الأقيال

تــاريــخــهــم. وآرشــيــفــنا،،( ح/17) عسب مولانا ،…


تــاريــخــهــم. وآرشــيــفــنا،،( ح/17) عسب مولانا ،
احد التشريعات الاماميه يفرض ع كل يمني ويمنيه
،عــــســــب مولانا الامام،ونوابه الهاشمين في المحافظات ،،في الاعياد الدينيه والمناسبات الوطنيه ،،

مصطفي ،محمود*

كان يوجد في العهد الامامي، تشريعات كثيره بشآن تنظم العلاقه بين الحاكم والمحكوم، وتشريعات العقوبات، وووولخ، اغلب تلك التشريعات ، الناظمه لحركة المجتمع او التي يحاكم، الآئمه بموجبها، اليمنين ،ليست موجوده كنصوص بينه وواضحه في القرآن او السنه ، وانما كل امام يتولي السلطه ، يرتجل ،بنفسه التشريعات التي تخدم سلطته، (بالاجتهاد) ،لان الامام عالم مجتهد، بحسب ماتقوله كتب الهادويه ، و الامام. هو الحاكم والعالم والمفتي والقاضي وهو وزير الماليه. والخزانه وهو القضاء وهو الوزراء كلهم، بل هو الوطن والدين ،
هذا الموضوع يطول شرحه سنتناوله في حلقه مستقله ، دعونا نتحدث عن التشريع الخاص بتنظيم العلاقه،، بين المواطنين ، والامام ،في الاعياد الدينيه، والمناسبات الوطنيه،
ذلك التشريع الذي يفرض، على كل يمني بالغ الرشد من ذكر وانثى انثي [[ عــــــــســــب، الآمام ، ونــوابــــه الــهــاشــمين في المحافظات،] ]ويعاقب المخالف،

، تٌجرى عملية العسب ع النحو ، كاللاتي ،،،،،،،

مشائخ العزل والقبائل وعقال الحارات وعدول القرى هم مقررين مقدار عسب مولانا ،ومسؤلين ضبط واحضار ،،اليمنين لتآديه واجب عسب الامام ، كلاً، منهم في في نطاق منطقته يلزم ابناء قبيلته او عزلته او قريته ، او حارته ،، ويفرض عليهم مقدار (عسب الامام) ، مماينتجون، ع سبيل. المثال. ،
يفرض ع (، الفلاح ) عشره كباش اذا كان لديه ١٠٠راس من الغنم ،، وكميه من العسل اذا كان لديه ايضا نحل ، وكميه سمن اذا لديه ابقار، وذلك المزارع يفرض عليه العسب ممايزرع وبمقدار، محصوله، وكذلك التجار.
حتى ا الذي يعصر صليط. ..يحضر صليط
فالعسب واجب ع كل يمني ويمنيه بالغ الرشد من ذكر وانثى ، فعسب المرٱءه اليمنيه وهو ان تقوم بخدمة ، نساء مولانا الامام فتره ايام العيد ، وكذلك الرجل الفقير الذي لاينتج، يكون واجبه في عسب مولانا ان يقوم هو واولاده ونسائه في خدمة القصر او في احد بيوت مولانا الامام،
كل هذا عادي مقارنه بما اضحكني وابكاني في وقت واحد ، عندما قرااءت ، ان اليمنين يكونوا سعدا انهم يعسبون الامام، يدا بيد ، وكذلك ستصاحف ايديهم يده الشريفه، وسيقبلون، راسه وركبتيه وقدميه،،

يضل الإمام ، أو نوابه ،في القصر ينتظر جموع العسابين . ..بعد صلاة العيد اذا كان الفطر او الاضحى،
.وكل واحد من العسابين ،يحضر عسب العيد الذي تقرر عليه ، ومعها حمله قات ويصطحب معه اولاده الصغار الصبيان ، ،
ويدخل على الإمام وفي يده عسب الامام من كباش وعسل وسمن كما اسلفنا ، كلا بحسب، ماتقرر عليه مماينتج ،
و يسلم على الامام ثم يقبل ركبتيه ، ، وقداميه ،، اولاه ا
الصبيه يتحولون إلى خدم لخدمة الضيافة والقصر والاعتناء بالاغنام وخدمة نساء ورجال القصر،،
.. واذا حدث ان احد العسابين كان عسبه مخنصر. ع سبيل المثال : فرض عليه شيخه او عاقل حارته خمس كباش،عسب مولانا ، لكنه اختار الكباش الصغار عسب لمولانا ، يعني التزم بالعدد المفروض عليه لكنه احتال في الحجم ،
يصيح عليه الإمام وينهره و يقول جيت تعسبني بهذولآ ..ويرفض أن يخليه يقبل قدمه.،
و هكذا يتحول قصر الامام الي مزرعه للمواشي والاغنام ومخازن للسمن والعسل وعسب اليمنين ،، النقطه الثانيه تجعلك تستغرب ع للؤم الهاشمين الذي يقابله غباء اليمنين،
برغم كل مافدموه. ،عند الغداء، كل واحد من العسابين يذهب الي منزله، يتغدى ثم يعود الي قصر مولانا بعد الغدا …
يحضرون للتخزين والسلام، وفي الليل يغادرون، لكن صبيانهم يضلون في الخدمه،في قصر الامام ، وكذلك بعض النساء القحطانيات،، طوال فترة ايام العيد،

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى