كتّاب

الإسلام المقاتل.. الإسلام الرحيم


الإسلام المقاتل، الإسلام الرحيم.
مرواان الغفوري
ــــــ
“أنا نبي الرحمة”، كان رسول الله يقول لأصحابه في المدينة، كما في مسند أحمد. الرحمة والعدل هما الدالتان اللتان شكلتا مركز الجاذبية في الإسلام. ذات مرة النبي رأى طيراً يحوم بالقرب منه فقال لأصحابه “من فجع هذه بولدها؟”، كما يورد البيهقي في دلائل النبوة. وعند الشيخين أن نبياً من الأنبياء نزل تحت شجرة فلدغته نملة، فأمر ببيتها فأحرق، فأوحى إليه الله: فهلا نملة واحدة؟”

كان النبي طيب القلب، وكان الناس يخرجون إلى أطراف المدن لانتظاره، ولم يكن غريباً أن تفعل العرب معه ذلك. مع الأيام سيتصاعد إسلام موازٍ، إسلام يعتقد أن آية السيف نسخت ١١٤ آية حول العفو والصفح، موزعة على ٤٨ سورة. هذه الصورة المحاربة من الإسلام، التي تدعو إلى قتال كل من وصلته دعوة النبي محمد ولم يستجب لها “كتاب الجهاد، ابن تيمية”، دفعت 50%من شباب المجتمع الألماني إلى القول إن الإسلام خطر على حياتهم الشخصية، طبقاً لدراسة أجرتها مؤسسة بريلسمان، ٢٠١٥. في الدراسة نفسها قال أكثر من ٧٠٪ من الألمان إن الإسلام خطرٌ على ألمانيا.

الصورة الوحشية القادمة من الشرق الأوسط لا يمكن دمجها في الحضارة المعاصرة، وتقدم نفسها بوصفها الإسلام. فبحسب المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، واشنطن، فقد قتل ٧٥ ألف مسلم في العام ٢٠١٣ في صراع حول الدين أو الحكم. من الصعب تصور وجود أمة خارج المجتمع المسلم مستعدة لاستقبال رسل الإسلام بالأغاني الشعبية، كما كان يحدث. ليس ذلك دون سبب.

سرعان ما انزلق الإسلام إلى مشروعات صغيرة، وصغرى. على يد الجماعات الدينية المتطرفة آض الإسلام إلى كتاب في الحرب. في معالم في الطريق، كما في الإضافات الأخيرة التي أحدثها قطب على كتاب “الظلال”، يسخر المؤلف المعروف من فكرة “المشروع الإسلامي السياسي”، ذاهباً إلى القول إن أي حديث عن مشاريع حضارية، تستند إلى الإسلام، لا بد أن يؤجل لحتى ينجز الإسلام منازلته العسكرية مع باقي العالم، ويستعيد سلطان الله على الأرض. بالنسبة لقطب فكل مجتمعات العالم جاهلية، وتلك بحاجة إلى إخضاعها إلى سلطان “لا إله إلا الله” أولاً، لا إلى إغرائها بالمشاريع الإسلامية. الإخضاع، عند قطب، هو عملية مادية لا بد أن تنجز عبر “تنظيم حركي” لا يعترف بأي نظام سياسي أو ثقافي قائم على وجه الأرض. يبلغ قطب الحدود القصوى مع هذه الفكرة، فيقرر: إن الإسلام والعالم وجودان لا مكان لالتقائهما، وأن الصراع هو طريقهما الوحيد.

يمكن العثور على مادة “الرحمة” في كتب الموروث الديني، من السير إلى التفاسير، بيسر. لكنها رحمة ملتبسة على طريقة القبيلة العربية القديمة: لأهلنا.

في مجموع الفتاوى يحرص ابن تيمية على ملاحظة أدق التفاصيل في الحياة العامة، داعياً إلى صيانة الحقوق بتشدد يبلغ حد التهويل. لكنه، ما إن يواجه باقي العالم، حتى يترك الرحمة جانباً ويضع الجهاد على الطاولة. للداخل الرحمة، وللخارج الجهاد، شريطة أن يمضي الداخل على مقياس ابن تيمية في كل شؤون الحياة، من الخيمياء إلى الفلسفة.

في “فقه الجهاد” يمنح ابن تيمية “الإمام” الحق في الاختيار بين القتل أو البيع أو الاستعباد في حق رجلٍ “كافر” ألقته سفينة إلى أرض المسلمين، أو ضل طريقه إليهم. على الرغم من اعتماد الجماعات الجهادية لابن تيمية كمرجعية عابرة للأزمان إلا أنها تسقط رحمة ابن تيمية المشروطة من مشاريعها، مستبدلة إياها بالسيف داخلياً وخارجياً.
في كتابه “الفريضة الغائبة”، وهو عمل من ٣٢ صفحة، يحيل محمد عبد السلام فرج إلى ابن تيمية ٢٣ مرة. يحصر فرج نسخته من الجهاد في الحرب الداخلية، ضد الأنظمة والمجتمع الجاهلي. بسهولة يستبعد فرج الحرب لتحرير فلسطين قائلاً إن تحريرها من شأنه أن يقوي شوكة الحكومات العربية المرتدة، وتلك خدعة لن تنجر جماعته إليها.

في سجنه قرأ شكري مصطفى كتاب “معالم في الطريق” لقطب، وخرج ليؤسس جماعة التكفير والهجرة. اعتمدت الجماعة في رؤيتها للعالم على فكرة قطب المركزية في كتابه: جاهلية المجتمعات، والعزلة عنها، شعورياً وعملياً. خاضت “الجماعة” سلسلة معارك انتهت بتلاشيها. لا تزال الأبواب مشرعة، عملياً، لنشوء ظواهر شبيهة، كما حدث مع داعش. تختزل تلك الجماعات الإسلام، والحضارة الإسلامية إجمالاً، في أنشودة حربية. لا تكفي الكتب الدينية لوحدها لإنتاج الظاهرة الجهادية، لكنها تعبد لها الطريق. فالفوضى، والقمع السياسي، وحالات الحروب تخلق الظروف المواتية لتسخين تلك النصوص حد الغليان.

خاطب الصحفي الألماني تودنهوفر “البغدادي” في رسالته الشهيرة، ٢٠١٥، قائلاً إن العهد القديم كان أيضاً مليئاً بالنصوص العنيفة، مما دفع الفيلسوف اليهودي ستيفن بيكر لوصفه بقصيدة حب في العنف. استدعاء النصوص خارج سياقها التاريخي، تقول رسالة تودنهوفر، هي ما يصنع المشكلة الإرهابية. قبل أن ينهي رسالته قال تودنهوفر للبغدادي: جماعتك لا تمثل خطراً على الغرب، بل على المسلمين.

الإضافات الأخيرة التي أدخلها قطب على كتبه كانت حافلة باستدعاء النصوص خارج سياقها التاريخي. أبعد من ذلك، فقد قام قطب بنقل المجتمع المعاصر إلى الأزمنة الأولى، ووضعه في مكة، قائلاً: إنه هو، لم يتغير، وإن وسائل تغييره لا بد وأن تكون هي نفسها: تكوين النواة الأولى، ثم خوض المعركة عبر آلتين اثنتين: العقيدة، والسيف.

بالرغم من أن قطب كتب في شبابه ديوان الشاطئ المجهول، ورواية أشواك إلا أنه نزع الرحمة من كتبه الأخيرة. في رواية أشواك يمكن رؤية شاب يقبل شفتي فتاة بنهم، وهي حكاية كتبها قطب نفسه. سيدير قطب ظهره للشابين المتعانقين، ولشواطئه المجهولة، ويصرخ: كل ما حولنا جاهلية. بهذه الكلمات الأربع فتح قطب صندوق “باندورا” فخرجت الشياطين، بالإحالة إلى “الأعمال والأيام” لهيسيود. يروي نجيب محفوظ لقاء جمعه بقطب بعد عودة الأخير من أميركا، فيلاحظ أن قطب لم يضحك بعد سماعه مجموعة من النكات. يستنتج محفوظ: لقد رأيتُ في عينيه عيني قاتل.

طبقاً لتقاير صحفية فقد تحدث داعشيون تائبون عن قادة التنظيم، قائلين إنهم متوحشون، حتى إن المرء ليعتقد أن الرحمة لم تعرف إلى قلوبهم طريقاً.

من مبنى صحيفة “تشارلي إيبدو”، بباريس، خرجت صورتان: الأولى رسمت النبي محمد على هيئة شيخ يضع على رأسه قنبلة بدلاً عن العمامة. قوبلت تلك الصورة باستهجان داخل المجتمع الأوروبي. لم تتجاوز كونها عملاً كاريكاتورياً يحاول السخرية من رجل شغل البشرية لقرون. الصورة الثانية: مسلمون يقتحمون الصحيفة ويطلقون النار، ثم يهتفون باسم النبي. لم تنل الصورة الأولى من الإسلام، بل الثانية. منظر جثث الصحفيين غارقين في الدم، برصاص إسلامي، أرعبت العالم. لكي يثبت المهاجمون أن النبي لم يكن قاتلاً قاموا بقتل الموظفين!

في كتاب “الصارم المسلول على شاتم الرسول”، لابن تيمية، وردت كلمة “يقتل” 498 مرة، وكلمة “قتل” 2469 مرة.

العدل والرحمة والتسامح .. هي القيم التي جاء بها النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وكانت مركز الجاذبية داخل الدين. كانت هي ما شكل خطراً على الممالك والإمبراطوريات الهمجية والوحشية. فالسيف العربي لم يكن هو ما تخشاه روما وفارس، بل الصوت العربي القادم من الصحراء منادياً بالحرية والعدل، وصورة النبي الرحيم..

م. غ.

الإسلام المقاتل.. الإسلام الرحيم

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫32 تعليقات

  1. كانا مسجونين في وقت ظلم ونتاجهما طبيعي وفقاً لحياة السجن
    أما أمور الرحمة والقتال فذلك يحكمها السياق والموقف ولذا فإن الحكم الشرعي يلزمه المعلومات الكافية فقد يكون القتل رحمة عامة وقد تكون الرحمة قتل عام حسب الموقف

  2. السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ
    بيضُ الصَّفائحِ لاَ سودُ الصَّحائفِ في مُتُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ
    والعِلْمُ في شُهُبِ الأَرْمَاحِ لاَمِعَة ً بَيْنَ الخَمِيسَيْنِ لافي السَّبْعَة ِ الشُّهُبِ
    أَيْنَ الروايَة ُ بَلْ أَيْنَ النُّجُومُ وَمَا صَاغُوه مِنْ زُخْرُفٍ فيها ومنْ كَذِبِ
    تخرُّصاً وأحاديثاً ملفَّقة ً لَيْسَتْ بِنَبْعٍ إِذَا عُدَّتْ ولاغَرَبِ
    عجائباً زعموا الأيَّامَ مُجْفلة ً عَنْهُنَّ في صَفَرِ الأَصْفَار أَوْ رَجَبِ
    وخَوَّفُوا الناسَ مِنْ دَهْيَاءَ مُظْلِمَة ٍ إذا بدا الكوكبُ الغربيُّ ذو الذَّنبِ
    وصيَّروا الأبرجَ العُلْيا مُرتَّبة ً مَا كَانَ مُنْقَلِباً أَوْ غيْرَ مُنْقَلِبِ
    يقضون بالأمر عنها وهي غافلة ما دار في فلك منها وفي قُطُبِ
    لو بيَّنت قطّ أمراً قبل موقعه لم تُخْفِ ماحلَّ بالأوثان والصلُبِ
    فَتْحُ الفُتوحِ تَعَالَى أَنْ يُحيطَ بِهِ نَظْمٌ مِن الشعْرِ أَوْ نَثْرٌ مِنَ الخُطَبِ
    فتحٌ تفتَّحُ أبوابُ السَّماءِ لهُ وتبرزُ الأرضُ في أثوابها القُشُبِ
    يَا يَوْمَ وَقْعَة ِ عَمُّوريَّة َ انْصَرَفَتْ منكَ المُنى حُفَّلاً معسولة ََ الحلبِ
    أبقيْتَ جدَّ بني الإسلامِ في صعدٍ والمُشْرِكينَ ودَارَ الشرْكِ في صَبَبِ
    أُمٌّ لَهُمْ لَوْ رَجَوْا أَن تُفْتَدى جَعَلُوا فداءها كلَّ أمٍّ منهمُ وأبِ
    وبرْزة ِ الوجهِ قدْ أعيتْ رياضتُهَا كِسْرَى وصدَّتْ صُدُوداً عَنْ أَبِي كَرِبِ
    بِكْرٌ فَما افْتَرَعَتْهَا كَفُّ حَادِثَة ٍ ولا ترقَّتْ إليها همَّة ُ النُّوبِ
    مِنْ عَهْدِ إِسْكَنْدَرٍ أَوْ قَبل ذَلِكَ قَدْ شابتْ نواصي اللَّيالي وهيَ لمْ تشبِ
    حَتَّى إذَا مَخَّضَ اللَّهُ السنين لَهَا مَخْضَ البِخِيلَة ِ كانَتْ زُبْدَة َ الحِقَبِ
    أتتهُمُ الكُربة ُ السَّوداءُ سادرة ً منها وكان اسمها فرَّاجة َ الكُربِ
    جرى لها الفالُ برحاً يومَ أنقرة ِ إذْ غودرتْ وحشة ََ الساحاتِ والرِّحبِ
    لمَّا رَأَتْ أُخْتَها بِالأَمْسِ قَدْ خَرِبَتْ كَانَ الْخَرَابُ لَهَا أَعْدَى من الجَرَبِ
    كمْ بينَ حِيطانها من فارسٍ بطلٍ قاني الذّوائب من آني دمٍ سربِ
    بسُنَّة ِ السَّيفِ والخطيَّ منْ دمه لاسُنَّة ِ الدين وَالإِسْلاَمِ مُخْتَضِبِ
    لقد تركتَ أميرَ المؤمنينَ بها للنَّارِ يوماً ذليلَ الصَّخرِ والخشبِ
    غادرتَ فيها بهيمَ اللَّيلِ وهوَ ضُحى ً يَشُلُّهُ وَسْطَهَا صُبْحٌ مِنَ اللَّهَبِ
    حتَّى كأنَّ جلابيبَ الدُّجى رغبتْ عَنْ لَوْنِهَا وكَأَنَّ الشَّمْسَ لَم تَغِبِ
    ضوءٌ منَ النَّارِ والظَّلماءُ عاكفة ٌ وظُلمة ٌ منَ دخان في ضُحى ً شحبِ
    فالشَّمْسُ طَالِعَة ٌ مِنْ ذَا وقدْ أَفَلَتْ والشَّمسُ واجبة ٌ منْ ذا ولمْ تجبِ
    تصرَّحَ الدَّهرُ تصريحَ الغمامِ لها عنْ يومِ هيجاءَ منها طاهرٍ جُنُبِ
    لم تَطْلُعِ الشَّمْسُ فيهِ يَومَ ذَاكَ على بانٍ بأهلٍ وَلَم تَغْرُبْ على عَزَبِ
    ما ربعُ ميَّة ََ معموراً يطيفُ بهِ غَيْلاَنُ أَبْهَى رُبى ً مِنْ رَبْعِهَا الخَرِبِ
    ولا الْخُدُودُ وقدْ أُدْمينَ مِنْ خجَلٍ أَشهى إلى ناظِري مِنْ خَدها التَّرِبِ
    سَماجَة ً غنِيَتْ مِنَّا العُيون بِها عنْ كلِّ حُسْنٍ بدا أوْ منظر عجبِ
    وحُسْنُ مُنْقَلَبٍ تَبْقى عَوَاقِبُهُ جاءتْ بشاشتهُ منْ سوءٍ منقلبِ
    لوْ يعلمُ الكفرُ كمْ منْ أعصرٍ كمنتْ لَهُ العَواقِبُ بَيْنَ السُّمْرِ والقُضُبِ
    تَدْبيرُ مُعْتَصِمٍ بِاللَّهِ مُنْتَقِمِ للهِ مرتقبٍ في الله مُرتغبِ
    ومُطعَمِ النَّصرِ لَمْ تَكْهَمْ أَسِنَّتُهُ يوماً ولاَ حُجبتْ عنْ روحِ محتجبِ
    لَمْ يَغْزُ قَوْماً، ولَمْ يَنْهَدْ إلَى بَلَدٍ إلاَّ تقدَّمهُ جيشٌ من الرَّعبِ
    لوْ لمْ يقدْ جحفلاً، يومَ الوغى ، لغدا منْ نفسهِ، وحدها، في جحفلٍ لجبِ
    رمى بكَ اللهُ بُرْجَيْها فهدَّمها ولوْ رمى بكَ غيرُ اللهِ لمْ يصبِ
    مِنْ بَعْدِ ما أَشَّبُوها واثقينَ بِهَا واللهُ مفتاحُ باب المعقل الأشبِ
    وقال ذُو أَمْرِهِمْ لا مَرْتَعٌ صَدَدٌ للسارحينَ وليسَ الوردُ منْ كثبِ
    أمانياً سلبتهمْ نجحَ هاجسها ظُبَى السيوفِ وأطراف القنا السُّلُبِ
    إنَّ الحمامينِ منْ بيضٍ ومنْ سُمُرٍ دَلْوَا الحياتين مِن مَاءٍ ومن عُشُبٍ
    لَبَّيْتَ صَوْتاً زِبَطْرِيّاً هَرَقْتَ لَهُ كأسَ الكرى ورُضابَ الخُرَّدِ العُرُبِ
    عداك حرُّ الثغورِ المستضامة ِ عنْ بردِ الثُّغور وعنْ سلسالها الحصبِ
    أجبتهُ مُعلناً بالسَّيفِ مُنصَلتاً وَلَوْ أَجَبْتَ بِغَيْرِ السَّيْفِ لَمْ تُجِبِ

  3. ‏إن دستور المغول الذي كتبه جنكيز خان،
    والذي يزعم المغول أنهم ينفذون أمر السماء بتطبيقه.
    هناك مادة في الدستور…فيما يلي نصٌها:
    ‏إذا دخلت جيوش الفتوحات المغولية بلداً عنوة: يحق للقائد المغولي قتل الأسرى جميعاً أو استرقاقهم،
    أي يتحول الأحرار منهم إلى عبيد للمغول.
    ‏وإن كان هدف المغول: هو تخريب البلاد فقط، ومِن ثَمّ العودة إلى ديارهم، ومعهم مواشي عجزوا عن نقلها فيحق لقائد المغول ذبحها وحرقها !
    ‏لاشك أن ذبح المواشي وحرقها، يكشف عن مدى وحشية أولئك البشر، وقبح طويتهم.
    وإلا ما ذنب الحيوانات تُقتل وتحرق؟!
    إرهاب بلا حدود
    ‏فمادام المغول عاجزين عن نقل المواشي معهم،
    لِما لَمْ يتركوها للإطفال يسدون بها جوعهم ،بعد أن قتلوا آباءهم وسبوا أمهاتهم!
    ‏الآن أخي القارئ…أعد قراءة التغريدات واستبدل كلمة (المغول) بالمسلمين
    وكلمة الدستور المغولي/بكتب الفقه،
    وجنكيز خان كاتب الدستور/برجل الدين
    ..

  4. انت تحاول ان تجمّع طبق فكري لعقول القرّاء ولكن البعض يشعر ومنهم انا الفقير لله بأنك سرعان ما تتجه الى مشروعات صغيرة مَثَل المخبر او مقدم برنامج تلفزيوني لقناة لا يستطيع الا تقديم جل ما يرضي صاحب/صاحبة القناة من وفاء ودفاع ومصالح. انت دائما تربط ألمانيا والالمان حتى بعصور الدينصورات مثل قناة الجزيره التي تربط قطر بالخير والعرب بالقتل والدمار وتعطي بعدها بخبر بان اسرائيل احتجزت فلسطيني معه سِكّين مما يجعل المستمع يعتقد بان الاسرائيلي خلق للعدل وهذا الفلسطيني يجب ان يحاكم ويعدم. لقد قلت لك هذا الكلام من قبل وزعلت وعملت لي بلوك وأكرر لك بأنك تعيش في دوله جميله ومباني مرتبه وناس متعلمه ولم تعش بقساوة الصحراء والجبال والسهول والظلام فلذلك قلبك رطب مثل الأسماك التي تعيش في الأنهار والأسماك التي تعيش في اعماق المحيط. انت تحاول إقناع الحيتان وسمك القرش بان الحياة في نهر المسيسبي اجمل من المياه في خليج عدن.

  5. نبينا نبي الرحمة

    ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ﴾
    سورة الانبياء

    والإسلام دين الرحمة وانتشر بالرحمه ولم ينتشر بالرعب كما يصوره من يشوه الإسلام

    ﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ(159)﴾
    [سورة آل عمران]

  6. بدأت المانيا بتوجيه الاتهامات الى السعودية بالوقوف وراء التطرف في العالم، وطالبتها بإغلاق مراكزها الثقافية في المانيا، وهو ما تم بالفعل في المدن التي كانت تخطط الرياض لفتح مراكز جديدة.

    لكن الضربات الكبيرة كانت من الولايات المتحدة. فقد اتهمت تقارير الولايات المتحدة السعودية رفقة دول الخليج بدعم المتطرفين في سوريا، وانضاف لها تصريحات دونالد ترامب خلال الحملة الانتخابية بالمطالبة بتحمل السعودية مصاريف أي حماية عسكرية أمريكية مستقبلا. لكن الضربة القاسية التي تحولت الى سيف دولي هي مصادقة الكونغرس وجلس النواب الأمريكي على قانون “جاستا” الذي يتيح للأمريكيين رفع دعاوي ضد السعودية بسبب تورط مواطنيها في تفجيرات 11 سبتمبر.

    ومن الغرب تحديدا، جاءتها الضربات الدبلوماسية القوية في الحرب التي تشنها عل اليمن بزعامة مجموعة من الدول الملكية “عاصفة الحزم”، فقد نبهتها بريطانيا، وندد بها البرلمان الأوروبي، وقد توقف كندا صفقات ضخمة للأسلحة بسبب مقتل مدنيين في الحرب. أحسنت يادكتور كلمة حق

  7. عذر عدم الصلاة على الرسول معدش موجود الرجل صار يقول النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام! لكن بيخترعوا حجج جديدة كالعادة يتركوا الفكرة ويناقشوا شخصية مروان، مشكلة صحيح؟

  8. الرسول واصحابه الحق يحبونك يا غفوري ولو قراء الرسول ما قلت وتقول عنه لتبسم لوجود فئه تفهمه رغم كمية التضليل التي احيطت به .
    هذا الطريق ربما يساعد كثيرا في كشف اللبس الحاصل .

  9. تجميل صورة الاسلام عمل غير مجدي.فلم ياتي ابن تيمية ولا قطب بشيء من عندهم.
    انما من وحي الرسالة المحمدية ومن قرانه واحاديثه.
    الاسلام دين الهمجية لا علاقة له بالرحمة ولا بالانسانية.

  10. وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120)
    القول في تأويل قوله تعالى : وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى
    قال أبو جعفر : يعني بقوله جل ثناؤه: ( وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ) ، وليست اليهود ، يا محمد ، ولا النصارى براضية عنك أبدا ، فدع طلب ما يرضيهم ويوافقهم ، وأقبل على طلب رضا الله في دعائهم إلى ما بعثك الله به من الحق، فإن الذي تدعوهم إليه من ذلك لهو السبيل إلى الاجتماع فيه معك على الألفة والدين القيم. ولا سبيل لك إلى إرضائهم باتباع ملتهم، لأن اليهودية ضد النصرانية ، والنصرانية ضد اليهودية ، ولا تجتمع النصرانية واليهودية في شخص واحد في حال واحدة ، واليهود والنصارى لا تجتمع على الرضا بك ، إلا أن تكون يهوديا نصرانيا ، وذلك مما لا يكون منك أبدا ، لأنك شخص واحد ، ولن يجتمع فيك دينان متضادان في حال واحدة. وإذا لم يكن إلى اجتماعهما فيك في وقت واحد سبيل ، لم يكن لك إلى إرضاء الفريقين سبيل. وإذا لم يكن لك إلى ذلك سبيل ، فالزم هدى الله الذي لجمع الخلق إلى الألفة عليه سبيل .
    * * *
    وأما ” الملة ” فإنها الدين ، وجمعها الملل.
    * * *
    ثم قال جل ثناؤه لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: قل يا محمد – لهؤلاء النصارى واليهود الذين قالوا: لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى -(إن هدى الله هو الهدى) ، يعني إن بيان الله هو البيان المقنع، والقضاء الفاصل بيننا ، فهلموا إلى كتاب الله وبيانه- الذي بين فيه لعباده ما اختلفوا فيه ، وهو التوراة التي تقرون جميعا بأنها من عند الله ، يتضح لكم فيها المحق منا من المبطل ، وأينا أهل الجنة ، وأينا أهل النار ، وأينا على الصواب ، وأينا على الخطأ.
    وإنما أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يدعوهم إلى هدى الله وبيانه ، لأن فيه تكذيب اليهود والنصارى فيما قالوا من أن الجنة لن يدخلها إلا من كان هودا أو نصارى ، وبيان أمر محمد صلى الله عليه وسلم ، وأن المكذب به من أهل النار دون المصدق به.
    * * *
    القول في تأويل قوله تعالى : وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (120)
    قال أبو جعفر: يعني جل ثناؤه بقوله: (ولئن اتبعت)، يا محمد ، هوى هؤلاء اليهود والنصارى – فيما يرضيهم عنك – من تهود وتنصر ، فصرت من ذلك إلى إرضائهم ، ووافقت فيه محبتهم – من بعد الذي جاءك من العلم بضلالتهم وكفرهم بربهم ، ومن بعد الذي اقتصصت عليك من نبئهم في هذه السورة – ما لك من الله من ولي = يعني بذلك: ليس لك يا محمد من ولي يلي أمرك ، وقيم يقوم به = ولا نصير ، ينصرك من الله ، فيدفع عنك ما ينـزل بك من عقوبته ، ويمنعك من ذلك، إن أحل بك ذلك ربك.وقد بينا معنى ” الولي” و ” النصير ” فيما مضى قبل. (1)
    وقد قيل: إن الله تعالى ذكره أنـزل هذه الآية على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، لأن اليهود والنصارى دعته إلى أديانها ، وقال كل حزب منهم: إن الهدى هو ما نحن عليه دون ما عليه ، غيرنا من سائر الملل. فوعظه الله أن يفعل ذلك ، وعلمه الحجة الفاصلة بينهم فيما ادعى كل فريق منهم.
    —————-

  11. الاسلام دين الوسطية

    واخطاء وتعصب البعض لا ينتقص من الاسلام شيء

    انت لم تعاصر ابن تيمية عندما كان التتار يقتلون ويستبيحون ارض المسلمين

    لم تعاصر الصليبيين والولاة الخونة والظالمين

    كان افكارك سوف تتغير

    الرسول صلى الله عليه وسلم عندما زاد اذى قريش له
    عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، قال : قلت له : ما أكثر ما رأيت قريشاً أصابت من رسول الله فيما كانت تظهر من عداوته ؟ قال حضرتهم وقد اجتمع أشرافهم يوما في الحجر ، فذكروا رسول الله صلى الله عليه وسلم ،‏ فقالوا : ما رأينا مثل ما صبرنا عليه من هذا الرجل قط ‏، سفَّه‏ أحلامنا ، وشتم آباءنا ، وعاب ديننا ، وفرق جماعتنا ، وسب آلهتنا ، لقد صرنا منه على أمر عظيم ، أو كما قالوا . ‏قال : فبينما هم كذلك إذ طلع عليهم رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ، ‏فأقبل يمشي حتى استلم الركن ، ثم مر بهم طائفاً ‏بالبيت ، ‏فلما أن مر بهم غمزوه ببعض ما يقول ، قال : فعرفت ذلك في وجهه ، ثم مضى ، فلما مر بهم الثانية غمزوه بمثلها ، فعرفت ذلك في وجهه ، ثم مضى ، ثم مر بهم الثالثة ، فغمزوه بمثلها ، فقال : تسمعون يا معشر‏ ‏قريش ، ‏أما والذي نفس‏ ‏محمد ‏ ‏بيده‏ ‏لقد جئتكم بالذبح ؛ فأخذت القوم كلمته حتى ما فيهم رجل إلا كأن على رأسه طائر واقع ، حتى إن أشدهم فيه وطأة قبل ذلك ليرفؤه بأحسن ما يجد من القول ؛ حتى إنه ليقول : انصرف يا أبا القاسم ، فوالله ما كنت جهولاً . فانصرف صلى الله عليه وسلم‏ .

  12. خاتمة المقال تنقض كل ما قلته يا مروان ..فالألمان الذين يشعرون أن الإسلام خطر عليهم بناء على ما عرفوه من كتابات ابن تيمية وقطب وفرج هؤلا الألمان أنفسهم أكثر ما يخيفهم من الاسلام هو الصوت المنادي بالحرية والعدل. ..!!!!

  13. كلام جميل ولا غبار عليه
    على اخوتنا الذين يشككون في نوايا الغفوري واجندته وتوقيتها
    ان يقبلوا هذه المراجعات
    فلو عاش سيد قطب لغير الكثير من افكاره
    ولكن ثمة امر ما يدعو للتامل
    مات ابن تيمية عازبا
    ومات سيد قطب عازبا كذلك
    هل الحالة النفسية تؤثر على بعض الافكار
    وتدعو الى التطرف

  14. هذا ما يتم تداوله عن الإسلام في غير بلاد الإسلام و بغض النظر عن مدى صحة و دقة ما أورده الكاتب إلا أن الفكرة بمجملها بأعتقادي صحيحة ..
    لذا أين المدافعين بالقول و الفعل السليم و تفنيد ماذكر و دراسته و تقديم الحلول المناسبة ليقوم المسلمين بالنقد و التصحيح لذاتهم بأنفسهم و تقديم النموذج السليم للجميع. .
    نسأل من الله ان يجعلنا هداة مهديين غير ضالين و لا مضلين

  15. لكي تستطيع إلجام من يتعصب لابن تيمية تعصبا أعمى
    أتمنى أن تنصف ابن تيمية
    ليس عن طريق الكذب في صالحه
    لا لا
    ولكن عن طريق دراسة شاملة لفكره وملابساته وظروفه
    التي جعلته يشن هجوما شرسا ضد الروافض وغيرهم
    وكذلك الصوفة
    في وقت محدد كانوا فيه إما عملاء للتتار أو متخاذلين دراويش في أقل الأحوال
    وبالتالي
    صدرت عنه فتاوى وأحكام صبغت بصبغة التكفير والتشدد
    ليس ضد مجرد فكر أو توجه
    وإنما ضد جماعات وشخوص عايشهم وخبرهم
    وربما لو كان في زماننا لكان له رأي آخر

    فعندما تتضح هذه الصورة كاملة
    سيعلم المقتسمون الذي جعلوه (عضين)
    أنه بريء من اجتزائهم بطريقة جاهلة قاصرة

    وحينها
    ربما تجد كتاباتك أثرا في تصحيح المفاهيم
    وإنصاف الرموز والأعلام

    أما أن تجعل مؤلفاتهم ونقولاتهم عنه مصدرا لنسف معاقل ابن تيمية برمته
    فهذا يوقعك في أمرين:
    الأول: الإجحاف في الحكم العام عليه

    الثاني: الإسهام في زيادة التشدد ضد كل نقد وتنقيح لما هو سلفي

  16. يا بروف افرض اننا نمنا الليله واستيقضنا صباحا كلنا بنفس فكرك وتحليلك هذا وحياتك الشخصيه والعاميه …هل تضن اننا سنعيش بسلام واستقلال تام ؟
    لو قلت نعم سأقول صدقت لأن ربنا جل وعلا قد قال (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)
    وان قلت لا سأقول صدقت لأن ربنا جل وعلا قال:(ومانقموا منهم الا ان يؤمنوا بالله العزيز الحميد)
    فالاختلاف بيننا وبينهم كمشركين ليس بسبب طريقة نشر الاسلام ولا بالإسلام المقاتل كما يوسوس لك ابليسك ولكن بسبب حقد ازلي بين ابليس وجنوده ضد شرع الله وجنوده فجنود ابليس هم بالترتيب الملحدون والمشركون (غير مسلمين) والمنافقون ( مسلمين).
    وجنود الله وهم الأنبياء والصالحين المخلصين ( يؤمنون بشرع الله كاملا بلا نقصان ويطبقونه دون نفاق في كل قول او فعل اوحكم ).
    وسيضل هذا الصراع الى ان يورث الله الارض ومن عليها.
    وكل واحد منا يستطيع تصنيف نفسه في اي جبهه والذي سيقول انه لم يستطع تصنيف نفسه انا سوف اقرب له التصنيف انه من المنافقين وعليه ان يبحث اين جبهته لعله يلحق بتوبه ان كان قلبه مازال حيا.

  17. انت تتكلم عن كلام في الكتب وتغمض عينيك عن الواقع الملموس من الذي يقتل ويدمر ويغزو وينهب … وين افغانستان ووين العراق وبورما وسوريا وفلسطين وغيرها….

    انا يهمني ان ارى في الواقع من يمارس القتل والحرب والاجرام
    لا تذهب لداعش والقاعدة وغيرها لتقنعني انهم يمثلون الاسلام فأنا لا اشك صفر بالمئة انهم صنع مخابرات الطرف الاخر وبالاخير تطمن قتالاهم 90% مسلمين!!!

  18. اسطوانه مشروخه،مش اول ملحد ولا بتكون اخر ملحد يشكك بدين الإسلام،فرغ ما ابتلعته وتشربته من الغرب،وسنمر عليه مرور الكرام ونسخر منك وربما نسدي لك بعض النصح

  19. #لكي نرى تناقض الطبيب عاريا الليله في؛
    #الاسلام_المقاتل
    #الاسلام_الرحيم
    1..2…3. Action:
    1- بالمختصر ومن غير رغي كثير م.غ.يمتدح ويشيد بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم … لكن يجب علينا احترام حرية من يشتمه لانه صلى الله عليه وسلم كان قدوة الرحمة والصبر وووووالخ..

    2- يزعم م.غ ان الإسلام اليوم مقاتل وبشع ؟! و أن 75 ألفا قتلوا بسبب هذا ..!! وكأنه يلقي بالاً للشهداء المسلمين حول العالم !
    تركستان الشرقية ، بورما ، الهند ، إيران ، العراق ، الشام ، مصر ، مالي ، إفريقيا الوسطى ، البوسنة ، فرنسا ، بريطانيا ، ألمانيا ، السويد ، و غيرها .
    وفي كل من هذه و في غيرها يذوق مسلمون الويلات على أيدي يهود و نصارى و ملاحدة و بوذيين و روافض . فلا يتعاطف معهم ابدا بل تعاطف مع الأوروبيين لأن حضارتهم لن تجمعنا معهم ؟! وهذه سياسة بني لا دين .

    3- يفتري م.غ على عقولنا ويقول ان رسوم تشارلي الفرنسية خدمت الاسلام بدعوى الحرية ..
    (( وبالمناسبة في الرد الأول #من_التعليق هذا تجد خطاب ابن لادن الموجه الى الصحيفة باحترام حريتنا والتوقف)) ..و بأن أحداث تشارلي أضرت بالاسلام كثيرا ..!!! وهو يكذب ورب محمد …

    ‫#‏ارتفاع_معتنقي_الاسلام_الجدد_في_فرنسا‬
    ‫#‏بعد_حادثة_CHARLE_HEBDO‬

    قال رب العزة خالق الثقلين

    《يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون 》
    《وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ》

    يوم بعد يوم بعد حادثة CHARLE HEBDO . ازداد عدد معتنقي الاسلام في فرنسا .
    حيث سجل مساجد باريس و ليون و كذلك ستراسبورغ ازدياد عدد معتنقي الاسلام الجدد .
    في جانفي 2015 المسجد الكبير في باريس قدم 40 شهادة تحول للاسلام . و بالمقارنة مع نفس نفس الفترة العام الفارط الذي تم فيه تسليم 22 شهادة فقط اعتناق للاسلام اي بزيادة 100 %تقريبا.

    نفس الشئ حدث في مساجد ستراسبورغ و اوبرفيليي اين تم تسجيل زيادة في عدد معتنقي الاسلام نقارنة بالعام الفارط مقدرة ب 30 %

    وفي مساجد ليون قدرت الزيادة ب 20 %
    وقد تفاجئ الائمة من الزيادات المسجلة و كذلك بالمكانة الاجتماعية لمعتنقي الاسلام حيث في باريس ذكرا لا حصرا نجد فيهم طبيبو مديرة مدرسة و شرطي .

    هنا لا استطيع امساك نفسي من الضحك
    فاضحك هاهاهاها ثم هاهاها ثم هاهاها ..

    De plus en plus de convertis à l’islam depuis les attentats

    INFO RTL – Depuis les attentats du mois de janvier qui ont touché la France, les mosquées de Paris, Lyon ou encore Strasbourg ont enregistré une hausse des conversions à la religion musulmane.

    En janvier 2015, la Grande Mosquée de Paris a délivré 40 certificats de conversion. Sur la même période l’année dernière, elle n’en avait donné que 22, soit deux fois moins, selon une information RTL. Même constat à Strasbourg et Aubervilliers où une hausse de 30% a été enregistrée. Lyon suivrait aussi cette tendance avec une augmentation de 20%.

    Défaire les amalgames

    ہ Paris, ةloïse fait partie de ces musulmans fraîchement convertis. Un mois jour pour jour après les attentats et à seulement 18 ans, la jeune femme a fait sa profession de foi. Choquée par les amalgames qui ont été faits par la suite, entre musulmans et terroristes, elle a eu envie de donner une autre image de la religion : “اa me donne encore plus envie d’aller vers l’islam et de montrer à tout le monde que ce n’est pas

    4- اخيرا نلقم م.غ. ها هنا حجرا آخر يذرو اباطيله لعله يفيق من اوهامه و نظره للكفرة على أنهم ملائكة والمسلمون قتله مجرمون :

    http://www.loonwatch.com/2010/01/terrorism-in-europe/

    – نقلاً عن اليوروبول – : كل الإرهابيين مسلمون إلا تسعة و تسعين فاصل ستة بالمئة .

    أما في أمريكا – حسب الإف بي آي – : كل الإرهابيين مسلمون إلا أربعة و تسعين بالمئة .

    http://www.loonwatch.com/2010/01/not-all-terrorists-are-muslims/
    ولم يذكروا ابن تيمية وسيد قطب ؟!!!

  20. اعتقد ان الظرف الذي عاش فيه ابن تيمية من غزو لتتار لارض المسلمين وخيانة الشيعية وتحالفهم مع عدوا الاسلام , ذلك الظرف هو ما صبغ كتب ابن تيمية بالشدة , الصرامة علي عكس كتب ابن القيم الجوزية الذي اتى بعده وهو احد تلاميذة .

  21. نقطة نظام…يعني شتم الكثيرين والنقد المنحرف للدكتورهل.هو موجود في ديننا ياجماعه كم رقم الصفحه..حتى ولو كان في أخطاء لا تصحح بهذه الطريقة..اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا.

  22. ابن تيميه = الغفوري (المعجب برأيه ونفسه) ’ (و لو كان الغرور يوزن لكنت أثقل الرجال على وجه الأرض) شويه شويه وانك قد نسفت الانبياء من شق . ان اصاب ابن تيميه أو اخطئ فقد خلف من بعده من هم اكثر الرجال فهم وتعمق لمنهجه لست مدافعا عنه لكني ضد غرورك . لا تناقش الارهاب من زاويه نكاية بفلان وعلان ناقشه بالمنطق ودع الدين جانب لانك بهذا تجعل من الدين متهم . كررت في منشوراتك كلمه انا استشاري انا ذي هلني اكثر من 999 مره بينما الوطن يعج بألمع الاطباء وانبلهم واحسنهم خلقا وخلق وتواضع . الغرور كارثه والدنيا بخير لايوجد ما يدعو للعجب يا ابن اخ

  23. طبعا بعد ان هاجمت الحوثي وغير وهددوك انت وعائلتك اعتزلت الكتابه حفاظا على حياتك وحياة اقرباءك
    و توجهت الى مهاجمة شخص ميت غير موجود للدفاع عن نفسه في اجواء معظم الناس لا تقرأ وان قرأت لا تفقه وهكذا تبقى على الساحه بأمان
    اتركك من الاموات وتكلم عن مجرمي العصر
    الذين لم يأخذوا فتاواهم من ابن تيمية
    مثل البوذيين في بورما
    آل الاسد في سوريا
    ايران
    امريكا
    روسيا
    اليهود في اسرائيل
    ولكنك تخاف على نفسك فتهاجم الضعيف
    وتأخذ من الدين على قدر ما يهمك
    نبينا نبي الرحمه نعم ولكن في وقت الشدة هو الشجاع المقدام وفي وقت الحكم فهو يحكم بما انزل الله وهذا لا يتنافا مع كونه على خلق عظيم او رحمة للعالمين
    قبل ان تذكر الطير والنملة حاول ان تفسر لما
    اجلى الرسول صلى الله عليه وسلم بني قينقاع واخرجهم من ديارهم
    لما اجلى بني النضير واخرجهم من ديارهم
    لما قتل كل من بلغ من بني قريظة وسبى النساء والاطفال
    لما طبق حد الرجم على الزانية
    وحد قطع اليد على السارق
    وحد القتل على من فعل فعل قوم لوط
    وغيرها كثير
    ام ان هذه الامور غير موجودة عندك في اسلامك الجميل
    هل تستطيع ان تفسر هذه الحدود واحكامها للغرب عندك ام سوف تحذفها من التاريخ وتتجاهلها
    وان سألوك عنها ستنكرها وتقول تاريخ محرف ولم يفعلها نبينا
    وكل هذا اعتقادا منك انك تجمل الدين او تجعله واقعيا ينفع يمشي معاك في المانيا
    فلا انت تريد ان تنسلخ من الدين فينكرك الناس ولا تريد ان يتهمك الغرب بالارهاب
    فوجدت حل وسط آخذ من الدين بقدر ما يمشي اموري معهم والغي كل شيء آخر قد يوتر هذه العلاقة
    ولكن الناس تتكلم في الامور الاخرى وعاجلا او آجلا سيسألوك عنها في برلين
    اذا الحل آخذ ما يوافق العلاقة الجديدة واهاجم ما تبقى بتكذيبه وتشويه رجالاته
    لا تنسى تسلم على هتلر المسالم عندك
    و سلم على توني بلير وقله العراقيين بيدعولك
    وزور قبر تشرشل وموسوليني رموز الرحمه
    وبالمرة احتفل مع الصرب باستقلالهم وسحقهم للبوسنيين

  24. يمكنك ان تتحدث عن قله ضاله من المسلمين لاتمثل الاسلام ولاالمسلمين هذه الفئه تعمل ضمن اجنده خارجيه للنيل من الاسلام بعض المثقفين يعملون ضمن الخطه و يقومون بدور اكبر مما يقوم به من يفجر نفسه او يقتل ولذلك الوعي مطلوب وعدم الانجرار في ان نكون جزء من الخطه دون ان نعلم فالشواذ شذاذ الافاق المغردين خارج سرب منابع الدين الحنيف ليست افعالهم عن جهل منهم بل هم احد ادوات الخطه واسال نفسك اذا كانوا من اتباع ابن تيميه وتطرفه فلماذا لايصلون الى طهران وتل ابيب خصوم ابن تيميه الحقيقين ولماذا خرابهم وعملياتهم فقط في خصوم طهران وتل ابيب وواشنطن الوعي والكياسه مطلوبه حتى لانكون من ادواتهم في تحقيق اهداف من ارادوا النيل في عقيدتنا بافعال وممارسات شاذه وتمويل وصناعه هوليوديه

  25. (داعش) تستطيع وﻻ تستطيع !!
    (داعش) تستطيع أن تضرب (إسطنبول _ وأنقرة) المحصّنة بمطاراتها ومرافقها
    وﻻ تستطيع أن تضرب (طهران _ وقم) وﻻ حتى حدود ( إيران) القريبة !!
    (داعش) تستطيع أن تقتل علماء أهل السنة في (الموصل _ والشام)
    وﻻ تستطيع أن تصل إلى المعمّمين في (النجف _ وكربلاء) !!
    (داعش) تستطيع أن تفجّر في (عدن _ والمكلا) المحرّرتين من الحوثيّين
    وﻻ تستطيع أن تفجّر أو حتى الأقتراب من (صنعاء _ وصعدة) مركز الحوثيّين !!
    (داعش) تستطيع أن تفجّر حرس الحدود في الأردن وفي تركيا ورجال الأمن في السعودية الذين يخدمون حجيج بيت الله الحرام ويحرسون حدود الحرمين ممن يكيد لكل رمز إسلامي !!
    وﻻ تستطيع أن تقترب من حدود اليهود أربعين كيلو .. و تحذرها ايران من الاقتراب من حدودها فتلتزم مثل تلاميذ المدارس .. وفي النهاية يقولون :
    ((تنظيم الدولة الإسلامية !!))
    ***عندما ينتقل الصراع الى عمق أراضي أعداء ايران نعرف من الصانع ومن الداعم ومن الممول ومن المستفيد .. داعش حليف الاسد .. لا بل ..
    إنها دولة المرشد الأعلى الولي الفقيه الصفوية الفارسية تخدمها الاستخبارات الغربية الصهيوصليبية والروسية والله القادرعلى تطهير بلادنا منهم …
    ==========
    الكاتبة الاردنية  احسان الفقه 

  26. من تكون يامروان ومن يكون االاوربين ….الاسلام هدم اصنام الشرك والكفر وكم هزم الاوروبيين بجحافلهم …اامام جيوش المسلمين
    ضعفاء النفوس امثالك لايصنعون التاريخ
    وسيعيد التاريخ نفسة
    وندوالها بين الناس
    يوم لك ويوم عليك
    مرت بالاسلام عصور قوة وعصور ضعف ….
    وسينتصر
    لامجال للابواق

  27. كيف تقبل الجزيرة مقال ملغم بكل هذه الاحكام الجزافية عن التراث دون استقصاء او تصحيح …هذا بالاضافة لركاكة الكتابة التي لاول مرة اشاهدها في كتابات الغفوري….كنت ولازلت عند رايي بان اجتزاء نص من كتاب ما بدون فهم السياق الذي ورد فيه هذا النص هو مجرد مغالطة علمية وكذب وتدليس..كتب ابن تيمية وسيد قطب استخدمت في بناء أجيال واعية وهامات علمية شامخة عندما تم تفسيرها بشكل سليم وعندما تم تفسيرها بشكل خاطئ نتجت القاعدة وداعش خبر زلج ياغفوري. اتمنى ان يقرا الغفوري تعليقي هذا لعل وعسى…

  28. اختصر الطريق ولا تتعب نفسك زيادة وقل إن الإسلام دين الإرهاب وإنك تريد إسلام من إسلام “حمود ” .. يا أخي أنت لست الأول والأخير من الذين يريدون ليطفؤوا نور الله ويأبى الله إلا أن يتم نوره
    يا أخي الله غالب على أمره .. والله لو حاولت التزلف والتملق لأسيادك في الغرب بتشويه صورة الإسلام ما تشوه إلا نفسك….ياخايس.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى