كتّاب

الدولة التي تتسرب منها القوة وتذهب إلى فاعلين آخرين (جماعات، عصابات، تجمعات، منظ…


الدولة التي تتسرب منها القوة وتذهب إلى فاعلين آخرين (جماعات، عصابات، تجمعات، منظمات، شركات) سيكون عليها أن تكافح لعقود طويلة لأجل استعادتها، وربما حتى الأبد.
الدولة العربية، دولة ما بعد الاستعمار، هي التي هندست الربيع العربي. راكمت ضغوطاً صغيرة ومتوسطة على أكثر من صعيد، وعند نقطة حرجة انفجر كل شيء. لم يكن الربيع العربي لحظة فلسفية بل انفجاراً طبيعياً بعد عقود من الحضانة. ضغوط جديدة آخذة، حالياً، في التراكم، وعند لحظة معينة سيحدث انفجار كبير. ستكرر الظاهرة نفسها بطريقة أو أخرى إذا ما نظرنا إلى العامل الديموغرافي بعناية: إذ من المتوقع أن يبلغ سكان أفريقيا قرابة ٣٠٪ من سكان الأرض مع حلول ٢١٠٠، ومع حلول العام ٢٠٥٠ سيصبح سكان الأرض قرابة ١٢ مليار نسمة، كما يتوقع تقرير للأمم المتحدة يعود إلى العام ٢٠١٥. تقول فرضية أكاديمية إن المواد الطبيعية الموجودة في الأرض تكفي بالكاد مليار شخص، على هذا المليار أن يضغط على الستة الأخرين حتى يحافظ على مستواه الاجتماعي والاستهلاكي. من وقت لآخر ستحدث انفجارات ضخمة في الهامش وفي المركز، وقد تتحلل دولاً كبيرة ومتوسطة وتختفي من الوجود نتيجة انفجار أو آخر. لن يقف الأمر عند تحلل الأنظمة بل ستتفكك الدول وتتحلل.. ثمة مقولة مأساوية عمرها عقود عديدة: إن كوكبنا لم يعد قادراً على أن يحافظ على الحياة، وقد تفلت منه الحياة في لحظة ما..

في عالم اليوم المعقد والسريع سيصعب استعادة الدولة المتحللة وإعادتها إلى صيغتها الأولى “اليمن، ليبيا مثالان”. لا توجد قوة في زمننا الراهن قادرة على احتواء الانفجارات العشوائية، على وجه الخصوص ذات الطبيعة الانتقامية..

م. غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫25 تعليقات

  1. نظريات علماء الاقتصاد حول مسالة ثبات الموارد وتجدد وتزايد السكان كثيره جدا واجملها عندي لاحدهم لا اتذكر اسمه قال عندما تنخفض الموارد ولن تلبي احتياجات السكان ستتدخل العناية الالهية بكوارث وفيضانات واوبئة تقضي على الكم الزائد ولن يبقى الا ما يتناسب مع الموارد 👌

  2. صيغتها الاول
    اليمن الديمقراطيه
    والعربيه اليمنيه
    والوحده بينهما كانت طارئه
    ولم تنجح، وفشلت
    فليعودو للاصل ولصيغتهما
    الاولى بدون مكابره لعل في
    الوقت متسع للعربية اليمنيه
    ان ترمم ماافسدته اطماعها
    في الوحده بعقلية القبيلي..

  3. لم تكن اليمن دوله يادكتور….من بعد اغتيال الحمدي 😂….وانت عارف…كانت عباره عن مجموعة عصابات وقطاع طرق ما سكين البلد….اما اليمن فإنه بسبب الحرب عليه سيعاد ترتيب خارطة دول وستختفي دويلات…..وانتظر فقط……اليمن بركان قد انفجر وسيجرف كل شيء في طريقه…

  4. دع الخلق للخالق..والخوض في علم الغيب لايجوز..فعلم الغيب عند الله..والغيب هو ما لم يأتي ..حتى ولو بعد دقيقة.
    احترم شخصك وقدراتك التفكيرية وفلسفتك الجميلة..اما في هذه قد تختلف وجهات النظر ..لأنها تخوض في علم الغيب وان كان هناك قراءات علمية ملموسة..فتلك القراءات من نواميس الكون ولكنها لا ترقى الى علم الغيب.
    والتحليل بذاته وكل من ادلى بدلوه..عليها طابع التشاؤم..لما لا نفكر بما هو جميل وإيجابي ..وتفاؤل ..فقد يكون المستقبل خيرا واشراقا وسعادة بقدرة عالم الغيب.
    فلنعش اليوم بجماله ..ونتفاءل بغدِ ملؤه التفاؤل.
    دمتم اليوم وغدا وبعد غدِ بخير.
    ()

  5. با النسبة للموارد الطبيعية لا خوف في هذا الجانب دام الإنسان يعمل ويجتهد والله يقول وقدر فيها أقواتها..وهو المقيت المتكفل بأقوات العباد..

    الخوف على الدولة المتحللة والملغومة با المليشيات والخونة..والثارات

    وفي كلتا الحالتين سيعمل الأحرار والمخلصين جهدهم والباقي على خالق الكون ومدبر شؤن العباد
    هو حسبنا ونعم الوكيل

  6. بل هو إنفجار مخطط من الغرب …
    الغرب هو الذي خلق أشباه الدوله في المنطقه وهو الذي ظل يسيرها من تحت الطرابيزه ثم لما تغيرت إستراتيجية الغرب قام بهدم ما صنعه

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى