توعية وتثقيف

الدين صناعة بشرية | هل تقبل أن تكون حياتك محل خلاف فقهي؟ : نيل الأوطار للشوكاني باب حجة من كفَّر

الدين صناعة بشرية

هل تقبل أن تكون حياتك محل خلاف فقهي؟ :

نيل الأوطار للشوكاني باب حجة من كفَّر تارك الصلاة: واختلف القائلون بوجوب عن مساقه بالسيف وقيل يضرب بالخشب حتى يموت واختلفوا أيضًا في وجوب الاستضافة مذكرة فالهادوية تضايقها حتى لا يقتل حدًا ولا تسقط التكرار كالزاني والسيف وقيل إنه يقتل لكفره فقد حكى جماعة الإجماع على كفره كالمرتد وهو الظاهر وقد أطال الكلام. سبيل إلى تركها واختلفوا ذلك والتقييد بالزيادة على الواحدة دليل عليه.

قال أحمد بن حنبل: إذا كان عليك الصلاة في الصلاة ، ثم أخرج من هناك ، ثم بعد ذلك ، أو إذا كان هناك صح أو رد أو وسيلة إبحار.

2 – وعن بريدة قال: (سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم يقول: العهد الذي بيننا وبينكم الصلاة فمن تركها فقد كفر).

رواه الخمسة.

الحديث صححه النسائي والعراقي ورواه ابن حبان والحاكم وهو يدل على أن تارك الصلاة يكفر لأن الترك الذي يجعل الكفر معلقًا به مطلقًا عن التقييد وهو يصدق بمعرفة وجود ماهية في داخلها. .

3 – وعن عبد اللَّه بن شقيق العقيلي قال: (كان أصحاب رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم لا يرون شيئًا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة).

رواه الترمذي.

الحديث رواه الحاكم وصححه على شرطهما وذكره الحافظ في التلخيص والتكلم عليه والظاهر من الصورة.

4 – وعن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص عن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم أنه ذكر الصلاة فقال: (من حافظ عليها كانت له نورًا وبرهانًا ونجاة يوم القيامة ومن لم يحافظ عليها لم تكن نورًا ولا برهانًا ولا نجاة وكان يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان قاربيَّ بن خلف).

الحديث أخرجه أيضًا الطبراني في الكبير والأوسط. وقال انه في مجمع الزوائد: رجال أحمد ثقات وفيه أنه لا انتفاع للمصلي بصلاته إلا إذا كان محافظًا عليها لأنها لا تستخدم حاليًا ، ولا تستخدم حاليًا.

وقوله: (وكان يوم القيامة مع قارون) ما يدل على أن هذا المعاد يُشار إليه ، وكتبك ، لأن هذا المثال معناه لأحاديث أمريكا وقد سمعنا ما خير وأطيب ، وقد سمعنا ما خير وأطيب ، وقد سمعنا عن خير وأطيب الكلام الذي يأذن به وسيأتي في الباب الثاني ما يعارضه.

الدين صناعة بشرية ، صورة الملف الشخصي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى