الدين صناعة بشرية
يعتقد بثبوتها:
إن أمسكهما من أحد بعده كان حليما غفورا (41)) فاطر
تفسير الطبري: (إن الله يمسك السماوات والأرض) يقول: ما أمسكهما أحد سواه. ووضعت “لئن” في الفراش
) في موضع “لو” لأنهما يجابان بجواب واحد ، فيتشابهان في المعنى ، ونظير ذلك وبخ (ولئن أرسلنا ريحا فرأوه مصفرا لظلوا من بعده يكفرون) بمعنى: ولو أرسلنا ريحا ، قال (ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب) بمعنى: لو أتيت. وقد يكون قد وصل فيما مضى إلى إعادته.وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
… عن قتادة … أكثر