مفكرون

ولو كان بيننا الآمام الاكبر الشيخ محمود شلتوت لقال له …..


ولو كان بيننا الآمام الاكبر الشيخ محمود شلتوت لقال له .. كذبت يابرهامى
التكفيريين … برهامى أصدر فتوى بتكفير الشوباشى بالأمس ويقول فيها تبعا لما نشر عنه : -إن من أنكر الحجاب فقد كذَّب “القرآن الكريم”، وخالف السنة، مؤكدًا على أن من قال بذلك جاهلاً إذا تُليت عليه الآيات وبُيِّن له معناها؛ فإن أصر فهو كافر، على حد قوله.

ولو كان بيننا الآن الشيخ شلتوت لقال له .. كذبت يابرهامى , حيث انه من المعروف ان مسالة الحجاب مسألة خلافيه لأن كل النصوص التى تم الاستشهاد بها ظنية الدلاله والاحاديث ظنية الثبوت واختلف العلماء فى تحديد العوره للحره وللعبده واجمعوا على ان الحجاب كان للتمييز بين الحرائر والأمه , وتقول القاعدة الاصولية ايضا ان الحكم يدور مع علته فان انتفت العلة سقط الحكم يعني لو كان الهدف هو التفرقة بين الحرة والجارية واليوم لا توجد جواري (سقطت العلة) اذن ينتفي الحكم (الحجاب) لأن كلها مسألة اجتهادات فقهاء لأن ليس هناك نص قاطع , ولكن للرد عليه انقل كلام الأمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت وهو شيخ الأزهر سنة 1958م وكان أول حامل للقب الإمام الأكبر ويقول :-

المطلوب في العقائد هو إعمال العقول، لا إدهاشها…. واثبات العقائد يكون بالنصوص القطعية الدلالة والثبوت أما أحاديث الآحاد – وهي ظنية الثبوت، ومن ثم ظنية الدلالة – فلا تثبت بها العقائد، وإنما هي مصدر في الأمور العملية. «إن الطريق الوحيد لثبوت العقائد هو القرآن الكريم، وذلك فيما كان من آياته قطعي الدلالة وأما ما كان غير قطعي في دلالته، محتملا لمعنيين فأكثر، فهذا لا يصح أن يتخذ دليلا على عقيدة يُحكم على منكرها بأنه كافر، والظنية تلحق السنة من جهتي الورود والدلالة… ومتى لحقت الظنية الحديث – ظنية الورود أو ظنية الدلالة، أو هما معا – فلا يمكن أن تثبت به عقيدة يكفر منكرها. ( 27 )أضف الى هذا رأى الأمام محمد عبده فى قضية الحجاب وهو مذكور فى البوست السابق

وعليه لا أعرف كيف يتجرأ برهامى على الله بأن يفتى بتكفير انسان على شىء مختلف عليه أصلا ….الا يرى اراء علماء افتوا بان ليس هناك حجاب فى الاسلام بالمعنى المتعارف عليه الآن … انت لم تنزل هذا الدين يابرهامى , ولو ان الله اراد غير ان يجعل الامر سعة لفرض الحجاب صراحة بنص قطعى ! فلماذا تبدلون سعة الله وتحولوها الى ضيق وتكفير !! كل انسان حر فى اتباع مارأى انه صحيح من اراء الفقهاء بعد ان يستفتى قلبه … هذا هو ديننا

شكرا للأستاذ نبيل عامر الذى يختلف مع دعوتى لكنه كتب هذا التعليق

Write a comment…

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

مقالات ذات صلة

‫25 تعليقات

  1. الازهر انتفض لما جينا نكفر داعش ولكنه لا يجد غضاضة عن تكفيرنا وصدقني المسألة فقط مسألة خوف على النفوذ والسبوبة ولا دين ولا حاجة انا عايزة اسأل هو ليه منصب شيخ الازهر محصن؟؟؟

  2. بالنسبة لقولك لبرهامي ليه تبدل السعة الالهية لانهةالسلفيين بيقولواةالاهذ بالاحوط وهو ما يخالف السنة والقران في ان الدين يسر وما عرض امىا الا واخترت ايسرهما

  3. لاسف لم يفهم احد دعوة الاستاذ شريف لخلغ الحجاب..ليست مشكلته طرحة علي الراس ولادعوة لخلع الملابس كما يدعي شيوخ الظلام وانما هي ثورة تجديد علي الواقع الاليم الذي نعيشه بكل مظاهرة ومضمونه ولنتجه الي المستقبل.

  4. برجاء تحديد ماهية هذا البرهامى علميا واجتماعيا ومن نصبه ليوجد هذا الضجيج المستمر وماهى السلطه التى يملكها ليحلل هذا ويحرم ذاك ويفتى فى كل شئ طول الوقت

  5. Who is not with us,is against us… that is their narrow minded,religious fanatic people’s motto nothing is surprising. They have appointed them selves as god’s voice on earth who have the right to say who is a believer and who is an atheist.

  6. للاسف الفكر الظلامي يسيطر علي بعض المصريين ، و عندما يحاول الاستاذ شريف ان يرفع تلك الظلمه من عقولهم وإفكارهم يقابل بمثل هذا التهديد والوعيد والهجوم !! شئ مؤسف فعلا

  7. دعك من برهامي وغيره، القرآن يقول نصًا قاطعًا دلالة وثبوتًا في سورة النور: وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ..

  8. وفوق ذلك يسميه “الخمار” ويحدد مساحته وماذا يغطي.. يا أستاذ شريف أنت مفكر حر محترم.. وهذا أمر ديني يعتقده أصحاب دين من الأديان وهم أحرار فيما يعتقدون.. ولو أردت الحديث عن أي دين ستجد فيه ما تعتبره تقييدًا لحريتك.. يا سيدي إذا أردت لعب أي لعبة فعليك الالتزام بقانونها وحدود ملعبها وأداة اللعب.. أنت أكبر من أن تتحدث هذا الحديث.. وإذا كانت المرأة حرة في أن تتعرى فهي حرة في أن تتغطى.. ولك تحياتي..

  9. الفرق بيننا و بين الدول المتقدمه حوالى 200 سنه ، لأنه من 200 سنه فى اوروبا كفروا كل من كان يفكر بدعوى انه خرج عن الدين بل و حرقوه و الأن سموها ” عصور الظلمه ” بس بعد 150 سنه . الدعوى للفكر و الإجتهاد يقابلها الفكر و ليس ما يحدث من تكفير و إهدار دم

  10. ليس من حق شخص ان يكفر الاخر فلياتي برهامي بالبينه يوم الدين ولكن لمن نستمع ونعقب علي برهامي من يتلون كل يوم بلون جديد انه برهامي يا ساده فلا تستغربوا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى