ادبي

‫15 تعليقات

  1. صورة اللوحة المرسومة في منتهى الروعة، ولو أن تصوير الكاميرا يخفي بعضاً من جمال الرسم.
    لكن الأسلوب العلمي في شرح الرسم يضيف المعاني الثمينة التي قد يفقدها المتذوُق القليل المعرفة (مثلي) بدونه.

  2. I am very glad to return to be your student once more after all those long years, even if I was not lucky enough to enjoy your Electronics and Circuit theories, Now I am learning a lot from the great Artist and Professor.

  3. لست أكاديمية فى تذوق الفنون فهذا ليس مجالى ولكنى احب ربط العلوم ببعضها وبالفنون و كل صور الابداع .. فالتقدم العلمى والاختراعات المبهره ما هى إلا ابداع ولكن بأدوات أخرى … استمتعت معكم بفكرة الظلال أكاديميا واعتنقها فى حياتى … فالابيض والأسود واضحان صارخين والدنيا ليست كذلك … هناك ظلال لكل الأشياء تجسمها و تجعل لها أبعادا أخرى بدء من العواطف والأحاسيس .. مرورا بالوقت والحركة إلى البحث العلمى المجرد.
    اسجل اعجابي بالشرح البسيط الوافى.

  4. رائع الرسم، جميل، و دقيق، و أنيق، و الشرح الوافى المبسط، الذى يغنى عن حصة فى كلية فنون، الحقيقة لست متأكدا إن كانوا يدرسون تلك المعلومات فى كلياتنا…
    جميل أن ألوان ملابسها هى ألوان ملابس أهل الشرق، فالشائع أن تُرسَم بملامح أوروبية، كما صورها رسامو عصر النهضة، بينما -على حد علمى- ترجع أصولها إلى ابراهيم القادم من العراق، و إن كان هناك اختلاط، فهو بسكان نفس المنطقة مثل الكنعانيين و غيرهم..

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى