التنمية البشرية

العقل دين | عندما يسمع المؤمن اسم صلاح الدين الايوبي يبتسم فرحاً لانه يظن ان ذلك العصر

العقل دين

عندما يسمع المؤمن اسم صلاح الدين الايوبي يبتسم فرحاً لانه يظن ان ذلك العصر كان عظيماً جداً و عم الخير و الـ///ــلام بقاع العالم و سجد الجميع لدين الحق.

لكن التاريخ الحقيقي لا علاقة له بتلك الصورة الوردية ، صحيح ان صلاح الدين هزم الصليبيين لكن مملكة الايوبيين هي من سببت بشكل غير مباشر البلاء الكارثي الذي نعيشه اليوم.

بعد موت صلاح الدين حيث سيطر الايوبيين على جزء من بلاد الشام و مصر نشأ نزاع و حرب طويلة بينهم وبين المماليك ، المعارك بينهم و استعان كلاهما بالخلافة في بغداد ضد بعض و اشتعلت حرب داخلية في الامبراطورية الاـ///ــلامية و بينما هم منشغلون بذبح بعضهم غزا هولاكو بغداد و دمرها ثم اتجه الى حلب و احرق اعظم معالمها جامعها و كاثيدرائيتها و احتل دمشق ووصل مصر ، صحيح ان المماليك هزموه لكن الطامة الكبرى كانت تلك تلك الحروب و النزاعات اضعفت المنطقة و جهزتها لغزو احد اسوأ الانظمة في العالم: العثمانيين!

في القرن السادس عشر بينما بدأ العالم كله يتقدم رزح الشرق الاوسط تحت الحكم العثماني المتخلف الذي قضى على آمال المنطقة باللحاق بركب الحضارة.

في المرة القادمة عندما تسمع اسم صلاح الدين فلا تكتفي بقصر النظر إلى ما تظنه ​​انجاز ما القدس التي حررها الا كومة حجارة ، لو لم يأتي ويصبح الاهتمام بابقاء نسله في الحكم سبب حروب و انقلابات في المنطقة لربما اجبرت الامبراطورية الاـ///ــلامية على التوحد لاحقاً بدل احلام الايوبيين و لربما واجهت المغول و صدت لعنة العثمانيين لاحقاً

# سيف_العقل

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى