مفكرون

اياد شربجي | فيما يخص المثقفين والمشاهير من كتاب وصحفيين وفنانين سوريين ، خصوصا من بقي منهم

اياد شربجي

فيما يخص المثقفين والمشاهير من كتاب وصحفيين وفنانين سوريين ، خصوصا من بينهم داخل البلاد ، وأقول هذا الكلام عن تفاصيل عايشتها بين افراد هذا الوسط عندما كنت في سورية:
هذا يساعد في إصلاح قوانينه ، وأذمّته ، بما في ذلك ، قوانين وأذمّ ، صالحة للزواج.
قد لا يعرف الكثيرون ، هؤلاء للضغوط الهائلة التي تمارس عليهم لكي يسبّحوا النظام ، قد تفوق كل بطولاتهم الثورية ، ولكم أن تتوقعوا ، يتلقى هؤلاء ، الحكومة ، والضباط ، إعلام ، وكم قاسمون من تهديد مبطن وصريح إذا لمرجوا ويشتموا الثورة وأهلها أبدوا فروض الطاعة للأسد.
هذا الكلام موجه لمن يسأل عن موقفنا مغايرًا ، وهو أمر غير مناسب ، غير مناسب لمقارنة قيمته … غير قيمته الأدبية التي لا ينكرها احد.
إذا نكش أحدهم موقفاً أو كلمة لحنا مينة تفيد بعكس ذلك ، فقد أسسقط كلامي عن التغيير التي أريد قولها …. هناك كثيرون ممن هم أنفسهم في قلب الثورة وأحياناً صدفة أو عنوة ، يحمّلون مجتمعاتهم هم هتفوا يوماً أو كتبوا أنفسهم ضد النظام ، ويسمحون لأنفسهم بأنفسهم بأنفسهم الأوسمة وبراءات القراءات للآخرين ، دون أن يدركوا فيه ، بطولة وتحدّ أكثر مما فعلوا
أعرف عديدين من ابطال الصمت في سورية ، بالنسبة لموديل كل ما يريدونه هو أن يموتوا على أرضهم فقط ، وفي سبيل ذلك مستعدون لأن يأكلوا ألسنتهم وليس يبلعوها فقط ، فكيف بعجوز تسعيني مثل حنّا كان بالكاد يستطيع الذهاب للحمام بمفرده.
الرحمة لروحه ولعذابات الصامتين قهراً.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى