قضايا المرأة

ثورة المراءة | بسبب كورونا.. يطرد زوجته من البيت في أحد أزقة بغداد

بسبب كورونا.. يطرد زوجته من البيت

في أحد أزقة بغداد الخالية من حركة السيارات، تتوقف سيدة أربعينية، أمام سيارة شرطة النجدة لطلب المساعدة في الوصول لبيت أهلها لعدم وجود وسيلة نقل.
تقول هدى ياسين (47 عاماً) إن “القصة بدأت حين عدت من المستشفى إلى منزل عائلة زوجي الذي نسكنه سوية، ثم طلبت مني عمتي (أم زوجي) ترك المنزل على مرأى من العائلة كلها بما فيهم زوجي، خشية انتقال عدوى الوباء إليهم”.
وتضيف “حين دخلت البيت، فوجئت بمحاولات أم زوجي طردي، حتى قبل السؤال عن حالتي الصحية، فصرخت غاضبة (هذا بيت زوجي يعني بيتي)”.
في تلك اللحظة، انهال زوج هدى عليها بالضرب، ودفعها بقوة نحو الشارع، تقول “طردني وأقفل الباب خلفي”.
ليست هذه المرة الأولى التي تتعرض هدى للضرب عند اعتراضها على أمر ما، تقول “لطالما تحولت أحاديث زوجي معي إلى مشاجرة تنتهي بضربي أو طردي لبيت أهلي”.
“كان مقتنعاً برأي والدته أنني لم أعد زوجة مناسبة، رغم شفائي من فيروس كورونا” تقول هدى.
وفي انتظار سيارة تقلّها لبيت أهلها، مكثت هدى أكثر من ساعة في الشارع وحدها، دون أن تلمح سيارة أجرة، وحين وجدت إحداها رفض السائق إيصالها بسبب طول المساف. أخيراً أنقذتها دورية شرطة للنجدة مارّة من أمام المنزل وأوصلتها لبيت أهلها.
تقول هدى “لم أخبر الشرطة عن سبب خروجي، قلت إن والدتي بحالة صحية يئة وعليّ المكوث معها”.
بانتظار الطلاق
تزوجت هدى قبل 11 سنة، ولم تنجب طفلاً. تقول “التحاليل المخبرية بيّنت أن زوجي لا يستطيع الإنجاب، وبقيت معه، لكن أمّه مصرّة أنني السبب وتريد تزويجه من امرأة أخرى”.
وتضيف هدى “يبدو أن إصابتي بفيروس كورونا كانت فرصة لزوجي للانفصال”.
وفي اليوم الذي اكتشف عائلة زوجها إصابتها بالعدوى، طلبت من زوجها أخذها للمستشفى لحجرها صحياً.
تقول هدى “كنت أتصل بأمّي يومياً وأطمئنها عن وضعي، لكن اتصالاتي بزوجي كانت جميعها من دون رد”.
في السنوات التي عاشتها هدى مع زوجها، اعتادت إنجاز كل شيء يتعلق بحياتها بمفردها، إلا أن مرضها الأخير شكّل ذروة الحزن والخذلان، حسبما تروي لنا.
وتتابع “اضطررت للعودة بمفردي للبيت. بعد أن تحسنت حالتي الصحية وسمحت إدارة المستشفى بخروجي، لأن أعراض المرض كانت طفيفة لديّ”.
تعيش هدى الآن في بيت أهلها بصحبة أمها وإخوتها، وتنتظر بفارغ الصبر انتهاء أزمة فيروس كورونا في البلاد كي تحصل على حكم الطلاق.

#منقول

#تمارا_عامر
#حقوق_المرأة_العراقية
.
.
.
#ثورة_المرأة


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى