قضايا المرأة

“النساء كن دائما يكافحن حتى أثناء الحروب.” نبيلة جحنين نبيلة جحنين هي مناضلة ون…


“النساء كن دائما يكافحن حتى أثناء الحروب.”
نبيلة جحنين

📌نبيلة جحنين هي مناضلة ونسوية جزائرية، انخرطت في العمل النقابي والتنظيمي والنضال النسوي خلال الثمانينات وأسست جمعية “صيحة المرأة Thighri N’tmettouh” النسوية في سنة 1990 وقامت بعمل ورشات ومحاضرات ميدانية في عموم الجزائر حول العنف الذكوري والقوانين التمييزية. كما نشطت في الكفاح ضد التهميش والطمس ضد الأمازيغ خصوصًا في منطقة القبايل.

كانت نبيلة جحنين إحدى أبرز الوجوه النضالية التي مزجت بين النضال الاشتراكي والنسوي في الجزائر، واستخدمت صوتها لمناهضة العنف والقتل القائم على النوع الاجتماعي بإبراز أنه وباء تشاهده الدولة والمجتمع بصمت وتتواطئ معه، وعملت على ابراز البنيات العنيفة للنظام الأبوي التي رسختها الدولة الجزائرية بعد الاستقلال خصوصًا مع ارساء قانون الأسرة 1984 الذي احكم المزيد من السلطة الأبوية على حقوق النساء وأمنهن.

برزت نبيلة جحنين من خلال عملها النسوي والنقابي ضد القوانين الأبوية ومظاهر الذكورية في الجزائر ليس كرمز مقاوم فقط بل كتهديد مباشر للأنظمة القمعية بما فيها التيارات الدينية التي بسطت سيطرتها على الجزائر في التسعينيات، كان عمل نبيلة واصرارها على رفض العنف الديني ضد النساء ومنعهن من المساحات العامة وفرض النقاب والحجاب واغتيال كل من ترفض ذلك كفيل بأن يضعها على رأس لائحة الاستهداف، حتى قامت هذه التنظيمات باغتيالها يوم 15 فبراير 1995.

استشهدت نبيلة جحنين دفاعًا القيم النسوية والتحررية واستمرت في المقاومة من خلال استمرار نهجها الثوري عبر الأجيال النسوية في الجزائر التي لاتزال تواجه نفس الأنظمة العنيفة التي ناضلت ضدها نبيلة، ومن خلال الأجيال النسوية في عموم افريقيا التي تقف كما وقفت نبيلة للدفاع عن المعارك التي لم تكتمل منذ الاستقلال وضد الأنظمة السياسية المعادية التي انبثقت عن الاستعمار ونشرت مزيدًا من العنف الأبوي في حيوات النساء.

إن الشهيدة نبيلة جحنين تمثل الجروح المفتوحة للافريقيات، جروح خيبات الأمل من ثورات خذلتهن، وجروح العنف الأبوي والاستعماري والأصولي التي تتراكم كل يوم. والمعارك التي فرضت عليهن بعد الجلاء الرمزي للاستعمار، لم يكتمل الحلم بالحرية بعد، كان عليهن دفع المزيد من التضحيات والخسارات ولازلن.

المصدر: فيلم Lettre à ma sœur






يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى