توعية وتثقيف

تحدثتُ فى تعليق سابق عن الذكاء ومقوماته وطريقة قياسه. ذكرْتُ…


تحدثتُ فى تعليق سابق عن الذكاء ومقوماته وطريقة قياسه. ذكرْتُ أن ما نسميه عادة بالذكاء ما هو إلا أحد أنواع الذكاء، وهو الذكاء الأكاديمى الذى يتجلى فى القدرة على الدراسة والتعلم والتعبير. وأشرت إلى أن هناك أنواع أخرى مثل ‘الذكاء الشوارعى’ الذى نجده فى النشالين والنصابين والسماسرة والسياسيين، وهو يتجلى فى القدرة على قراءة الموقف وتقييم الضحية وإقتناص الفرصة والتمويه وتحويل الإنتباه.

هناك أيضاً ما يسمى بالذكاء العاطفى(emotional intelligence)، وهو الذى يتجلى فى القدرة على الإحساس بمشاعر الآخرين والتعاطف وإكتساب الثقة ومعرفة ما يصح قوله فى المناسبات المختلفة، إلخ. لكنه أيضاً يظهر فى القدرة على الرشوة و”تزييت المسالك” وسلب العقول وتخدير الجماهير.

من أنواع الذكاء ما يمكن تسميته بالذكاء الجسدى (physical intelligence). هذا النوع يتجلى فى قدرات جسدية متميزة مثل المراوغة بالكرة وإصابة الأهداف ودقة الرماية واللعب الماهر. (ويمكن أيضاً تسمية هذا النوع بالذكاء الحركى). ونجد فى بعض الناس ما يمكن تسميته بالذكاء الفراغى (spatial intelligence). ويستطيع هؤلاءالأشخاص إستشعار الإتجاه الصحيح فى غابة كثيفة أو فى صحراء منبسطة على نحو لا يستطيعه الإنسان العادى. ومن صوره الأخرى القدرة على تخيل الأشكال المركبة فى أوضاع مختلفه.

غنى عن الذكر أن أي فرد قد يمتلك أكثر من نوع واحد من أنواع الذكاء، أو جميعها، بنسب مختلفة. وهذا هو ما يؤدى إلى التنوع اللانهائى الذى نراه حولنا – من ڤولتير الذى كان فيلسوفاً عظيماً ومضارباً حذقاً فى نفس الوقت، إلى إسحق نيوتن الذى كان عالماً فذاً و”طربشاً” فى الشؤون المالية (حتى أنه وقع ضحية لشركة تشبه شركة الريان). أخيراً، هناك نوع نادر من الناس يقال له العبقري المعتوه (idiot-savant). وهذا الشخص يمتلك موهبة خارقة فى قدرة ذهنية واحدة، ونقص شديد فى كافة القدرات الأخرى. فأحدهم، مثلا، يستطيع أن يحسب الجذر التكعيبي لأي رقم فى دماغه دون جهد، بينما لا يتذكر شيئاً حدث منذ دقائق. وآخر يستطيع اللعب على الكمان بمهارة خارقة، بينما لا يستطيع ضرب ٢x٢.

هذه بالطبع نبذة مختصرة عن موضوع مترامى الأطراف يمكن الغوص فيه إلى مزيد من العمق. أذكر على سبيل المثال أن الذكاء الأكاديمى يمكن تقسيمه إلى ذكاء لغوى وذكاء منطقى/رياضى. كما أن الذكاء الموسيقى يمكن إعتباره نوعاً مستقلاً، وهكذا.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Farid Matta فريد متا

كاتب ادبي

‫8 تعليقات

  1. You are the brightest example of Genius Scientist with vision and mission, All your students are very proud of you, An Artist and Cretic is proving a brilliant mind and big heart, All love and respect dear Dr.You are the brightest example of Genius Scientist with vision and mission, All you students are very proud of you, An Artist and Cretic is proving a brilliant mind and big heart, All love and respect dear Dr.Farid Matta.

  2. افدتنا كثيرا استاذي الفاضل دايما نري فيكم البحث والتدقيق في الأشياء غير المعهوده ممكن فعلا تكون حولنا ولكن لا تلفت انتباهنا جزاكم الله خير

  3. Farid: Please add intrinsic intelligent alloys with excellent memories. For example, NiTnol wires ( 50% Nickel and 50% Titanium.). This alloy remembers its shape. It is temperature dependent and when deformed (bent) it recovers its initial shape!
    There are also intelligent molecules that act as switches.
    Sami

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى