كتّاب

الليلة رحت أرد على عدد من الشكاوى الطبية اللي طرحت في تطبيق “طبيبي” في قسم القلب…


الليلة رحت أرد على عدد من الشكاوى الطبية اللي طرحت في تطبيق “طبيبي” في قسم القلب.
شفت شاب راح لدكتور قلب معروف، الشاب يعاني من نغزات على الصدر لأسباب غير قلبية (في القرن ال19، أثناء الحرب الأهلية الأمريكية، كان الدكتور داكوستا يعمل في الجيش الأميركي وكان الجنود يترددون عليه بأعراض صدرية معتقدين أنها قلبية. وصف الظاهرة باسمه، وقال إنها متلازمة داكسوتا، فيها يكون القلب سليما وغير مسؤول عن الأعراض). المهم الشاب طلع بليستة علاج من ضمنها ديجوكسين.

مريض ذهب إلى طبيب آخر اكتشف إن عنده ضعف في عضلة القلب غير معروف السبب، راح الطبيب كتب له بلاڨيكس.

شاب عمره 24 سنة عمل فحص دهون طلعت مرتفعة سنة بسيطة راح الزميل الثالث كاتب له ستاتين.

هذه علاجات خطرة توصف خارج مهمتها ووظيفتها. هي مش بس عديمة الفاعلية في مثل هذه الأمراض، بل ضارة للغاية وتقريبا الموضوع عامل زي واحد قال لصاحبه جزمتي ضيقه قال له صاحبه أوكيه اشتري لك شمير.

هذا مثال بسيط للغاية، وتقريبا مع كل روشتة في عك أزلي مهول. أحيانا أشوف بعض الزملاء يتعاملون مع القلب كما كان الطب الأغريقي يتخيل “الرحم”. في ذلك الزمان كان يقال إن الرحم الظامئ أو الناشف يسافر في الجسد من مكان إلى آخر بحثا عن الماء والكلأ. وفي طريقه يدهس بعض الأعضاء ويتسبب في أمراض شتى. وصف في أدبيات ذلك الزمان بالحيوان داخل الحيوان، وقال عنه أفلاطون إنه يسافر بحثا عن الرضى، وكرر هايبوقراط الزعم نفسه. وجاءت الشعوب بعد ذلك وقررت أن تبخر الرحم عشان يقر في مكانه. البخور طقس عظيم، وقد يساعد الجسد على الاسترخاء ويدفع باتجاه دعم ما لنظام المناعة. لكن الرحم لا يعشو في الجسد. كان أطباء القرون الوسطى يكتبون في روشتة الدواء للست اللي تشتكي من أعراض متداخلة: الجماع. عشان الرحم يعود إلى مطرحه والدنيا تخف شوية.

على كل حال،
ثمة مقولة استهلالية غالبا ما نجدها في افتتاحيات الدراسات ذات الصلة: إن الأسبرين أكثر خطرا من كل ما تخيلناه عنه.
أعني هنا حتى بيبي أسبرين إذا استخدم خارج دواعيه فهو خطر. ديجوكسين لشاب عنده شوية نغزات عضلية أو حتى جلطة قلبية هو اغتيال بطيء.

الأطباء في العادة أذكياء، شروط الالتحاق بهذه المهنة معقدة للغاية، وعشان تبقى طبيب لا بد إن عيلتك تبتدي تحضرك للرحلة وتستثمر فيك من الابتدائية. عشان كذا يعتبر الالتحاق بالمدرسة الطبية نجاحا عظيما من أول يوم. الناس بتلجأ إليك وهي فزعة وخايفة على حياتها ومش المفروض تتعرض لخديعة ولا غش. أهم جملة ممكن يقولها الطبيب هي: معرفش والله، روح لفلان. الطب مش كرامة ولا قبيلة ولا عضلات. الأمر متعلق بحياة والديك وعيلتك.

ودائما دائما هناك جملة مركزية في الطب:
Little is more
Weniger ist mehr
القليل أكثر من كافي.

العلاجات، تعلمنا في المدرسة الطبية، هي أسلحة. يعني شاب عمره 35 تروح رازعه ليستة علاجات عشان قال لك عندي نغزة وشوية دهون. هذا شحط علاجه تمارين لياقة وتغيير نظامه الغذائي، مش كيس دوا.

فضلا عن الكلفة الباهضة للرعاية الطبية وليستة العلاج. وفوق كل هذا التأثير النفسي القاتل لاعتقاد الشخص أنه أصبح مريضا في القلب لمجرد إنه طلع بكيس دوا مالوش أي ستين لزمة. مرات بلا عدد تقول لي بنت شابة أنا مريضة قلب، أشوف فحوصاتها وتاريخها مفيش أي حاجة، يمكن لمسة روماتيزمية من الماضي السحيق بلا أي أثر إكلينيكي على المدى الطويل. الزميل قال لها أنت مريضة، والهانم دخلت في مونولوغ سوداوي متصل من عام لآخر وبدأت تعد المتبقي من أيامها. كمان عشان ما ينفهمش كلامي خطأ: طب القلب يتطور كل بضعة ساعات، حتى المريض الحقيقي بالقلب مش المفروض يخاف ويسقط فريسة الإحباط والهلع. إحنا ما بقيناش في زمن الرحم المسافر. مع إن بعض الروشتات ترمينا فجأة لذلك الزمن.

ربنا يسهل.
أتواجد في الآب “طبيبي” في القلب والأوعية، ارفع أوراقك وخلينا نناقشها ونفهمها سوا. لو تأخرت أنا أو زملائي شوية مش معناته إني إحنا ما بنردش.

محبتي،
ولا تخلوش رمضان يفشخكم سكر وزيوت

م. غ.

إلخ إلخ..

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫40 تعليقات

  1. مافيش جايد لاين في رؤسهم ولا ريسك سكور لوصف علاجات. القلب ومتى
    او لوصف علاجات الدهون ومتى
    ولهذا شغل الخابطي في الطب. برضه. بتلاقيه كثير واحيانا من مختصين والعجيب ان ذولا الخابطيه سوقهم ولعة. ماتعرفش ليش
    او لان اليمني يعجبه الفهلوي حتى في الوصفات العلاجية
    وكلما كان الطبيب اقل رشدا في الوصف كلما. انفتحت له طاقة القدر
    مشكلة عويصة يابروف

  2. حبيب قلبي يا دكتور مروان ما اعظم شرحك وطرحك وهدوء مصطلحاتك، تحياتي لك من الأعماق.
    كاتب ينتقي كلماته من النجوم..
    وطبيب استلهم الطب من الإنسانية ومن الروح المثابرة والمجتهدة في اتقان ما تقوم به.
    Marwan Al-Ghafory

  3. نغزات الصدر وأحياناً ضيق في التنفس في معظم الحالات أسبابها نفسيه بحته وليس كما يعتقد أن هناك مشكلة في القلب وخلافه. بارك الله فيك دكتور مروان وفي السادة الأطباء والمشرفين على التطبيق.

  4. انا عندي الدهون ٢٣٠ وصف لي الدكتور ادوية لتنقيص الدهون استخدمها لمدة شهرين وكمان اليوريك اسيد عندي مرتفع ٩ ووصف لي علاج لتنقيص الحمض البولي نو يورك لمدة شهرين كمان ….
    المهم وزني مرتفع جدا تقريبا ٧٦ كيلو بينما الطول فقط متر ٦٥ سم …
    وبعدما قرأت كلمك اصبحت في حيرة من امري هل استمر في استخدام العلاج او اتوقف

  5. أنا نفسي كدت أن أكون ضحية ، إذ بعدما قرروا لي لستة علاجات وربما قثطرة قد تتبعها داعمات…الخ ، قررت معالجة نفسي : تمارين ، حمية ، إنقاص وزن. ذلك كان قبل خمس سنوات.. حتى اليوم علاجي حبة واحدة للتحكم بالضغط فقط وشوية فيتامينات لزوم الشيخوخة .

  6. هناك حالات رأيتها و قرأتها
    بعمر 34 و عنده congestive heart failure
    أخبرني أحد الزملاء قبل أسابيع بوفاة شاب بعمر 24 بـ MI
    لأن مستوى الصحة و الطب في ألمانيا جيد ، و متوسط الأعمار مرتفع ، لا يعني ذلك المثل في اليمن..

  7. من عاد الان بيدخل يبحث عن مشورة في التطبيق؟
    كنا خايفين من مستشفيات ملموسة يقولوا ان الموظفين فيها مؤهلين وبطلنا ندخلها بسبب نثراتهم.. ايش بيكون الحال والطبيب شبح والمستشفى افتراضي والمنشور أعلاه وصف لبعض المناظر داخله.

  8. في اطباء عادي جدا انو يكتوب علاج عشان مندوب شركة الادويه يجيب له عينات وكم هديه او صاحب الصيدلية يدفع له الايجار
    خصوصا الادويه الي مالهاش اي داعي والفيتامينات

  9. من تعامل الاطباء هنا
    صرت اذا رحت للطبيب اعرف ايش رح يعطينا انا أو أحد اسرتي
    اخش على عمنا جوجل وهوه يرد عليا افضل من الطبيب
    واحينا ما استخدم علاج الطبيب

    المهنه الوحيده التي لا أريدها الطب
    لان الطبيب الي لا يتقن عمله يصبح قاتل
    سلامي لكل طبيب يعمل بمهنيه
    سلامي لك

  10. أنا في الخمسين من العمر.. و عندي آلآم في المفاصل ( الركب +المرافق + رسغ اليدين + كعب القدم الأيمن من الأسفل أشعر وكأن مسمار في أسفل كعب قدمي الأيمن وخصوصا عندما أقوم من النوم، لا أستطيع المشي إلا بصعوبة وعلى أطراف الأصابع.. فماذا يعني ذلك وعلى ماذا يدل ، وما هو العلاج يا دكتور.. ؟

  11. الجهل والكبر هم اساس المشكلة ،
    نحتااج في اليمن تعلم ثقافة الجايد لاين واحترامه خاصة في العلاج .
    سلسلة المعالجة الطبية تمر بخمسة مراحل
    استخلاص تاريخ مرضي >> فحص اكلينيكي >> فحص مخبري او اشعاعي حسب الحاجة>> تشخيييييص >> واخيرا وصف العلاج

    المشاهد ،،
    تاريخ مرضي بسييط >> فحوصات مخبرية
    واشعاعية مبالغ فيها >> ثم القفز لعلاج واااسع يظن بانه يغطي مجموعة تشخيصات قد تتشابه بشكوى واحده ذكرها المريض بشكل عابر. يتم وصف العلاج من غير بذل جهد وتفكير لاستخلاص تشخيص واضح محدد كما هو مسطر في امهات كتب الطب.

    والادهى ان العلاج – كون التشخيص مبهم – يقوم على الرأي والتجربة الفردية لا الدراسات والعلم التجريبي والجايد لاين .

  12. من السهل التعامل مع المريض ولكن من الصعب جدًا إقناع شخص سليم بأنه سليم. هذا ما أتعامل معه يوميًا في عيادات القلب، مئات من المترددين على العيادة لسنوات لا يشتكون من أي مشكلة في القلب ولكن هناك من رسخ لديهم الاعتقاد أن هناك مشكلة في الصمامات أو انسداد في الشرايين اعتمادًا على أعراض غير منطقية.
    معظم هؤلاء الأصحاء يخرجون من العيادة وهم يكيلون السباب لي لأني أخبرتهم أنهم بخير.

  13. تسلم يا دكتور. أنا شخصيآ عملت الى الأن خمس دعامات وعايش حياتي طبيعيآ بأستثناء أني بدئت اهتم بالرياضة. قرر لي الطبيب فقط حبة اسبرين باليوم وحبتين Ticagrelor واحدة الصباح وواحدة الليل وحبة Atorvastatin بالليل فقط والحمد لله عايش طبيعي 100‎%‎

  14. استخدم الاسبرين لكن احاول انه ما يكون اكثر من ثلاث بالاسبوع ،اضطريت اخذه لانه كل الادوية الي انوصفت لي ما كانت تخفف وجع القلب والضيق

    علمًا بأنه كل الي رحت لهم قالوا مافي شيء الا نقص فتمينات 🙂💔

  15. اقرأ بداية منشورك ولما اشوفك تبدأ بالفلسفة اسحب الشاشة للأسفل لأنة مش ناقص اضيع وقتي بالفلسفة والمصطلحات إللي أغلب الناس تعرفها بس انت يعجبك تحوجها شوية

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى