قضايا المرأة

حقوق المراة العراقية | تعرف متلازمة هزِّ الرضيع بأنها إصابة في الدماغ ناتجة عن هزّ

تعرف متلازمة هزِّ الرضيع بأنها إصابة في الدماغ ناتجة عن هزّ الطفل الرضيع أو حديث المشي بقوة وتؤدي إلى تدمير الخلايا الدماغية لدى الطفل وتمنع المخ من تلقي الأكسجين بما يكفي. كما تعتبر نوع من أنواع إساءة معاملة الأطفال، ويمكن أن تؤدي إلى العمى الجزئي أوالكلي، تأخرات سلوكية، اعاقات ذهنية ، اضطراب النوبات ، التلف الدائم للدماغ أو الوفاة
.
يتمتع الطفل الرضيع بعضلات رقبة ضعيفة، واذا تعرض إلى هز عنيف، يتحرك دماغه الهش ذهابًا وإيابًا داخل جمجمته. يتسبب ذلك فيكدمة، وتورم، ونزيف.
.
عادة ما تحدث متلازمة هز الرضيع عندما يقوم أحد الوالدين بهز الرضيع أو الطفل حديث المشي بعنف نتيجة الإحباط أو الغضب — كثيرًاما يرجع ذلك إلى عدم توقف الطفل عن البكاء
.
لا تنتج متلازمة هز الرضيع نتيجة هزّ طفل على ركبتك، أو العثرات البسيطة، أو حتى اللعب العنيف.
.
تشمل أعراض متلازمة هز الرضيع عصبية أو هياجًا شديدين ، صعوبة في البقاء مستيقظًا ، صعوبات في التنفس ، سوء التغذية ، قيء ، شحوب أوزرقة الجلد ، النوبات،الشلل ، غيبوبة
.
قد لا تلاحظ أي علامات تدل على إصابة بدنية بجسد الطفل الخارجي وقد يُصاب الوجه أحيانًا بكدمات. تشمل الإصابات التي قد لا تُلاحظ فورًا النزيف داخل الدماغ والعينين , تلف الحبل الشوكي وكسور الضلوع والجمجمة والساقين وغيرها من العظام.
.
اطلب المساعدة الفورية إذا اشتبهت في إصابة طفلك، اتصل بالطبيب المختص بحالة طفلك، أو اصطحب طفلك إلى أقرب غرفة طوارئ. قدينقذ طفلك تلقي الرعاية الطبية على الفور، أو يمنع حدوث مشكلات صحية خطيرة.
.
قد تزيد الأشياء التالية من احتمالية هز الآباء هزًا عنيفًا ،التوقعات غير الواقعية من الرُضع ، صغر سن أحد الوالدين أو انفصال أحدهما عن الآخر، الضغط النفسي ، العنف المنزلي ، إدمان الكحول أوالمواد المخدرة ،المواقف العائلية غير المستقرة ، الاكتئاب ، تعرض المربي لسوء معاملة وهوصغير. يتسبب الرجال في إصابة الطفل بمتلازمة هز الرضيع أكثر من النساء.
.
حتى الهز الخفيف لطفل رضيع يمكنه التسبب في تلف لا يمكن علاجه في الدماغ. يموت العديد من الأطفال المصابين بمتلازمة هز الرضيع.
.
اهم النصائح للاباء والامهات
.
لا تقم بهز طفلك سواء عن قصد اللعب أو بقصد تعنيفه
.
لاتقم بمسك طفلك و أنت تتشاجر مع أحداً ما
.
إذا شعرت أنك ستفقد أعصابك من طفلك فضعه في سريره و غادر الغرفة
.
إذا شعرت أنك ستفقد أعصابك من طفلك اطلب مساعدة اخرين من المقربين لك
.
إذا شعرت أنك قمت بتحريك طفلك , أخبر من حولك أو قم بإسعاف طفلك
.
من المهم دومًا معاملة طفلك برفق وحنان. فلا شيء أبدًا يبرر القيام برجّ الطفل وهزه بعنف.
#ملفالتربيةوالطفل
#دعاءالسامرائي
#حقوق
المرأة_العراقية


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى