كتّاب

الدكتور رياض ياسين، وزير الصحة، أشار في حواره مع صحيفة السياسة الكويتية لمدخل شد…


الدكتور رياض ياسين، وزير الصحة، أشار في حواره مع صحيفة السياسة الكويتية لمدخل شديد الأهمية للخروج بأقل الخسائر “الوطنية” من الكارثة الراهنة.
يرى ياسين أن فكرة “سقوط العاصمة يعني سقوط الدولة” تنتمي للأزمنة الماضية.

بمعنى آخر:
بما أن الحوثي جاء بمسلحين من كتاف ونقيل بن غيلان وأسماهم الشعب اليمني العظيم
ثم نهب الجيش اليمني ورحل عتاده إلى صعدة قائلا إن تلك ثورة الشعب اليمني
ثم ها هو اليوم يقرر “سقوط الدستور الجديد، الحرب ضد الجميع، إلغاء كل التفهمات الخاصة بالقضية الجنوبية، اعتبار القطاع الخاص التجاري خائناً تنتظره عقوبة جسيمة “إن لم يقم بدوره”، ألغى كل الاتفاقات السابقة معتبراً الخروج من الدولة المركزية إلى دولة يمنية للجميع حرباً على اليمن وعليه، … الخ ثم إعطاؤه التفويض المطلق لجحافله بغزو المحافظات وعواصم المدن بعد ثلاثة أيام..

في هذه الأزمة المركبة سيكون من الأفضل أن نمتلك الشجاعة الكافية لنقول إن سقوط صنعاء كان مجرد سقوط لصنعاء. وأن صنعاء ستكون الخاسر الكبير إذا أرادت أن تعيش كتنين، أو آلهة في مذبح تنحر أمامه بقية المدن.
وصنعاء هنا ليست صنعاء التي تخصنا جميعاً، بل صنعاء الميليشيا. صنعاء الفارسية.
ولكي نستعيد صنعاء من الأفضل أن نستعيد ذواتنا أولاً.

أعرف حواضر عملاقة ليست ضمن شعب الحوثي العظيم، كعدن وتعز وحضرموت والحديدة ومأرب وأبين وشبوة .. إلخ. وهناك يسكن أكثر من 65% من اليمنيين.

على اليمنيين أن يفعلوا شيئاً.
it is never too late

م. غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫35 تعليقات

  1. قلنا ذلك كثيرا.. ولكن من الان حان وقت التطبيق العملي لذلك .. ونرجوا من اصحاب رؤوس الاموال بنقل المراكز الرئيسية لشركاتهم من صنعاء كخطوة اولى … والشباب القادرين على بناء منزل في صنعاء يحب ان يفكروا كثيرا قبل ذلك وانا اولهم فقد توقفت عن بناء بيت في صنعاء وافكر بالبناء في تعز … هذة خطوات اولى عملية .. نرجوا ان تكون اول خطوات طلاق صنعاء ….

  2. كان قديما اذا انتشر الطاعون في بلد ما يتم فرض الحصار عليها وتامن مداخلها ومخارجها لتفادي ان ينقل الطاعون الى مناطق اخرى .. ان طاعون اليوم يجب ان يعامل بنفس المنطق فالى متى يتوجب ان تدار الدولة وتختصر من صنعاء وفي صنعاء يجب محاصرة نفوذه قبل ان ينتشر طاعونه في اجراء البلاد .. يجب ان تنقل العاصمة وتنفك من صنعاء الان وليس غدا ..

  3. د. مروان..طالما انهيت كلامك بالانجليزيه فاسمح لي ان اقل لك بالانجليزيه…Its too late. ولماذا انت ضد ايران…خلينا نجرب يا د. ايش عملوا لنا من جربناهم خلال الخمسون العام الماضيه سواءا في الجنوب او الشمال. تاكد لو اخطأ الانصار في مسيرتهم وخلفوا الوعد فسيثورالشعب للمرة الاخيره once and for all. Sir.

  4. نعم …. لكي نتحرر من القيود الرجعية التي دائما تحاول أن تفرضها علينا “قيادة المركز المقدس الطائفي القبلي في مناطق شمال شمال الوطن” على مر التاريخ القريب والحديث لإستغلال شعبنا وبلادنا و لإبقاء السلطة والثروة في يدها هي فقط , فإننا يجب أن نعي و نؤمن بهذه المفاهيم الحديثة و والهامة و المصيرية :
    1- إن “سقوط العاصمة بيد الحوثيين لا يعني أبدا سقوط الدولة” !!!! …..
    2- ” الدولة ليس العاصمة صنعاء” !!! ….
    3- “العاصمة ضنعاء ليست الدولة” !!!

  5. لا ينبغى ان نعول ع ان المتحالفين مع الحوثي سينفضون عنه
    او ان نعول على تغييرات اقليميه. الحل بايدي اليمنيين
    ما الواجب علينا لانقاذ البلد؟

  6. وااااااااااااااااااااااااغفوووووري شعب حق صميل يوم كان باسندوه وصقرالوجيه ضجواالناس كلهم بمافيهم البغبغاوات الشعب واليوم ساكت الشعب زي الكلب شعب جبااان

  7. غزو الحوثيين لبقية المحافظات ستكون نتيجته تشتت قواهم وسهولة ضربهم اذا تم الاتفاق ما بين كل المحافظات ضد الحوثي ولكن الخوف من الخونة

  8. ليس فقط من بنتمون إلى المحافظات الاخرى التي ذكرتها وأنما سكان صنعاء وسكّان عمران وحجة لا يقبلوا بتواجد الحوثي وكلنا رافضين له ورافضين للفارسية وسنستعيد ذواتنا .. لن نسكت .

  9. الأولى به ان يبحث عن حلول للوضع الصحي المتدهور في البلد بدل ما يروح يتفلسف سياسه , يروح يشوف مئات الأطفال اللي بيموتوا من الاسهال جا يتفلسف لي ,

  10. تابع تصريحات ومقابلات هذاالصعلوك ايام حرب عمران ماذا كان يقول مثل هذاالقردلاتنقل مبادراته ياغفوري لانه وامثاله من اوصلوالبلادالى مانحن فيه

  11. ·
    خلاصة الحاله اليمنيه باختصار
    المؤتمر : حاربي وارقدي
    الاصلاح: فسبكي واهدري
    الحوثي : ادخلي واحنبي
    القاعدة : فجري واهربي
    عبدربه : استقيلي واحنقي
    والاشتراكي : بلبلي واخرطي

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى