مفكرون

السطوة النفسية الرهيبة التى يتمتع بها الشيخ الشعراوى حتى…


السطوة النفسية الرهيبة التى يتمتع بها الشيخ الشعراوى حتى الآن والارهاب الذى يمارسه حواريوه وهم بعشرات الملايين حتى الآن تجلت فى واقعة منذ بضع سنوات لم يلحظها الكثيرون وهى التالية… كانت لميس الحديدى تجرى سلسلة احاديث مع الاستاذ محمد حسنين هيكل بعضها عن ذكرياته السياسية فحكى القصة التالية والكلام لهيكل : كنت اجلس مع وزير خارجية بريطانيا بمكتبه فدخل احد مساعديه ومعه ورقة قرأها الوزير بسرعة وقال لى: انتو عندكو داعية اسلامى كبير اسمه (وقرأ الوزير الاسم بصعوبة لكن هيكل يقول انه تعرف عليه على الفور) واضاف الوزير: هذا الداعية موجود الآن بلندن وهو يرتدى ملابس مدنية عادية (يعنى بدلة ) ويذهب الى اماكن لا يجوز ان يتواجد فيها مثله. ونحن قلقون من هذا الامر وارجو ان تبلغ السلطات المصرية حتى يتوقف عن هذا”
وظهرت ابتسامة باهتة وخائفة ومترددة على وجه لميس الحديدى وحاولت الشوشرة على كلام الاستاذ هيكل وكأنها لم تستمع الى كلامه مع انها كانت قبل ذلك وبعد تحلل كل كلمة تفوه بها.. وبلباقة المذيعة المحترفة طرحت لميس الحديدى سؤالا سريعا الى هينل بعيد تماما عن قصة هذا الداعية وكأنها لم تسمع كلامه عنه.. الاغرب من ذلك ان كل جملة يقولها هيكل كانت تكتب فى الشريط الكلامى فى اسفل الشاشة .. اما موضوع الداعية ف “فص ملح وداب” وكأن هيكل لم يتكلم فى هذا الموضوع.. لقد فهمت لميس وفهم مخرج البرنامج طبعا ان الداعية هو محمد متولى الشعراوى وانه لا بد من التعتيم على الموضوع ووأده فى مهده ومحوه من الذاكرة على الفور وطبعا عدم التعليق عليه من اساسه…………. التسجيل موجود وكلام هيكل لا يحتمل اللبس.. واتصور انهم مسحوه هذه الرواية التى حكاها هيكل خوفا ورعبا وذعرا من مريدى الشعراوى. اتمنى ان يجد احد هذا الشريط ويعيد بثه لنعرف الحقيقة.. الحقيقة المفترى عليها

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫38 تعليقات

  1. يعنى حضرتك عايزنا نشكك في عالم محترم زى الشعراوي ونصدق هيكل اللي كتير ممن عاصروه من سياسيين وصحفيين كذبوا الكثير مما يقوله ومن رواياته .. ممكن نختلف مع الشيخ الشعراوي ما دام لدينا حجة لذلك لكن لا يمكن ان نفتري عليه

  2. الشعراوي وغيره من مشايخ الغبرة الافاقين ترددوا على سوهو
    واكيد حضرتك تعلم ان وزير اوقاف سابق ايام مبارك تردد على مثل تلك الأماكن في باريس !

  3. ابراهيم عيسي كتب ايضا في كتابه” عمائم و خناجر”بس في بلدنا لا احد يحب معرفة ما لا يريد ان يعرفه .وفي بلادنا هناك عدوة مكروهه كره العمي و هي الحقيقة

  4. أتذكر العملاق توفيق الحكيم قبيل رحيله كان قد نشر في الأهرام مقالاً بدأ به سلسلة مقالات بعنوان حوار مع الله .. العنوان استفز الشيخ الشعراوي وقتها واعترض علي التعبير والمعني وكيف لإنسان أن يتحدث “مع” الله.. بعد ضغوط تغير العنوان وأصبح إلي الله في صيغة المناجاة أو الدعاء من طرف واحد وليس في صيغة الحوار بين الله والإنسان.
    حدث هذا بينما كان لتوفيق الحكيم ما كان و ما زال من مكانة و قامة وقيمة، لكن سطوة الشيوخ أقوي.

  5. فتحت يا أستاذ شريف و أكيد تهمك الحقيقة مثلي تماماً فوجدت الملف مكتوب بالعربية و بعدها الله أعلم أسطر كثيرة فارسية و بعدها رجعت عربية و يقول له شكراً لأنك فضحت كذا و مذكور اسم داعيتين و بعدها الشيخ .. الله أعلم من وراء هذا ؟؟ أنا شخصياً قلبي يتعب و أحب الجمال يعني لوواحد يقول كلام عنك أحزن هذا و مجرد رأيت كتاباتك !! الموضوع خطير .. هناك من يحرق قلوبنا بنشر السوء و القبح .. بالله عليكم أن تنشروا الطيب و العطر و أن تزرعوا الورود في طريقنا .. الحياة تستحق و نحن نستحق .. ماذا نستحق ؟؟ نستحق الجمال .. نستحق الفرح

  6. الشعراوى بمئة وجه وجه متدين ووجه خفى بيعيش على كيفه وجه يحرم العلاج ونقل الأعضاء ووجه السفر فور مرضه وزرع كلى له ومن كان بهذه الصفات فلا يؤخذ منه علم ولا نصيحة وليس له مصداقية

  7. شريف الشوباشي
    ————————
    بعيدا عن ارهاصات التجني والكذب والالتفاف في بوستك دعني أسالك سوْال واحد ما هو سر هجومك علي الاسلام وعلي الشيخ الجليل ؟!!!
    الإجابة ببساطة ان كراهيتك للإسلام ورموز الشعب المصري ( الشعراوي رمز من رموز مصر الوطنية شاء من ساء وابي من ابي ) لا تعدوا اكثر من ارهاصات صبي ماسوني

    تعلم الأخلاق اولا يا شريف الشوباشي. وبعدها تحدث عن رموز مصر والعالم الاسلامي

  8. يعني مع احترامي لحضرتك.. الشيخ بكل اللي شفناه منه سنين من سماحه وخلق وانسانية قبل الدين والخطب الدينيه اشكك فيه عشان كلام الوزير وهيكل هو اللي منزل لا شك فيه

    هو احنا وصلنا للدرجة دي من الفقر اننا ننبش في قبور الناس وسيرة الميتين
    وايه لزمته
    وايه المرجعيه
    واجيب منين مصداقيه والمفروض اني مصدقش غير اللي بشوفه بعيني واسمعه بوداني

    والدليل قالوله
    هو دا النقد العلمي المثقف البناء للفكر والاراء بحيادية ودون افتراء
    عموما حسبي الله ونعم الوكيل في اي فاسد مفسد واشي افاق كان من كان

  9. الله يكون في عون حضرتك يا أستاذ شريف
    أنا قربت أستسلم
    الظاهر غسيل المخ اللي تعمل خاصة العشرين سنة الأخيرة عبر الفضائيات جاب نتائج !!!!
    محتاجين قنوات تنويرية لنبني جيلا جديدا
    ده الحل الأخير

  10. اصدقك استاذ شريف واصدق روايه الاستاذ هيكل لانني فعلا تقابلت مع الشيخ الشعراوي عام ٨٤ في نيويورك قابلتة عند رجل الاعمال المصري فؤاد العشماوي وكنت حديث التخرج من الجامعه وحديث الوجود في الولايات المتحدة ودعاني رجل الاعمال علي مآدبه الغذاء التي اقامها للشيخ الشعراوي في منزل ابن اخو زكي اليماني وزير البترول السعودي انذاك وكان الشيخ الشعراوي يرتدي بدله رصاصي وكنت اول مرة اري شعر راسه القصير حيث كان دائم الظهور في الاعلام بغطاء علي الراس ويومها تحدث الشيخ الشعراوي باسلوب وكلمات ومصطلحات يعف اللسان علي تكرارها وذلك في وصفه للمرأه الامريكية وللمجتمع الامريكي الذي شاهدة في شوارع نيويورك في الساعات القليله التي سبقت لقائه بنا ، وفعلا صعقت وانا استمع لكلمات ومصطلحات خارجة وبزيئه من رجل دين وليس اي رجل دين انه الشيخ الشعراوي ومنذ ذلك اليوم وانا لا استمع الي كلامة في الدين واحول القناة التليفزيونية التي تذيع احاديثة فقد فقدت الثقه فيه وفي شكله الديني المزيف

  11. سءال عام لماذا كل هذا التطاول علي المرحوم / الشيخ الشعراوي. الان ؟ ؟ ؟ ولماذا الآن ؟ ؟ ؟. وما هو الغرض منه ؟ ؟ ؟. اين كنا قبل ذلك ؟ ؟ ؟

  12. اتمني سبب مهاجمة الرموز الدينية والتاريخية وسبب الهجوم علي اسس الدين الاسلامي ومنهجه وسنة سيدالخلق عليه افضل الصلاة والسلام والاحاديث والرواه ؟؟؟

  13. بوست للتصحيح (منقول)
    ١-هل حرم الشعراوي العلاج؟
    لا، لكنه حرم نقل الأعضاء، باعتبار أن الجسد ملك لله، فلا يمكن أن يتصرف الإنسان في شيء لا يملكه، وهذا رأيه وهو رأي سديد يحترم، ويقبل النقاش، لكنه ليس جريمةً حتى يتم التشنيعُ عليه، أو نصب المشنقةِ له، فلا أدري لماذا يقبل أحدُهم ويبرر لنفسِه التطاول على الدين تحت ستار الحرية في التعبير، بينما لا يقبل رأياً من عالمٍ مع العلم بأنَّ هذا الرأي ليس ضد القانون ولا الدين في شيء!

    ٢-هل قال الشعراوي إن علاج الأمراض في القران؟
    الشعراوي يتكلم عن أن الشافي هو الله والدعاء سبب من أسباب الشفاء والقرآن هو أعظم أنواع العبادة والدعاء، فإذا قرأت القرآن ودعوتَ اللهَ فقد يكون ذلك سبباً لشفاءك دون تدخلٍ بشريٍّ، فما الإشكال!؟

    ٣-هل كان الشعراوي ضد التسامح؟
    هذا كذب، فالشعراوي كان من أكثر الناس تسامحاً وكان قرينا للبطريرك الراحل شنودة الثالث، وتجمعهما علاقة طيبة، لكنه كان يقول: هناك فرق بين القلب الذي من الطبيعي أنه لا يمكن أن يحب شيئاً يراه خطئاً وبين المعاملة والتعايش بالجسد مع الناس، والتسامح هو التعايش مع الآخر وليس قبول ما عند الآخر بقلبي، ولا يمكن أن يفرض الآخر علي أن أتقبل ما عنده بقلبي فتلك قمة الديكتاتورية!
    إنما نحن ملتزمون بالتعامل بالحسنى، فهل التعامل بالحسنى ليس تسامحاً!؟ ما الذي يحدث؟ ولصالحِ من هذا التشويه!؟

    ٤-ماذا عن قتل تارك الصلاة؟
    هذه عقوبة، والعقوبات مشروطة في الشرع بشيئين: أن يقننها الحاكم، وأن يكون استيفاؤها بيد الحاكم، وألا يترتب على استيفاءها مفاسد أكبر، وكلام الشعراوي مقتطع من سياقِه، علماً بأن هذه العقوبة مصدرها هو القرآن الذي جعل التوبة من الكفر وإقامةَ الصلاة سبباً في عصمة المحاربين، وليس الشعراوي هو من قال ذلك، وعلماً بأنها قد تكون غير صالحة لزمننا، فالذي ينتقد شيئا خارج إطاره الزمني سيأتي بالعجائب.

    ٥-هل حرَّم الشعراوي السياحة؟
    هذا كذب، هو حرَّمَ الخمر والعمل فيها، ومعلومٌ أن الخمر حرام، وكل المسلمين يعلمون ذلك، ولاشك أننا جميعاً نتفق على حرمة الخمر والعمل فيها، فأين الخطأ في كلامه!؟

    ٦-هل الشعراوي معصوم؟
    لا، ليس معصوماً، والانتقاد مقبول بشرط عدم التطاول في الكلام ووجود الدليل العلمي، بعيداً عن الغوغائية التي تُتَّبَعُ في طريقةِ الانتقاد، لأننا وجدنا أن الغرض هو تنفير الناس من الدين وعلماءِه، من خلال محاولةِ العزف على أوتار بعض القضايا التي قد تجدُ لها صدىً عند بعض الناس.

    ٧- هل احتقر الشعراوي المرأة؟
    يمكنك أن تقتطع من كلام أي إنسان ما تريد لتشوه الحقيقة، لكنك لو أردتَ الواقعَ والحق فلابد من مراجعة كلامه تاماً، وكلام الشعراوي عن المرأة في حلقات التفسير، هو كلامٌ رائع لا تجد أجملَ منه، لكن اللجان المأجورة تعمل على مدار الساعةِ لتحاول العثور على كلمةٍ هنا أو هناك بحيث يتم توظيفها في سياق يُظْهِرُ الشعراويَّ وكأنه عدوٌّ للمرأة.
    سؤال اخير ،،
    ما هو المستوي التعليمي لهيكل ؟ ولماذا ابنه هارب خارج حدود الوطن ؟

  14. بصراحه استاذ شريف الناس بتصنع الأله وتألهه ونسيت تعبد ربنا ومشينا وراء الشيوخ اللي بيهدموا الفكر وبيدروشوا الناس وبيلبسوهم الحجاب وهما يروحوا يقلعوا الجلباب ويعملوا فتنه طائفيه من غير لازمه ويكرهوا الناس ف بعض ويلبسوا الحجاب كأن هو ده التدين مع ان الله هو اللي عالم بالقلوب ..مالها ايام ام كلثوم لما كانت الستات قاعده بكل شياكه لاتفرق بين مسلم ومسيحي يعبدوا اله واحد ..الواحد بينزل الشارع يعرف مين مسلم ومين مسيحي ..ربنا يكون ف عونك ا شريف اخترت حمله تنويريه صعبه .

  15. و منذ ايام كتبت الصديقة العزيزة دكتورة هبة دربالة قصة عنه لا يعرفها احد حكتها سيدة انه كان قد عرض عليها الزواج و كانت وقتها متزوجة بالفعل فردت عليه ” هو مش باردو يا سيدنا النبي قال : لا يبيع احدكم فوق بيع بعض !!!
    Heba Derbala

  16. سيد شريف
    كلامك مرسل بلا ادلة .
    حاول شخص اسمه اسماعيل اباظة نفس المحاولة سابقا ،، ولكن دون جدوى ،،
    يكفينا من الشعراوي ماقدمه لنا ،، والله اعلم بالسرائر.

  17. لقد فتح له الرئيس الراحل انور السادات آفاق عديدة خاصة شرحه الأسبوعي للقران بمفهومه هو وسخريته من الدين المسيحي علنا بدلا من أن يعلم احترام الأديان السماوية لبعضها البعض!!!!

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى