كتّاب

القرار الأممي والمستعمرات اليمنية


http://www.huffpostarabi.com/marwan-al-ghafory/story_b_9967642.html

حالياً، في الصورة وعلى الأرض، ثلاث جمهوريات يمنية، ولكل جمهورية نشيد وعلم وخطاب وجيش ومرجعيات ومقابر وأعياد، في الأشهر الأخيرة احتفل الجنوب اليمني وحيداً بعيد الجلاء، رافعاً علمه وصور أبطاله، بينما احتفل الشمال الحوثي بذكرى الـ21 من سبتمبر/أيلول، بوصفها ثورة كل الثورات، وهو اليوم الذي يوافق اجتياح مسلحيهم، مسنودين بالحرس الجمهوري، للعاصمة صنعاء، واحتفى جزء من الشمال المحرر، الجوف ومأرب وتعز، بثورة 26 سبتمبر، باليوم الذي انهار فيه نظام الملِك، آخر حاكم من أسرة آل الحوثي، ثلاث جمهوريات بحدود شديدة التمايز، وجيوش على خطوط التماس، وقادة، وثمة جمهورية في المنفى.

نكث التحالف العربي بوعوده التي قطعها للعالم، والمتمثلة في الحفاظ على اليمن موحداً ومستقلاً وقابلاً للتعريف، مسنودين بالقوات الخليجية يُمارس القادة العسكريون والسياسيون الجنوبيون انفصالاً مكتملاً على الأرض، ومؤخراً قاموا بعملية ترحيل لمواطني محافظات الشمال وألقوهم خلف الحدود التشطيرية، حدود ما قبل 22 مايو/أيار 1990، حدث كل هذا تحت رعاية شاملة من قوات التحالف التي راحت تزود قوى الترحيل بالشاحنات المطلوبة.

من جانب آخر يدفع التحالف العربي وفد الحكومة اليمنية في الكويت إلى ترديد جملة “لا حوار إلا على تطبيق القرار 2216″، أي ذلك القرار الذي يلزم التحالف العربي، أيضاً، باتخاذ كل التدابير اللازمة للحفاظ على وحدة اليمن وأراضيه، لا يلتزم الحوثي بالجزء الخاص به من ذلك القرار، ولا التحالف العربي. يبدو التحالف العربي مرتاحاً إلى النتائج العسكرية التي حققها، فقد استطاع سحق عشرات المعسكرات وتسويتها بالأرض، ومؤخراً وبدعم أميركي كبير فرض التحالف العربي رقابة بحرية على كل الطرق البحرية المؤدية إلى اليمن.

… المقالة منشورة، كاملة، في هافنغتون بوست

القرار الأممي والمستعمرات اليمنية

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫25 تعليقات

  1. المشكله ان الكثير انحدع بحكايه التحالف العربي ، شخصيا ومنذ اللحظه الاولى ادركت ان حرب اليمن كانت هدفا مشتركا يخدم الحوثي والسعوديه والقاعده في نفس الوقت .

  2. الجنوب لا يعنيكم ولا يعود لملكياتكم
    ولستم وكلاء عليه…
    لقد تحرر الجنوب ياغفوري !!
    بينما محافظات الشمال لا تزال منبطحه لسيد الكهف وعفاش… وجه منشوراتك جهة الاحتلال الصهيوشمالي وللاغبياء هناك … عل وعسى

  3. #للتأمل :
    خلاصة الكلام :
    #الأمارات : ترعى وتمول الأحتلال والأنفصال .! #السعودية : ترعى وتمول الحصار والعدوان .!
    #قطر : ترعى وتمول الفتنة والأرهاب .!
    #الكويت : ترعى وتمول المسرحيات والمسلسلات والأفلام .!
    #عمان : ترعى وتمول خطوط العودة والرجوع .! #أيران : ترعى وتمول مشروعها وسياستها وتلعب على الحبلين .!
    #اليمن : ضحية أبنائه وجيرانه .!
    وعظم الله أجر الأمة في اليمن .
    والعاقبة للمتقين .

  4. سلسلة من المغالطات .. قوات التحالف وفرت الشاحنات لطرد الشماليين من الجنوب ! على الأقل كنت باتقول من عدن .
    قوات التحالف تستهدف قادة المقاومة الاسلاميين ! ! طيب اذكر مثال واحد على الأقل ،والاكيد ان الدواعش والقاعدة االقربين من علي محسن والزنداني وقادة الاصلاح ستهدفوا عشرات القادة الجنوبيين .
    تشيد بموقف المفاوضين الحوثيين و تتهم التحالف العربي بتعطيل مفاوضات الكويت وافشالها لغرض مزيد من التفكيك . وهذا التطور في تفكير النخب الشمالية القائم على مبدئ أنا وأخي على (عفاش والحوثي) وأنا وعفاش والحوثي على (الجنوبي) غير مستغرب .

  5. كردستان العراق = حضرموت وشبوة ومأرب والجوف
    المناطق الوسطى = الفلوجة والبصرة
    إقليم آزال = كربلاء والنجف وبغداد

    اليمن يهرول بسرعة إلى عراق جديد .

  6. الجميع كان سبب بالدمار والخراب في اليمن تحالف وحوثين عفافشة جنوبين شرعية ودول الظلام.. مؤامرة سيذوقون ويلاتها جميعاً فصبراً ايهاالشعب ستجازيهم العدالة الربانية جميعاً بأشد مماصنعوه.

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى